تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
إنشاء بيئة تدريب افتراضية وتطوير طريقة لقياس فاعلية التدريب الافتراضي
CREATE VIRTUAL TRAINING ENVIRONMENT AND DEVELOP METHOD TO MEASURE VIRTUAL TRAINING EFFECTIVENESS
 
الموضوع : كلية الحاسبات وتقنية المعلومات 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : إن توظيف تطبيقات الواقع الافتراضي في تطوير مجالات وطرق التعلم الإلكتروني يعتبر بيئة جاذبة وخصبة للباحثين النشطين في مختلف المجالات خاصة في مجال نظم وتقنية المعلومات. من بين هذه التطبيقات الضخمة، اخترت تطوير وتحليل نظام افتراضي يستخدم لأغراض تدريبية وتعليمية. بشكل عام وتحت وطأة الحاجة الملحة للتعليم والتدريب عن بعد، استخدمت العديد من أنظمة التدريب الالكتروني تقنيات وأدوات متعددة لتحسين أدائها وتهيئتها لجعلها محاكيه تماما لبيئات التدريب الواقعية. في النظام الذي قمت بتطويره، استخدمت بيئة افتراضية وهي الحياة الثاني للاستفادة من أدواتها وتقنياتها المختلفة في تطوير نظام تدريب وتقييم فعاليته وكفاءته، مما يخلق طريقة جديدة ومبتكرة في عالم التدريب الالكتروني. يساعد هذا النظام على تنمية قدرات المدربين والمتدربين ومهاراتهم واكتسابهم للخبرات المختلفة في بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد توفر مستوى عالي من الواقعية والتفاعلية. يساعد هذا النظام في حل أبرز المشكلات التي يواجها التدريب التقليدي مثل ارتفاع التكلفة وضياع الوقت. وبالمناسبة فإن انتشار فيروس كورونا هذه الأيام جعل التدريب الافتراضي هو الخيار الأفضل؛ حيث يحافظ على سلامة صحة المجتمع التدريبي ويمنحهم الشعور بالتواجد في قاعة تدريب حقيقية .ولدراسة مدى فاعلية هذا النظام قمت بتطوير طريقة تقييم شاملة ومفصلة لإثبات كفاءته وقياس العائد من العملية التدريبية. لقد أجريت مقابلات مع خبراء وعملت استبيان لعينة من الأفراد من مختلف التخصصات والأعمار. قمت بعمل دراسة حالة بعدة سيناريوهات كما قمت بمحاكاة عملية التدريب داخل القاعة الافتراضية بحضور عدد من الاشخاص. استنتجت أن نظام التدريب الافتراضي المحاكي يعزز جودة عملية التدريب وفعاليتها إلى حد كبير. وقد لاقت التجربة استحسان الكثير وأبدوا رغبتهم في تجربة البيئة الافتراضية لأهداف التدريب والترفيه في آن واحد. 
المشرف : د. فهد بن مزيد العضياني 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1443 هـ
2022 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, March 19, 2022 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
منال ناصر الأسمريAlasmari, Manal Nasserباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 47444.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث