تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
دور المنصات الرقمية في التكيف الأكاديمي والاغتراب النفسي للطلبة المبتعثين
THE ROLE OF DIGITAL PLATFORMS ON ACADEMIC ADAPTATION AND PSYCHOLOGICAL ALIENATION AMONG SCHOLARSHIP STUDENTS
 
الموضوع : كلية الدراسات العليا التربوية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة التعرف إلى دور المنصات الرقمية في التكيف الأكاديمي والاغتراب النفسي لدى الطلبة المبتعثين، وقد استخدم الباحث المنهج المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (532) مبتعثًا بنسبة (36%) من إجمالي المبتعثين حديثاً إلى الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، واستخدم الباحث استبانة التكيف الاكاديمي والاغتراب النفسي، وأظهرت النتائج: 1. واقع الخدمات المقدمة من قبل المنصات الرقمية للطلبة السعوديين المبتعثين لها دور مساعد بدرجة كبيرة جداً. 2. واقع التكيف الأكاديمي عبر المنصات الرقمية المستخدمة في التواصل مع الطلبة المبتعثين جاء بدرجة كبيرة للمجالات (نضج الأهداف – الفاعلية الشخصية في التخطيط – الصحة النفسية – العلاقات الشخصية). 3. واقع الاغتراب النفسي عبر المنصات الرقمية المستخدمة في التواصل مع الطلبة المبتعثين جاء بدرجة متوسطة للمجالات (العزلة الاجتماعية – الغربة عن الذات – العجز – اللا هدف). 4. وجود فروق ذات دلالة إحصائيـاً لصالح منصة سفير وفيس بوك حول الخدمات التي تقدمها المنصات الرقمية. 5. وجود فروق ذات دلالة إحصائيـاً لصالح منصة تواصل ومنصة سفير حول دور المنصات الرقمية في التكيف الأكاديمي. 6. وجود فروق ذات دالة إحصائيـاً لصالح منصة سفير وتويتر حول دور المنصات الرقمية في الاغتراب النفسي. الكلمات المفتاحية: المنصات الرقمية، الإشراف الأكاديمي، التكيف الأكاديمي، الإغتراب النفسي. 
المشرف : د. عبدالاله عبدالله السليماني 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1443 هـ
2022 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, March 6, 2022 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
متعب علي الهذليAlhthely, Moteb Aliباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 47417.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث