تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
استخدام تقنيات تنقيب البيانات للتنبؤ بالأداء الاكاديمي للطلاب
USING DATA MINING TECHNIQUES TO PREDICT STUDENTS ACADEMIC PERFORMANCE
 
الموضوع : كلية الحاسبات وتقنية المعلومات 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تعد القدرة على التنبؤ بالأداء الأكاديمي للطلاب أمرًا بالغ الأهمية لكل مؤسسة تعليمية تهدف إلى تحسين أداء طلابها ومثابرتهم. على الرغم من انه قد تم دراسة التنبؤ بأداء الطلاب على نطاق واسع، إلا أنها لا يزال يمثل تحديًا وقضية معقدة لأن أداء الطلاب يتأثر بالعديد من السمات. درست العديد من الأعمال السابقة تأثير السمات المختلفة على الأداء الأكاديمي للطلاب، لكن عدد قليل من الأعمال ركزت على تأثير درجات تقييم الطلاب ونشاطهم عبر الإنترنت على نظام إدارة التعلم (LMS) معًا. لذلك كان الهدف من هذا البحث هو التحقق من تأثير درجات التقييم وبيانات النشاط عبر الإنترنت في شكل مشترك ومنفصل لتحديد تأثيرها على أداء الطلاب. من خلال استخدام مجموعات البيانات الفرعية لإنشاء نماذج التنبؤ بأداء الطلاب. استنادًا إلى خمسة خوارزميات تصنيف هي شجرة القرار والغابة العشوائية ومتسلسل الحد الأدنى الأمثل والإدراك متعدد الطبقات والانحدار اللوجستي. بالإضافة إلى تطبيق خوارزميات اختيار السمات باستخدام طريقتي المرشح (Filter) والمغلف (Wrapper) لتحديد أهم السمات التي تؤثر على أداء الطلاب. تم تنفيذ هذه الدراسة باستخدام البيانات المستخرجة من نظام إدارة التعلم (LMS) لـ 241 طالب جامعي في قسم نظم المعلومات، كلية الحاسبات وتقنية المعلومات في جامعة الملك عبد العزيز. أظهرت نتائج هذا البحث أن درجات التقييم هي أهم السمات التي تؤثر على أداء الطلاب، خاصة علامة الواجبات والامتحان النهائي. علاوة على ذلك، كان أداء نماذج التنبؤ التي تم إنشاؤها بناءً على درجات التقييم بشكل منفصل أو بالاشتراك مع بيانات النشاط أفضل من النماذج القائمة على بيانات النشاط وحدها. تشير هذه النتائج إلى أن درجات التقييم لها تأثير أكبر على أداء الطلاب، بينما بيانات النشاط لها تأثير أقل. أيضًا، النماذج التي شملت بيانات التقييم والنشاط تعمل معًا بشكل جيد، وهذا يعني أنه من المهم تضمين درجات التقييم مع بيانات النشاط للتنبؤ بأداء الطلاب. كما تفوقت الغابة العشوائية على خوارزميات التصنيف الأخرى من خلال الحصول على أعلى دقة، تليها شجرة القرار. 
المشرف : د.بسام ظفر، احمد معين 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1441 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, July 12, 2020 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
أمل مهدي ال حسانAlhassan, Amal Mahdiباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46618.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث