تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
دور التقنية في خدمات الإرشاد وتعليم المستفيدين في المكتبات الجامعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.
The Role of Technology on Instruction Services and User's Education at University Libraries of the GCC Countries
 
الموضوع : دور التقنية في خدمات الإرشاد وتعليم المستفيدين في المكتبات الجامعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي. 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تناولت الدراسة واقع برامج الإرشاد وتعليم المستفيدين في المكتبات الجامعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، معالجة أهداف هذه البرامج والمجالات التي تغطيها، والطرق والأساليب المستخدمة في تنفيذها ، هذا إلى جانب التعرف على الأساليب المعتمدة لتقييم فعالية برامج إرشاد وتعليم المستفيدين المقدمة، والتعرف على العوائق التي تواجه المكتبات الجامعية الخليجية مجال الدراسة في تقديمها لبرامج إرشاد وتعليم المستفيدين كما اهتمت الدراسة برصد دور التقنية في خدمات الإرشاد وتعليم المستفيدين المقدمة في المكتبات الجامعية الخليجية مجال الدراسة ، مع التركيز على دور شبكة الإنترنت كتقنية حديثة، من خلال التعرف على مدى استفادة المكتبات الجامعية الخليجية مجال الدراسة من الشبكة في تقديم وإتاحة برامجها الإرشادية والتعليمية ، ومن ثم الوقوف على مدى التطور الذي حققته المكتبات الجامعية بدول مجلس التعاون الخليجي في مجال خدمات الإرشاد وتعليم المستفيدين . كذلك عمدت الدراسة إلى تقييم خدمات الإرشاد وتعليم المستفيدين المقدمة عبر المواقع الشبكية الخاصة بالمكتبات الجامعية الخليجية مجال الدراسة وذلك للتعرف على مدى عمق التغطية في خدمات الإرشاد والتعليم التي تقدمها المكتبات الجامعية الخليجية مجال الدراسة عن طريق نظم مكتباتها الافتراضية . اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي لدراسة واقع برامج الإرشاد وتعليم المستفيدين في المكتبات الجامعية بدول مجلس التعاون الخليجي . وقد تمثلت أداة جمع البيانات في استبانه تم تطويرها وإعدادها بما يحقق أهداف الدراسة ووزعت على جميع المكتبات الجامعية المركزية التابعة للجامعات الحكومية في دول مجلس التعاون الخليجي . وفي تقييم خدمات الإرشاد وتعليم المستفيدين المقدمة عن طريق المواقع الشبكية للمكتبات الجامعية الخليجية مجال الدراسة ، اعتمدت الدراسة على أسلوب تحليل المضمون ، بما يكفل التعرف على مدى عمق التغطية المقدمة لخدمات الإرشاد وتعليم المستفيدين المؤسسة على الشبكة . وقد توصلت الدراسة إلى الآتي :- مثل هدف " التعريف بالمكتبة الجامعية وخدماتها وأقسامها " هدفاً أساسياً لجميع برامج إرشاد وتعليم المستفيدين المقدمة في المكتبات الجامعية الخليجية مجال الدراسة وذلك بنسبة ( 100٪ )، تلا ذلك الهدف من حيث الشيوع والأهمية الهدف المتعلق بـ" تنمية وتطوير مهارات البحث عن المعلومات لدى المستفيدين " والذي مثل هدفاً لبرامج إرشاد وتعليم المستفيدين المقدمة في نسبة (7‚94٪) من إجمالي عدد المكتبات الجامعية الخليجية التي غطتها الدراسة . شكلت المجالات المتعلقة بكل من " التعريف بمبنى المكتبة وأقسامها والتسهيلات المتوفرة بها "، " التعريف بالخدمات المختلفة التي تقدمها المكتبة "، " التعريف بأنواع وأشكال مصادر المعلومات المتاحة في المكتبة "، " التعريف بفهرس المكتبة المتاح وتعليم مهارات استخدامه " ، مجالات أساسية تغطيها جميع برامج إرشاد وتعليم المستفيدين المقدمة في المكتبات الجامعية الخليجية مجال الدراسة وذلك بنسبة (100٪ ) . وجود قصور في اهتمام المكتبات الجامعية الخليجية مجال الدراسة في ما يتعلق بتقييم فعالية برامج الإرشاد وتعليم المستفيدين التي تقدمها. مثل العائق المتعلق بـ " النقص في الموارد البشرية المؤهلة " أكثر العوائق تأثيراً في تقديم وإتاحة خدمات الإرشاد وتعليم المستفيدين وذلك في الغالبية العظمى من المكتبات الجامعية الخليجية التي غطتها الدراسة وبنسبة (2‚84٪ ). وجود دور بارز للتقنية في خدمات الإرشاد وتعليم المستفيدين المقدمة في المكتبات الجامعية الخليجية مجال الدراسة، ودور للتقنية الناشئة ممثلة في شبكة الإنترنت ، حيث أظهرت الدراسة استفادة جميع المكتبات الجامعية الخليجية التي غطتها الدراسة من شبكة الإنترنت في تقديم وإتاحة خدمات الإرشاد وتعليم المستفيدين ، وذلك بنسبة ( 100٪ ) . 
المشرف : أ.د/ حسن بن عواد السريحي 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1427 هـ
2006 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, May 13, 2009 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
غادة عبد الوهاب أصيلASEEL, GHADA ABDULWAHABباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 19958.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث