تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
العلاقة بين نظام الحوافز وإنتاجية معلمات القطاع العام (دراسة تطبيقية على المعلمات المعينات في القرى والمناطق النائية)
The Relationship between the Incentive System and the Productivity of Female Teachers at the Public Education Sector(An Applied Study on Female Teachers Working in the Remote Villages and Areas)
 
الموضوع : كلية الاقتصاد والادارة - قسم الادارة العامة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : نظرًا لتزايد عدد المعلمات المعينات في القرى والمناطق النائية بعيدًا عن أسرهن, وتعرضهن اليومي لمخاطر الطريق وعدم توفر الخدمات العامة واحتياجات المعيشة الأساسية في مناطق عملهن وتأثير ذلك على إنتاجيتهن, رأت الباحثة أنه لابد من التركيز على الحوافز المقدمة لهذه الفئة من المعلمات؛ لما للحوافز من أهمية في التأثير على إنتاجية العاملين, ومن هنا تبلورت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي: هل لنظام الحوافز الحالي في الخدمة المدنية أثر على إنتاجية معلمات قطاع التعليم العام المعينات في القرى والمناطق النائية بعيدًا عن أسرهن؟ ومن أهم أهداف هذه الدراسة معرفة مستوى مساهمة نظام الحوافز في الخدمة المدنية في تلبية الاحتياجات الأساسية لمعلمات قطاع التعليم العام المعينات في القرى بعيدًا عن أسرهن, ومعرفة نواحي القصور في الحوافز المقدمة لهذه الفئة من المعلمات من حيث البدلات والمكافآت والتعويضات, ومعرفة أثر الحوافز على إنتاجيتهن, وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي؛ لأنه يتناسب مع طبيعة الموضوع, وطبقت الدراسة على معلمات قطاع التعليم العام المعينات بعيدًا عن أسرهن في جميع القرى والمناطق النائية بالمملكة, وقد بلغ حجم عينة الدراسة (400) مفردة, ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن نظام الحوافز في الخدمة المدنية لا يساهم في تلبية الاحتياجات الأساسية لمعلمات قطاع التعليم العام المعينات في القرى بعيدًا عن أسرهن, وأهم هذه الاحتياجات على الترتيب: الحضانات لرعاية الأطفال, الرعاية الطبية اللازمة, المواصلات الآمنة, السكن الملائم, كما أنه يوجد قصور في الحوافز المقدمة لهذه الفئة من المعلمات من حيث البدلات والمكافآت والتعويضات, وأن نظام الحوافز الحالي لا يشجعهن على زيادة الإنتاجية, وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها: ضرورة قيام وزارة الخدمة المدنية بدراسة وتجديد لوائح وأنظمة الحوافز بما يتواكب مع النمو الاقتصادي وارتفاع تكاليف المعيشة واحتياجات هذه الفئة من المعلمات, وضرورة تقديم الحوافز المميزة التي تشجع هذه الفئة من المعلمات على زيادة الإنتاجية, مع ضرورة الاستفادة من برامج التعليم عن بعد في تخفيف عدد المعلمات المعينات في القرى والمناطق النائية. 
المشرف : د. رجاء بنت يحي بن أحمد الشريف 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1436 هـ
2015 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, May 18, 2015 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
أمل علي القحطانيALgahtani, Amal Aliباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 37962.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث