تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
دراسة لغوية للتداخل اللغوي الإيجابي والسلبي في كتابات طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية للبنات بجدة بالإشارة إلى العبارة الرابطة
A Linguistic Study of Positive and Negative Transfer among English Majors of Jeddah Women's College with Reference to Clause Linkage
 
الموضوع : كلية التربية الأقسام الأدبية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف الدراسة الحالية إلى تحليل أخطاء طالبات الفرقة الرابعة بكلية البنات بجدة عند استخدامهن للعبارة البدلية والعبارة الحذفية في الكتابة حيث بلغ عدد الطالبات (130) طالبة ولإجراء هذه الدراسة قامت الباحثة بجمع عينة البحث لتحليلها وتشتمل على كتابة الطالبات لموضوغ محدد وعلى الاختيار من متعدد و الترجمة من العربية إلى الإنجليزية ومن الإنجليزية إلى العربية. وبعد جمع العينة تم تحديد الأخطاء وشرح أسبابها. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: العبارة البدلية: - يفوق عدد الأخطاء في العبارات البدلية التي يسببها تدخل اللغة الأم عدد الأخطاء التي ترجع إلى أسباب تعود إلى اللغة الإنجليزية ومنها التعميم وعدم الإلمام بقواعد اللغة والتطبيق الغير كامل للقواعد. - عدم وجود بعض من أنواع العبارة البدلية في كتابات الطالبات بسبب اعتماد الطالبات على استعمال العبارات البسيطة الغير المركبة تفاديا للخطأ. - بعض الأخطاء تسببها اللغة الأم واللغة الإنجليزية في وقت واحد حيث وجدت الباحثة أن مثل هذه الأخطاء قد تنسب إلى تدخل اللغة الأم وقد تسببها اللغة الإنجليزية نفسها. العبارة الحذفية: - يفوق عدد الأخطاء في العبارات الحذفية والتي تنسب إلى اللغة الإنجليزية عدد الأخطاء التي تعود إلى تدخل اللغة الأم. - تدخل اللغة العربية بدا واضحاً في كتابات الطالبات, حيث وجدت الباحثة كثرة التكرار والتبديل وتجاهل استخدام العبارات الحذفية. - بعض الأخطاء تنسب إلى تدخل اللغة العربية والى اللغة الإنجليزية في آن واحد. وبناءً عليه فلقد أوصت الباحثة بضرورة لفت انتباه الطالبات وواضعي المناهج إلى أهمية العبارة البدلية والحذفية.كما أوصت الباحثة بضرورة وقوف الطالبات على مواطن الصعوبة ومواضع الشبه والاختلاف بين اللغتين العربية والإنجليزية مما يمكنهن من تفادي الأخطاء. كما أوصت بلفت انتباه الطالبات إلى أن الشرح و الاستعمال الزائد للكلمات يمكن تفاديه بواسطة توظيف الحذف والبدل إلى جانب الكتابة والتمرين المكثف . وقد خُتمت الدراسة بطرح عدد من التوصيات للقيام ببعض الأبحاث مما يسهم في تحسين مستوى الطالبات في استخدام الجمل المركبة لاسيما البدلية والحذفية. 
المشرف : د. أميره داوود قشقري 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1430 هـ
2009 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, April 12, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
فوزية محمد الشريفAl-Shareef, Fawzia Mohammedباحث  

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 26455.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث