تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تأثير التدريب المعتمد على المحاكاة على معرفة وأداء الممرضات في التعامل مع نزيف ما بعد الوالدة الأولي
EFFECT OF SIMULATION-BASED TRAINING ON NURSES KNOWLEDGE AND PERFORMANCE REGARDING PRIMARY POSTPARTUM HAEMORRHAGE MANAGEMENT
 
الموضوع : كلية التمريض 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : المقدمة: النزف الاولي بعد الولادة هو أكثر المضاعفات انتشارًا للولادة والسبب الأكثر قابلية للوقاية من وفيات الأمهات في جميع أنحاء العالم، غالبًا ما تكون ممرضات الأمومة والقابلات هم الخط الأول في الاستجابة للنزف الاولي بعد الولادة ونتيجة لذلك يمكن لممرضات الأمومة إنقاذ حياة النساء اللائي يتدهورن سريريًا بسبب النزف الاولي بعد الولادة، يعد التدريب القائم على المحاكاة طريقة فعالة لتطوير معرفة ومهارات وخبرات ممرضات الأمومة لإنقاذ حياة المرأة بعد النزف الاولي بعد الولادة. الهدف: تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في تأثير التدريب القائم على المحاكاة على معرفة الممرضات وأدائها حول إدارة النزف الأولي بعد الولادة. المنهج المتبع في الدراسة: تم استخدام منهج تجريبي (مجموعة تحكم قبل الاختبار / بعد الاختبار). مكان الدراسة: أجريت هذه الدراسة في غرفة الولادة بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز بجدة، المملكة العربية السعودية. العينة: تم تقسيم عينة ملائمة مكونة من 54 ممرضة وقابلة تعمل في غرفة المخاض والولادة ووحدة ما بعد الولادة بشكل عشوائي إلى مجموعتين متساويتين (27) مجموعة ضابطة و (27) مجموعة دراسة. أداة جمع البيانات: تم استخدام أداة منظمة لجمع بيانات الدراسة؛ تتألف من أربعة أجزاء: الجزء الأول: البيانات الاجتماعية الديموغرافية، الجزء الثاني: تقييم معرفة الممرضات / القابلات حول الوقاية وإدارة النزف الأولي بعد الولادة، الجزء الثالث: قائمة مراقبة أداء الممرضات / القابلات لإدارة النزف الأولي بعد الولادة، والجزء الرابع: رضا الممرضات / القابلات عن الدورة تدريبية القائمة على المحاكاة. النتائج: كان مستوى المعرفة ومهارات الأداء فيما يتعلق بإدارة النزف الأولي التالي للوضع متشابهًا في كل من مجموعة التدخل والمراقبة قبل بدء الدراسة. ومع ذلك، أظهرت مجموعة التدخل تحسنًا ذا دلالة إحصائية في كل من مستوى المعرفة ومهارات الأداء، واحتفاظًا كبيرًا بالمعرفة والمهارات المكتسبة بعد شهر واحد من التدخل بينما حافظت المجموعة الضابطة على نفس المستوى من المعرفة ومهارات الأداء. أظهرت مجموعة التدخل أيضًا معدل رضا مرتفعًا بعد حضور التدريب القائم على المحاكاة. الخلاصة: تحسنت معرفة الممرضات في مجموعة الدراسة ومهارات الأداء المتعلقة برعاية النزف الأولي بعد الولادة بشكل ملحوظ بعد تلقي التدريب القائم على المحاكاة. التوصيات: تم اقتراح أن يشارك جميع ممرضات الأمومة والقابلات في برنامج تدريب محاكاة مستمر أثناء الخدمة لتمكين الممرضات من لعب دور أكثر نشاطًا في الوقاية من النزف الاولي بعد الولادة وإدارته. 
المشرف : د. هالة محمد 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1444 هـ
2023 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, May 1, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
سلمى ماجد المطيريAl-Mutairi, Salma Majidباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49180.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث