تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تحليل ثباتية قطوعات المنحدرات على طريق رقم (8) بجبل فيفا بمنطقة جـازان بالمملكة العربية السعودية
STABILITY ANALYSIS OF SLOPE CUTS ALONG ROAD NO. 8 OF JABAL FAYFA, JAZAN GOVERNATE, SAUDI ARABIA
 
الموضوع : كلية علوم الأرض 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف هذه الدراسة إلى تحليل ثباتية قطوع المنحدرات على طريق رقم (8) بجبل فيفا الواقع ضمن محافظة جازان بالمملكة العربية السعودية. قَيمت هذه الدراسة التأثير الناتج من حالات الجفاف والتشبع بالماء في قطوع المنحدرات على عدم ثباتيتها. إضافة إلى التوصية بإستخدام أنظمة التدعيم المناسبة لتثبيت المنحدرات والبلكات غير الثابتة. أجريت هذه الدراسة على طريق رقم (8) البالغ طوله حوالي 8.3 كلم وعرضة حوالي 7م بإستثناء الجزء السفلي. تتألف جيولوجية المنطقة من صخور ما قبل الكامبري المتطبقة (صخور متكون صبيا) و صخور المحقون الجوفي المتكون في العصر ما قبل الكامبري (صخور الجرانيت والصخور المتراوحة في تركيبها من السيانيت إلى المنزوجرانيت). تقطع صخور المنطقة عدد من قواطع الميكروجرانيت والأبليت. تكونت الفواصل والصدوع الصغيرة ونطاقات القص داخل المحقون الجوفي. وُجد على طول طريق رقم (8) أن وحدات التربة متكونة أساساً من تربة رملية متبقية على المنحدرات، وأن وحدات الصخور متكونة من السيانيت (يمثل الصخر السائد) والجرانوديورايت والأمفيبولايت. أجريت هذه الدراسة على 29 محطة قطع صخري و 12 محطة منحدر تربة و 15 محطة لتساقط الكتل الصخرية. تمت في هذه الدراسة بإستخدام طرق جيوميكانيكية ورزمة من برامج الحاسوب المتقدمة كالآتي: نظام تصنيف الكتل الصخرية أو (نظام التقييم العددي) RMR-system ونظام تصنيف المنحدرات الصخرية أو (نظام التصنيف الجيوميكانيكي) SMR-systemونظام تصنيف المنحدرات الصخرية المعدل DSMR-system والذين من خلالهم تم تعيين جودة الصخر وتعيين التدعيم الشامل للمنحدر الصخري. أما بالنسبة للبرامج، فبرنامج الـ RocLab فقد تم إستخدامه لتعيين معاملات قوة الكتل الصخرية وبرامج الـSLIDE والـRocPlane و Swedge والـ RocPack فقد تم إستخدامها لتحليل وتقييم إستقرارية الكتل الصخرية وتحديد معامل الآمان لها وبرنامج الـRocFall فقد تم إستخدامه لتقييم عملية تدحرج أو وثب الكتل الصخرية على المنحدر الصخري وإقتراح وسائل التخفيف المثلى للتقليل من عاقبة عدم إستقرارية الكتل. علاوة على ذلك، تم إستخدام برنامجي الـ Surfer و الـ Geomedia لرسم الخرائط، كما تم إستخدام برنامج الـ Graph لعمل رسومات بيانية رياضية ضمن نظام إحداثي. أشارت نتائج وصف التربة والكتل الصخرية تبعاً لخواصها الهندسية إلى أن منحدرات التربة جُمعت في تسعة نطق، كما أن الكتل الصخرية جُمعت في ستة عشر نطاقاً. طبقا لـ نظام (USCS) صنفت معظم منحدرات التربة على طول الطريق بأنها تربة رملية سيئة الفرز ويرمز لها بالرمز (SP) مع أو بدون إحتوائها على حبيبات من الحصى. كما وجد أن الكتل الصخرية تتراوح في جودتها من كتل صخرية جيدة (درجة II) إلى متوسطة (درجة III) طبقاً لنظام الـ RMR-system. دلت نتائج إستخدام نظامي الـ(SMR) و (DSMR) لحالات الثباتية العامة، أن المنحدرات الصخرية على طول الطريق وقعت ضمن أربع فئات هي: منحدرات صخرية ثابتة (لمنحدرين) و منحدرات صخرية ثابتة جزئياً (لـ 32 منحدر) و منحدرات صخرية غير ثابتة (لـ 15 منحدر) و منحدرات صخرية غير ثابتة كلياً (لـ 9 منحدرات). أشارت نتائج تحليل الإستقرارية بإستخدام برنامج الـ DIPS إلى أن معظم المنحدرات الصخرية معرضة للإنهيار. يعتبر الإنهيار الإنقلابي هو الإنهيار المسيطر على الطريق. دلت نتائج تحليل قيم عوامل الآمان للإنهيار الدوراني في الحالة الجافة والمشبعة إلى أن كل منحدرات التربة ومنحدرات الحطام الصخري تكون مستقرة في الحالة الجافة وأيضاً في الحالة المشبعة خلال فترات تساقط الأمطار الخفيف والمتوسط على التوالي. بالإضافة إلى أن 4 محطات تكون غير مستقرة خلال فترة التساقط الكثيف للأمطار. بينت نتائج تحليل قيم عوامل الآمان للإنهيار الخطي والإسفيني في الحالة الجافة والمشبعة إلى أن حوالي (62%) و (86%) من أوجه المنحدرات الصخرية على التوالي تكون مستقرة. دلت نتائج تحليل الإنهيار الإنقلابي في الحالة الجافة والمشبعة أن حوالي (47%) من أوجه المنحدرات الصخرية تكون غير مستفرة. كما تبين من خلال النتائج النهائية لتحليل سقوط الكتل الصخرية على المنحدرات أن كل المواقع المدروسة على الطريق تتطلب إنشاء حواجز لمنع البلكات المفردة من السقوط على الطريق. يستنتج من خلال النتائج أعلاه أن كل منحدرات التربة والصخور المستقرة لا تكون محتاجة لأي وسائل تدعيم. تحدث معظم الإنهيارات لمنحدرات التربة والصخور خلال فترات تساقط الأمطار الكثيف وخصوصاً في الجزء العلوي من الطريق والذي تتركز فية أغلب المنحدرات الصخرية الخطرة. تتمثل أنظمة التدعيم الموصى بها لمنحدرات التربة بمسامر التربة في إتحاد مع الرش الإسمنتي - التدريج للمنحدرات - الحوائط الصخرية - الحواجز الخرسانية. أما باننسبة للمنحدرات الصخرية الخطرة فيتمثل تدعيمها في السياج الحديدي- الشبك الحديدي مع الرش الأسمنتي – مسامير وخوابير التدعيم - إعادة حفر الحوئط المرتكزة أو الثقيلة. 
المشرف : أ.د. عباس عيفان الحارثي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1432 هـ
2011 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, April 16, 2011 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
وحـيد محمد باعامرBaamer, Waheed Mohammedباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 29637.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث