الاستمرار في البعثة (ترقية البعثة)

Untitled 2
الاستمرار في البعثة (ترقية البعثة)
 

من البيانات الأساسية التي يتضمنها قرار الابتعاث الدرجة العلمية المبتعث من أجلها (ماجستير، دكتوراه ، زمالة .. الخ ) وغالبا ما تكون مسبوقة بدراسة اللغة الإنجليزية أو لغة البلد محل الدراسة كالألمانية أو الفرنسية ... الخ.

 

وجامعة الملك عبدالعزيز تشترط للاستمرار في البعثة لدراسة مرحلة دراسية أخرى كالماجستير بعد اللغة لمن ابتعث بقبول اللغة ولم يكن لديه قبول للماجستير، أو مرحلة أعلى كالدكتوراه بعد الماجستير أو التخصص الدقيق بعد الزمالة أن يتم الحصول على قبول توافق عليه الجامعة ويُنص على ذلك في قرار الابتعاث .

 

ولتقديم طلب استمرار بعثة لمرحلة أعلى ويكون ذلك إلكترونيا عبر نظام سفير 2 بوابة الابتعاث الإلكتروني ضمن  الخدمات الإلكترونية بموقع الجامعة (أنجز).

 

        وينبغي أن يعلم المبتعث أن جميع معاملاته يجب مرورها على الملحقية الثقافية السعودية ببلد الابتعاث للاطلاع عليها واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها إما بإنهائها من قبلهم إذا كان الأمر يتطلب ذلك كإصدار تذاكر سفر لقضاء الإجازة السنوية أو لإبداء الرأي حيالها إما بالتأييد أو عدم التأييد كتمديد البعثة أو تغيير الجامعة، كما نصت على ذلك الأنظمة واللوائح الخاصة بالابتعاث ، وبالتالي فإن علاقة المبتعث تكون مباشرة مع الملحقية الثقافية السعودية ببلد الابتعاث .

 

        وعدم الالتزام بذلك يؤدي إلى تأخر البت في طلبه أو معاملته ، لأن الجامعة لن تنظر في أي معاملة ما لم تستوفِ الشروط والإجراءات ومن ضمنها رأي الملحق الثقافي السعودي ببلد الابتعاث .

 

وإدارة البعثات بجامعة الملك عبدالعزيز راعت هذا الأمر عند تصميم نظام الابتعاث الإلكتروني فربطت جميع طلبات ومعاملات المبتعث بالملحقية الثقافية السعودية في بلد الابتعاث لاتخاذ اللازم حيالها، حرصا منها على سلامة الإجراءات وسرعة البت في المعاملات.

 




آخر تحديث
12/13/2023 9:24:23 AM