تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
التحقق من استخراج الكلمات المفتاحية ومدى موائمتها من أجل التخطيط الفعال لتطوير المناهج
Investigating Keyword Extraction and Mapping for Efficient Curriculum Planning
 
الموضوع : كلية الحاسبات وتقنية المعلومات 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يعمل المنهج مثل العمود الفقري للعملية التعليمية. يجب تطويره وتنفيذه وفقًا للمتطلبات التعليمية المتجددة واحتياجات السوق للعملية التعليمية المستمرة. يفتقد مجال تخطيط المناهج للأتمتة وجميع المساهمات الحديثة في هذا المجال تتعلق بإرشادات تخطيط المناهج والهيكل المنطقي لعملية تخطيط المناهج ، والتي تساعد في العملية اليدوية لمراجعة وتقييم مقررات البرامج الأكاديمية. يتم تنفيذ عملية التخطيط اليدوي للمناهج من قبل أعضاء هيئة التدريس ، مما يضمن أن المقررات المضمنة في منهج البرنامج تعكس أهداف البرنامج. تستغرق العملية اليدوية التقليدية وقتًا وجهدًا كما أنها عرضة للخطأ البشري. للتعامل مع هذه المشكلة ، يهدف هذا البحث إلى تطوير نموذج آلي لضمان جودة المناهج (CQA). يمكن أن يساعد هذا النموذج أعضاء هيئة التدريس على قياس ما إذا كانت مخرجات الطلاب (SOs) تتماشى جيدًا مع المخرجات التعليمية للمقررات (CLOs) لضمان جودة المناهج الدراسية للمقررات المطورة حديثًا. قمنا بتطبيق نموذج CQA المقترح على العديد من مقررات قسم تكنولوجيا المعلومات لإثبات مزاياه وأهميته. تظهر النتائج التجريبية أن النموذج المقترح يتعامل مع عملية قياس محاذاة SOs مع CLOs في وقت قصير وبجودة أعلى. ومن ثم ، يمكن اعتباره مقياسًا لمواءمة المقرر الدراسي يمكن أن يساعد في عملية تخطيط المناهج مع عدد أقل من الأخطاء. 
المشرف : د. رائد عبدالله الغامدي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1444 هـ
2023 م
 
المشرف المشارك : د. محمد سيد بخاري 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, August 9, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
منال عبدالرحمن الشمريAlShammari, Manal Abdulrhmanباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49276.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث