تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
: " أثر إستخدام التخطيط الإعلامي على أنشطة العلاقات العامة : دراسة ميدانية على موظفي فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكـة المكرمـــــة "
THE IMPACT OF USING MEDIA PLANNING ON THE ACTIVITIES OF PUBLIC RELATIONS (A FIELD STUDY ON THE EMPLOYEES OF THE MINISTRY OF CULTURE AND INFORMATION AT MAKKA PROVINCE)
 
الموضوع : كلية الاقتصاد والادارة - قسم الادارة العامة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هذه الدراسة بعنوان: أثر استخدام التخطيط الإعلامي على أنشطة العلاقات العامة -دراسة ميدانية على موظفي فرع وزارة الثقافة الإعلام بمنطقة مكة المكرمة، هدفت الدراسة الى التعرف على أثر التخطيط الإعلامي على أنشطة العلاقات العامة المتعلقة بأنشطة فرع وزارة الثقافة والاعلام بمنطقة مكة المكرمة، كما هدفت أيضاً إلى التعرف على أثر التخطيط الإعلامي على أنشطة العلاقات العامة والمتعلق باستخدام الأساليب العلمية المتطورة في مجال العلاقات العامة وتطبيقها مثل عمل الاستقصاء، واتباع أسلوب العينة لاستطلاع آراء المواطنين، وتطبيق بحوث الرأي العام؛ وذلك بغرض المساعدة على تحقيق الأهداف العامة للوزارة، كذلك هدفت الدراسة إلى التعرف على التحديات والمعوقات التي قد تحول دون استفادة إدارة العلاقات العامة بالوزارة من التخطيط الإعلامي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما استعان الباحث بالاستبيان لجمع المعلومات الأولية للدراسة من خلال توجيه قائمة الاستبيان إلى عينة من العاملين بفرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة. توصلت الدراسة إلى نتائج عدة من أهمها: أن هناك آثاراً إيجابية متنوعة وبدرجات عالية للتخطيط الإعلامي على أنشطة العلاقات العامة بفرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكة المكرمة، تساهم إدارة العلاقات العامة بتوفير جانب من المعلومات التي تخص عمل الوزارة كمؤسسة إعلامية وثقافية (بمتوسط حسابي مقداره 3.86، ونسبة مئوية 77.2%)، أن هناك أثر واضح للتخطيط الإعلامي على أنشطة العلاقات العامة والمتعلق باستخدام الأساليب العلمية المتطورة لتطويرها، أن المؤهلات الأكاديمية المتواضعة وغير الملائمة لموظفي العلاقات العامة ساهمت في عدم استفادة إدارة العلاقات العامة من التخطيط الإعلامي، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة إزاء محاور الاستبيان تعزى إلى متغيرات الشخصية (المستقلة). خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها: ضرورة العمل على استقطاب المؤهلات الأكاديمية المتخصصة ذات التدريب العالي في مجال العلاقات العامة والإعلام للاستفادة منها في عمليات التخطيط الإعلامي لأنشطة العلاقات العامة، ونشر الوعي بين العاملين بأهمية التخطيط الإعلامي لأنشطة العلاقات العامة وذلك من خلال الدورات التدريبية والندوات والمحاضرات والنشرات. 
المشرف : أ.د. عبدالله عبدالكريم السالم 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1434 هـ
2013 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, September 4, 2013 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
مطر صالح العتيبيAl OTAIBI, MATAR SALEHباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 35948.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث