سياسة الاستخدام والنشر

الهدف من الوثيقة


تهدف هذه السياسة إلى وضع ضوابط الاستخدام والنشر للبوابة الداخلية والخارجية، وكيفية إدارة المحتوى بمواقع البوابة الالكترونية للجامعة وفقاً لمضمون جملة السياسات المخصصة لضبط التعاملات الإلكترونية بجامعة الملك عبد العزيز والضوابط ذات الصلة، وعليه تحتفظ الادارة العامة لتقنية المعلومات بالحق في التغيير أو الحذف للمعلومات الواردة في أي موقع تحت مظلة الجامعة في أي وقت دون سابق إنذار في حال الإخلال بسياسات البوابة للنشر وإدارة المحتوى.


مجال الوثيقة


تطبق السياسات الخاصة بالاستخدام والنشر في البوابة الداخلية والخارجية لجامعة الملك عبد العزيز على:

1. جميع مستخدمي البوابة الداخلية والخارجية للجامعة.

2. الجهات والمسؤولين عن النشر وإدارة المحتوى للبوابة الالكترونية للجامعة والمواقع التابعة لها من (وكالات – عمادات – معاهد – مراكز – كليات –جمعيات إلخ..) وهم منسقي مواقع جهات الجامعة ومن ينوب عنهم ممن لديهم الصلاحية لإنشاء المحتوى والنشر عبر نظام إدارة المحتوى الإلكتروني.

3. محتوى المواقع الإلكترونية الشخصية لأعضاء هيئة التدريس والتي يتم إدارتها عبر نظام إدارة المحتوى الإلكتروني.من قبل الأكاديميين.




مفاهيم ومصطلحات


  • البوابة الداخلية: هي البوابة التي تمثل كافة المعلومات والخدمات والأنشطة للقطاع المقدمة لمنسوبي الجامعة (أعضاء هيئة التدريس-الإداريين -الطلاب)، ويتم الدخول عليها من قبلهم بعد عملية تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالدخول على أنظمة الجامعة وهي غير متاحة للمستخدم الخارجي
  • البوابة الخارجية: هي البوابة الرسمية المتاحة لكافة المستفيدين (الداخلي والخارجي)، والتي تمثل كافة المعلومات والخدمات والأنشطة بعد اعتمادها من قبل الجهات المختصة وفق رؤية ورسالة الجامعة
  • منسق الموقع: هو الشخص المفوض من قبل الجهة لإدارة موقعها الالكتروني
  • مواقع القطاعات: المواقع الالكترونية لجهات الجامعة من كليات وعمادات ومراكز وغيرها، والمنبثقة من البوابة الرئيسية للجامعة
  • مواقع الأكاديميين: هو الموقع الالكتروني الشخصي المتاح لعضو هيئة التدريس
  • المحتوى: هو النصوص أو الرسوم البيانية أو الإعلانات أو الروابط أو غيرها من المواد كأخبار وفعاليات وبيانات التواصل بمنسوبي الجامعة والمقررات الدراسية والأبحاث المنشورة
  • الروابط الخارجية: هي الروابط التي تنقل المستفيد إلى صفحات خارج نطاق بوابة جامعة الملك عبد العزيز
  • المحتوى الثابت: هو المحتوى الذي يتم إعداده مرة واحد ولا يتغير محتواه إلا على مدى بعيد، على سبيل المثال لا الحصر (رؤية ورسالة الجهة – الهيكل التنظيمي – أقسام الجهة الخ..)
  • المحتوى المتغير: هو المحتوى الذي يتم تغيير محتواه بشكل دوري، على سبيل المثال لا الحصر (الاخبار – الفعاليات – الإعلانات الخ..)


مسؤولية النشر:


تعد البوابة الالكترونية للجامعة هي المصدر الرسمي والموثوق للمعلومات والخدمات والانشطة لجامعة الملك عبد العزيز ويتم تغذيتها من قبل الجهات وأعضاء هيئة التدريس تحت إشراف الادارة العامة لتقنية المعلومات بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة وفق الضوابط التالية:

1.تتحمل الجهة المسؤولية الكاملة على إدارة وتحديث مواقعها وما ينشر بها من محتويات أو روابط بناء على الصلاحيات التي منحت لهم.

2.يتحمل أعضاء هيئة التدريس المسؤولية الكاملة على إدارة وتحديث مواقعهم وما ينشر بها من محتويات أو روابط بناء على الصلاحيات التي منحت لهم.

3. يجب على الجهات وأعضاء هيئة التدريس استخدام المواقع في الاغراض المخصصة لها والتي تم منح الصلاحيات لهم بناءاً عليها، حيث أن هذا الموقع منشئ وفق ضوابط وسياسات الجامعة ويعتبر ممثلا لها.


استخدام بوابة جامعة الملك عبد العزيز والمحتوى المنشور:


تحتفظ الجامعة بحقوق الطبع والنشر لكافة المحتويات في البوابة الإلكترونية للجامعة ما لم يصدر تصريح علني بذلك، ويسمح بنسخ أو تحميل أي بيانات للأغراض الإدارية والتعليمية فقط داخل الجامعة، أو للاستخدام الشخصي غير التجاري، أما للأغراض الأخرى؛ فيتوجب الحصول على تصريح مكتوب من الجهة المختصة في الجامعة قبل الاستخدام.

يجب ألا يتم استخدام موقع الجامعة أو الاتصال به بغرض:

1.ارتكاب أعمال غير قانونية.

2.تحريف الهوية.

3. التدخل أو الدخول غير الشرعي إلى أنظمة التكنولوجيا في الجامعة.

4.وضع مواد مسيئة.

تسعى الجامعة إلى أن تكون البوابة الالكترونية متاحة في جميع الأوقات، ولكن في الوقت نفسه من الضروري أن تخضع البوابة الالكترونية إلى الصيانة المجدولة وغير المجدولة بين فترة وأخرى، وقد لا تتاح البوابة أو جزء من روابطها للاستخدام لفترات قصيرة بسبب الصيانة على أن تستأنف البوابة الالكترونية خدماتها فور انتهاء الصيانة.

ويتضمن استخدام البوابة عدداً من البنود والشروط التي تخضع لتحديثات وتغييرات مستمرة حسب الحاجة، ويصبح أي تعديل أو تحديث لأي من هذه البنود والشروط نافذاً فور اعتماده من قبل الجهة المختصة وهو ما يتطلب من المستخدم مراجعة مستمرة لشروط الاستخدام ومبادئ إخلاء المسؤولية لمعرفة أية تحديثات تتم عليها؛ إذ أن استمراره في استخدام هذه البوابــة يعني اطلاعه وقبوله التام لأي تعديل تم على بنود وشروط الاستخدام، علماً بأن هذه البنود والشروط تتضمن حقوق الملكية كما أن إدارة البوابة غير مطالبة بالإعلان عن أية تحديثات تتم على تلك الشروط.


استخدام الروابط الخارجية من بوابة جامعة الملك عبد العزيز:


يتم توفير روابط خارجية لبوابات ومواقع ويب أخرى بغرض التسهيل على المستخدم، ولا تتحمل الجامعة مسؤولية أي محتويات أو مصداقية البوابات والمواقع التي ترتبط بها ولم تصادق على محتوياتها، وبذلك فإن استخدام أي من هذه الروابط للوصول إلى المواقع أو البوابات الغير مصدق عليها من الجامعة يكون على مسؤولية المستخدم، ولا تستلزم روابط المواقع الخارجية وجود أي علاقة تجارية أو غيرها بين البوابة الالكترونية للجامعة والموقع الالكتروني للجهة المشار إليها.


القواعد العامة المنظمة لنشر المحتوى الإلكتروني بالبوابة:


  • يجب أن يكون المحتوى منسجما مع أنظمة وسياسات الجامعة وكذلك الانظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن تتلاءم صياغة المحتوى مع قواعد الآداب العامة، مع مراعاة أن تكون الصور والكتابات في إطار الآداب الإسلامية، وأن تراعى قواعد اللغة السليمة في نص المحتوى.
  • ألا يحتوي المحتوى على أسلوب غير لائق بمكانة الجامعة من لهجة نابية أو متهجمة أو عنصرية أو مهددة سواء كان نصا أو صورة أو فكرة.
  • يجب التزام مستخدمي البوابة الالكترونية للجامعة سواء كان المستخدم مسؤول موقع لجهة أو عضو هيئة تدريس باللغة المحددة للنشر، فيتم نشر المحتوى العربي على الواجهة العربية، والمحتوى الإنجليزي على الوجهة الإنجليزية كلٌّ في موضعه الصحيح ، ويحق للادارة العامة لتقنية المعلومات إيقاف أي موقع لا يلتزم بسياسة الاستخدام.
  • يجب أن تتأكد الجهات قبل نشر أي محتويات أو مشاهد منقولة من مواقع أخرى بعدم انتهاك حقوق النشر الخاصة بالموقع الأخر.
  • تتحمل الجهة المشرفة على الموقع كافة المسؤولية المترتبة على المحتويات المنشورة في الصفحات المنشورة على البوابة الداخلية والخارجية.
  • يجب التأكد من تحديث محتوى الصفحات والمواد المختلفة بشكل يضمن حداثتها، وهذا يشمل الأخبار ومعلومات الاتصال وأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني ووصف المواد وغيرها من المعلومات.
  • تحديد التصنيف المناسب للمحتوى والذي يتلائم مع مضمون المحتوى وفقا للتصنيفات المحددة في نظام إدارة المحتوى الالكتروني
  • لا يتم نشر اي محتوى بالبوابة الخارجية الا في حال وجود محتوى يخدم المستفيد ، واي محتوى تحت الصيانة او الإنشاء او التحديث او التطوير يتم نشره بالبوابة الدخلية فقط ويتم تاجيل نشره بالبوابة الخارجية لحين جاهزيته.
  • الالتزام بوضع وصف المحتوى والمختصرات بشكل يعبر عن المحتوى وذلك يساهم في تحسين الظهور على محركات البحث
  • الالتزام برفع جميع الملفات التي يتم الإشارة إليها في صفحات الموقع الالكتروني في نظام إدارة الملفات وذلك يساهم في تحسين معيار الملفات الغنية (Rich Files)  ضمن معايير تقييم المواقع العالمية .
  • الالتزام باستخدام النظام المناسب للمحتوى المناسب (على سبيل المثال: عند إضافة أي محتوى لجائزة أو اعتماد يتم استخدام نظام الجوائز والاعتمادات، الأحداث والفعاليات يتم استخدام نظام إدارة الفعاليات ... الخ) .
  • يجب أن تلتزم الجهة في وضع بيانات التواصل في موقعها بما يلي:
  • - وضع بيانات التواصل الرسمية التي تمثل الجهة كالبريد الرسمي للجهة وإداراتها وأقسامها.

    - عدم استخدام البريد الشخصي الجامعي للمنسوبين كبيان تواصل لإدارات وأقسام الجهة.

    - عدم وضع أي بريد إلكتروني غير رسمي للجامعة.

    - لا مانع من استخدام التحويلات أو أرقام الجوال التي تمثل الجهة ولكن يجب التأكد من صحتها وحداثتها ويتم التجاوب من قبلها مع المستفيدين.

  • يجب تحديث المحتويات الثابتة كل ستة أشهر كحد اقصى، وفي حال طرأ عليها تغيير جوهري في محتواها يجب تحديثها مباشرة.
  • يجب تحديث المحتويات المتغيرة باستمرار (خاصة بالصفحة الرئيسية) وفقا لاحتياج الجهة وفي حال لا توجد أي تحديثات لتلك المحتويات يجب عمل الآتي:
  • - الأخبار: تتم إزالتها بعد مرور 10 أيام من الصفحة التي تم نشرها بها.

    - الفعاليات والإعلانات: تتم إزالتها مباشرة بعد انتهاء الحدث أو الفعالية.

  • يجب أن تلتزم الجهة في نشر المحتويات باللغة الإنجليزية بما يلي:
  • الالتزام بالقائمة المعتمدة للمصطلحات المترجمة (في ملحق السياسة) من قبل الادارة العامة لتقنية المعلومات والتي تشمل مسميات الأقسام والجهات وغيرها من المصطلحات الأكثر استخداما في الحرم الجامعي.

    - لا يتم اعتماد أي محتوى للنشر في البوابة الخارجية إلا بعد وجود النظير له باللغة الإنجليزية.

    - تتحمل الجهة أو القطاع المسؤولية الكاملة عن المحتوى المترجم.

  • يجب الالتزام بالقواعد الخاصة بتصميم المحتوى والموضحة في دليل "القواعد الاسترشادية لإدارة وتصميم المحتوى الإلكتروني"
  • يجب الإلتزام بالحد الأدنى من أنواع المحتويات التي يتم نشرها على البوابة الداخلية والخارجية والموضحة في الجدول أدناه، كما يمكن للجهة إضافة أي محتويات أخرى بما يتناسب مع رؤية ورسالة الجامعة وتطلعاتها المستقبلية:
بوابات القطاعات محتويات البوابة الداخلية محتويات البوابة الخارجية
الكليات ومن في حكمها - عن الكلية: نبذة تاريخية – الرؤية والرسالة -الأهداف – القيادات -الخطة الاستراتيجية –الهيكل التنظيمي. - عن الكلية: نبذة تاريخية – الرؤية والرسالة - الخطة الاستراتيجية –الهيكل التنظيمي.
- اكاديميات: البرامج الدراسية -الخطط الدراسية. - اكاديميات: البرامج الدراسية الخطط الدراسية.
- القبول: ومنها على سبيل المثال لا الحصر (متطلبات القبول – متطلبات التحويل – متطلبات التخرج – الإرشاد الأكاديمي). - القبول: ومنها على سبيل المثال لا الحصر (متطلبات القبول – متطلبات التحويل – متطلبات التخرج – الإرشاد الأكاديمي).
- الطلاب. - الطلاب.
- الأبحاث والابتكارات. - الأبحاث والابتكارات.
- إنجازات الجهة. - إنجازات الجهة.
- الشراكات المجتمعية. - الشراكات المجتمعية.
- الأخبار والفعاليات (الداخلية للجهة والتي على مستوى الجامعة). - الأخبار والفعاليات (التي تخدم القطاعات الأخرى في الجامعة والمجتمع).
- تواصل معنا. - تواصل معنا.
- كلمة رئيس الجهة.
الإدارات (وكالات – عمادات – مراكز –مرافق وغيرها ) - عن القطاع: نبذة عن الجهة – الرؤية والرسالة -الأهداف – القيادات -الخطة الاستراتيجية -الهيكل التنظيمي. - عن القطاع: نبذة عن الجهة – الرؤية والرسالة -الأهداف –-الخطة الاستراتيجية –الهيكل التنظيمي.
- إدارات وأقسام القطاع. - الخدمات المقدمة والأدلة.
- الخدمات المقدمة والأدلة. - إنجازات الجهة.
- إنجازات الجهة. - الأخبار والفعاليات (التي تخدم القطاعات الأخرى في الجامعة والمجتمع).
- الأخبار والفعاليات (الداخلية للجهة والتي على مستوى الجامعة). - تواصل معنا.
- تواصل معنا.
- كلمة رئيس الجهة.

سياسات النشر لمواقع أعضاء هيئة التدريس


    يمنح أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم مواقع إلكترونية خاصة بهم تابعة للبوابة الالكترونية للجامعة حيث تعد وسيلة نشر إلكتروني لهم، وعليهم الالتزام بمايلي:

  • إدراج الحد الأدنى لمحتويات أعضاء هيئة التدريس كما وردت في معالج السيرة الذاتية في نظام إدارة المحتوى الإلكتروني (المعلومات الشخصية – نبذة عامة – الشهادات العلمية – الخبرات السابقة – الاهتمامات البحثية – الاهتمامات العلمية –المواد والمحاضرات – المفردات-الأبحاث العلمية).
  • يجب استخدام مواقعهم الشخصية فيما يعود بالنفع على الجامعة ومنسوبيها وقطاعاتها المختلفة وبما لا يخل بأي شكل من الأشكال بسمعة الجامعة ومنسوبيها أو يعرضهم للمساءلة القانونية.
  • تحديث المواقع الشخصية الخاصة بهم بشكل مستمر بحيث لا يتجاوز عدم التحديث للموقع فترة ثلاثة أشهر متواصلة.
  • يجب مراعاة حقوق الملكية الفكرية عند الاستدلال بمواقع أو أبحاث علمية أخرى قبل النشر بالموقع الالكتروني.
  • تخضع جميع المواقع الشخصية لأعضاء هيئة التدريس لسياسات النشر المعتمدة على موقع الجامعة وجميع الأفكار والآراء والمحتويات المنشورة على مواقعهم تخضع للتحكم الكامل من قبل عضو هيئة التدريس ويتحمل عنها المسؤولية كاملة ولا تمثل الجامعة بأي شكل من الأشكال.

حقوق الملكية والنشر


جميع المحتويات المنشورة في صفحات البوابة الداخلية والخارجية للجامعة يجب أن تتوافق مع حقوق وقواعد نشر المحتوى الإلكتروني بالجامعة وهذا يشمل ولا يقتصر على التالي:

- البحوث المنشورة في مؤتمرات علمية ومجلات علمية.

- الكتب والمؤلفات بصيغ الكترونية.

- أي مواد الكترونية غير مملوكة لصاحب الصفحة ولها حقوق نشر.

عليه نؤكد بضرورة الالتزام بحقوق الملكية الفكرية والنشر لجميع الصور والشعارات والنصوص التي يتم رفعها على الموقع الالكتروني، ونحذر من نسخ أو اقتباس أي صور وشعارات ونصوص تم رفعها في الموقع دون الاشارة لمصدرها وتتحمل الجهة كافة المسؤولية عند مخالفة ذلك، وإذا كنت تعتقد أن حقوق الطبع والنشر الخاصة بك قد تم انتهاكها في موقع الجامعة يرجى التواصل مع الادارة العامة لتقنية المعلومات من خلال البريد الإلكتروني it.helpdesk@kau.edu.sa


إخلاء مسؤولية


تبذل جامعة الملك عبد العزيز جهدها لضمان دقة المعلومات والخدمات المنشورة عبر بوابتها الإلكترونية، إلا أنها لا تقدم أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة المعلومات، ولا تتحمل الجامعة والقائمين على تشغيل وإدارة البوابة أية مسؤولية على الآثار المترتبة أو الفقدان أو الضرر الذي قد يحدث للمستخدم أو طرف ثالث بسبب استخدام مواقع الجامعة وخدماتها. وينطبق الحكم على أي محتويات منشورة أو محذوفات محتملة، عليه فالجهة أو الشخص المفوض من قبل الجهة لإدارة موقعها الالكتروني برفع الملفات أو البيانات هو المسؤول عنها في حالة ترتب أمر قضائي عليها كما في حالة رفع ملفات تحتوي على حقوق خاصة أو ملكية فكرية لآخرين أو حاصلة على براءة اختراع أو تتعارض مع السياسة العامة للمملكة العربية السعودية.

وتبذل الجامعة جهدها لضمان خلو محتوى الموقع من الفيروسات، لذا لا تتحمل الجامعة مسؤولية أية أضرار ناتجة عن استخدام المحتوى المنشور، وتقع مسؤولية استخدام المعلومات المتوفرة في هذه المواقع على عاتق المستخدم.


الالتزام


يعتبر التقيُّد بهذه السياسة إلزامي، وعلى كافة القطاعات – الإدارات – المكلفين بجامعة الملك عبد العزيز متابعة مدى الالتزام بها ضمن أقسامهم، ويكون الالتزام بنص السياسة العامة خاضعا للمراجعة الدورية من قبل الادارة العامة لتقنية المعلومات، وسوف يتمخض أي انتهاك لهذه السياسة عن قيام الادارة العامة لتقنية المعلومات بالتنسيق مع الجهات المعنية بالجامعة أو الجهات الأمنية ذات الاختصاص باتخاذ إجراءات تصحيحية، ويكون مستوى الإجراءات المطبقة متلائمة مع مستوى الانتهاك الذي تحدده التحقيقات، وتتضمن هذه الإجراءات على سبيل المثال لا الحصر: منع نشر المحتوى على البوابة الخارجية - إنهاء أو تقييد أو إيقاف حق المستخدم في الدخول إلى البوابة واستخدامها دون إشعار ولأي سبب بما في ذلك مخالفة شروط وبنود الاستخدام أو أي سلوك آخر قد تعتبره إدارة البوابة حسب تقديرها الخاص غير قانوني أو مضرًا بالآخرين، وفي حالة الإنهاء فإنه لن يكون مصرح للمستخدم بالدخول إلى هذه البوابة.

عليه يجب قراءة شروط الاستخدام بعناية قبل الدخول أو المشاركة في أي من التعاملات الموجودة في البوابة الالكترونية للجامعة والمواقع التابعة لها، حيث إن استخدامك أو مشاركتك في هذه المواقع، يعني قراءتك لهذه الشروط وموافقتك على الالتزام بها.


الملحقات - قائمة الملحقات:


المصطلح بالعربي المصطلح بالإنجليزي
-رئيس الجامعة - president
-وكيل الجامعة -Vice Presidency
-وكيل الجامعة للتطوير -Vice President for Development
-وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي - Vice Presidency for Graduate Studies and Scientific Research
-وكالة الجامعة للمشاريع -Vice President for Projects
-وكالة الجامعة للأعمال والابداع المعرفي - Vice presidency for business and Knowledge creativity
-وكالة الجامعة للشؤون التعليمية -University Vice Presidency of Academic Affairs
- ادارة - Administration
-عمادة - Deanship
-كلية - Faculty
-مستشفى - hospital
-مركز -Center
-مساعد وكيل - Assistant Vice President
-معهد - Institute
-جمعية -Society
-وكالات العمادات - Vice Dean
-الكراسي -chair
-السكرتارية - Secretary
-الوحدة - Unit
-القسم -Department
-اللجان - committee
-الاندية -club
-البرامج - programs
-الدبلومات العليا - post grade diploma
-الدبلومات ماقبل الجامعة - under grade diploma
-المجلات العلمية - journal
-حسابات التواصل الاجتماعي -social
-الخريجين -alumni
-منصة - Platform
-وقف - waqf
- هيئة -board
-مبادرة -initiative
-معمل - laboratory
-رابغ - rabigh
- شطر الطالبات -women’s campus


آخر تحديث
12/13/2023 12:37:35 PM