تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
العلاقة بين استخدام معلمات التربية الإسلامية لأساليب التقويم النوعي ودرجة أداء طالباتهن في مقررات التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمحافظة جدة
The Correlation Between The Use Of Qualitative Evaluation Styles By Islamic Education Teachers And The Performance Degree Of Students In Islamic Education Courses At Secondary Stage In Jeddah Region
 
الموضوع : كلية التربية الأقسام الأدبية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تشتمل مقررات التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية على العديد من المعارف والمهارات والاتجاهات التي ينبغي للطالبة أن تكتسبها أثناء دراستها لهذه المقررات طيلة العام الدراسي مما يترتب على ذلك حدوث تغيير في أداء الطالبة نتيجة لاكتسابها لهذه المعارف والمهارات والاتجاهات. ولما كان التقويم هو العنصر الرئيس في العملية التعليمية الذي يتوصل بواسطته إلى معرفة مدى التقدم الحاصل في أداء الطالبة، وتشخيص نواحي القوة والضعف لديها، فإنه ينبغي للمعلمة أن تستخدم أساليب التقويم النوعي،وذلك لتعدد أساليبه التي تعمل على التعمق في فهم الطالبة وتتناول جميع جوانب الشخصية لديها تناولاً تفصيلياً نوعياً، يمكن من خلالها تحديد درجة أدائها، والكشف عن جوانب التقدم لديها والعمل على تعزيزها، وكذلك جوانب القصور والضعف لديها والعمل على تصحيحها ومعالجتها.وللاستفادة من أساليب التقويم النوعي في القيام بهذه المهمة جاءت هذه الدراسة التي هدفت إلى التعرف على العلاقة بين استخدام معلمات التربية الإسلامية لأساليب التقويم النوعي ودرجة أداء طالباتهن في مقررات التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمحافظة جدة. وقد تناولت هذه الدراسة مفهوم التقويم النوعي في تدريس التربية الإسلامية وأهميته وأسسه وأساليبه الخاصة بتقويم المجال المعرفي والوجداني والمهاري والاجتماعي ثم دراسة مفهوم الأداء ومجالاته ودرجته في تدريس التربية الإسلامية. ثم بينت الباحثة أهم الدراسات السابقة في هذا المجال. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها أعدت الباحثة أداتين استخدمتها الباحثة للجانب الميداني وهما: بطاقة ملاحظة المعلمة من قبل الباحثة ، ومقياس أداء الطالبات تستخدمه المعلمة لتقويم طالباتها وتم التأكد من صدقها وثباتها، وتم تطبيق الدراسة على (40 ) معلمة من معلمات التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية ، وجميع طالبات الصف لكل معلمة وبلغ عددهن (837) طالبة، واستخدمت الباحثة أساليب الإحصاء الوصفي للتحليل ( المتوسط الحسابي، معامل ألفا كرونباخ، معادلة معامل الاتفاق، معامل ارتباط بيرسون، معامل الارتباط الجزئي). وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها: 1ـ عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين استخدام معلمة التربية الإسلامية لأساليب التقويم النوعي ودرجة أداء طالباتها في مقررات التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمحافظة جدة . 2ـ عدم اختلاف العلاقة بين استخدام معلمة التربية الإسلامية لأساليب التقويم النوعي ودرجة أداء طالباتها في مقررات التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية باختلاف متغيرات الدراسة: مؤهل المعلمة، نصاب الحصص، الصف الدراسي، المادة الدراسية، أعداد الطالبات في الفصل. ومن أهم توصيات الدراسة ضرورة اهتمام معلمات التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بتعلم أساليب التقويم النوعي والعمل على تطبيقها، وضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمات التربية الإسلامية في مجال استخدام أساليب التقويم النوعي، وضرورة وجود دليل للتقويم النوعي في تدريس التربية الإسلامية. 
المشرف : د. عبدالرحمن بن عبدالله المالكي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1431 هـ
2010 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, June 26, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
أسماء محمد القحطانيAl-Qahtani, Asma Muhammadباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 27120.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث