تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
الجدل حول الأخر: قراءة لقصيدة "كلاريل" لهيرمن ملفيل من خلال نظريات جاك لاكان
Otherness Contested: A Lacanian Reading of Herman Melville’s Clarel
 
الموضوع : كلية التربية الأقسام الأدبية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تركز هذه الدراسة على قصيدة الكاتب هيرمن ميلفيل (1819-1891) المعنونة "’كلاريل’: قصيدة وحج في الأرض المقدسة" (1876). فمن ناحية تعتبر هذه القصيدة عملا أدبيا يمثل الأدب الأمريكي خلال القرن التاسع عشر، ومن ناحية أخرى فإنها تتناول مفاهيم نفسية معقدة لا نجدها إلا في النظريات التي بلورها فيما بعد عالم النفس الفرنسي الشهير جاك لاكان (1901-1981)؛ خاصة نظرياته الجدلية المتعلقة بمفهوم "الآخر". ومع ذلك فليس هدف هذه الدراسة استدعاء الآخر المهمش إنسانيا ليحل محل منظور "الذات" التي فقدت مركزيتها في الآونة الأخيرة. وذلك يعني بالتحديد أن الدراسة الحالية "لكلاريل" لا تعتبر في نطاق دراسات ما بعد الاستعمار التي تركز على كون الأخر إنسان من عرق مختلف. والأهم من ذلك أن هذه الدراسة ترفض إمكانية الخروج برؤية متجانسة وموحدة عن مفهوم الآخر كما تتناوله "كلاريل". وذلك يعود إلى أن القصيدة ليست إلا ملعبا تتداخل وتتفاعل على أرضه العديد من إشارات الاختلاف (صور الآخر) والتي لا تبقى على حال واحد. وبالنتيجة يصبح من العسير على القارئ الخروج بمعنى محدد لصور الاختلاف التي يواجها في القصيدة. آخذة بعين الاعتبار نظريات لاكان عن "لامركزية الذات" وما يتبعها من نظرياته حول "لامركزية الآخر"، فإن الباحثة تهدف إلى مناقشة صور الآخر العديدة في القصيدة ليس بهدف إيضاح تعارضها فحسب وإنما للتشديد على أنها لا تمثل في مجملها ما يسميه لاكان الآخر "الحقيقي". يتناول الفصل الأول: "السراب المغري: الآخر كخيال بصري عملاق"، اهتمام قصيدة "كلاريل" بالآخر "الخيالي"، الذي لا يعدو كونه صورة بصرية أو واقعية. تشجع القصيدة في ظاهرها اعتماد منظور شامل يوحد مابين الذات والآخر، بهدف الوصول لمعين السعادة المفقودة. في حين أن قراءة مدققة في محتوى القصيدة تثبت العكس: فالقصيدة تعرض إمكانية توحد الذات مع الآخر لتفاجئ القارئ بسهولة تفكك هذه الرؤية .أما الفصل الثاني،" عندما أتحدث يتحدث الآخر: "كلاريل" كخطاب مضاد"، فهو قراءة يمكن آن يطلق عليها قراءة بديلة لما ورد في الفصل الأول، والتي تتخذ من مفهوم الآخر "الكبير" عند لاكان نقطة البدء. وتخلص هذه القراءة إلى نفس ما خلص إليه الفصل الأول: "لامركزية الأخر "الكبير"" في القصيدة. وهذا الفصل يفترض أن خطاب الشخصيات العرقي، والديني، وذلك الذي يهتم بالوقت، وذلك الذي يتناول الموت لا يمثل فقط المفاهيم الفكرية الثقافية السائدة في ذلك العصر ولكنه يتضمن أيضا إشارات تزعزع هذه المفاهيم الفكرية وتقدم معان مضادة. ويناقش الفصل الثالث، "’صحراء الحقيقي’ في "كلاريل""، كيف انه من المستحيل استعادة العالم "الحقيقي"، فهو آخرٌ لا يمكن آن يُعرف أو يتحقق. 
المشرف : أ.د. هدى عبدالفتاح شكري عياد 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1431 هـ
2010 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, June 26, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
نورة أحمد المالكيAL-Malki, Noora Ahmedباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 27119.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث