تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
"أئر تدريبات التنفس علي الوظائف التنفسية للأطفال المصابين بالشلل المخي الرباعي"
Effect of Respiratory Training on Ventilatory Functions for Diplegic Cerebral Palsied Children
 
الموضوع : "أئر تدريبات التنفس علي الوظائف التنفسية للأطفال المصابين بالشلل المخي الرباعي" 
لغة الوثيقة : الانجليزية 
المستخلص : يهدف هذا البحث الي دراسة أثر تدريبات التنفس علي الوظائف التنفسية في الأطفال المصابين بالشلل المخي الرباعي، اشتملت العينة علي أربعين طفلا من الجنسين من المصابين بالشلل المخي الرباعي، ممن تراوحت أعمارهم من ستة الي عشرة سنوات تم اختيارهم من العيادة الخارجية بمستشفي أبو الريش الجامعي للأطقال جامعة القاهرة، تم تقسيمهم عشوائيا الي مجموعتين متساويتين، محل البحث وضابطة ضمت كل واحدة عشرين طفلاً. خضعت المجموعتين لبرنامج العلاج التقليدي لحالات الشلل المخي الرباعي لمدة ثلاثين دقيقة، بينما تعرضت المجموعة محل البحث فقط الي برنامج ندريبات تنفس لمدة ثلاثين دقيقة أخري، تم قياس وظائف التنفس ومحيط الصدر قبل وبعد العلاج الذي استمر لمدة اثناعشر أسبوعا متصلة، بواقع ثلاثة مرات أسبوعيا. عند مقارنة النتائج قبل وبعد العلاج في كل مجموعة علي حدة أسفرت نتائج البحث الي حدوث تحسن ذا دلالة احصائية في المجموعة محل البحث فقط، في السعة الهوائية وفي أقصي سرعة لخروج هواء الزفير وفي أقصي قدرة تنفسية ارادية، بينما كان التحسن في سرعة خروج هواء الزفير في النصف الأوسط من السعة الحيوية غير ذا دلالة احصائية، وعند مقارنة نتائج المجموعتين بعد انتهاء مدة البحث وجد تحسن ذا دلالة احصائية لصالح المجموعة محل البحث في كل الوظائف التنفسية المقاسة. وقد أظهر هذا التحسن أهمية اضافة برنامج لتدريبات التنفس في علاج حالات الشلل المخي الرباعي من أجل تحسين الوظائف التنفسية التي غاليا ماتكون منخفضة نتيجة تشوه القوام وضعف العضلات الذي يصاحب مثل هذه الحالات. 
ردمد : 1319-1004 
اسم الدورية : مجلة كلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة 
المجلد : 14 
العدد : 4 
سنة النشر : 1425 هـ
2004 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, July 4, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
خالد أحمد ممدوحMamdouh, Khaled Ahmedباحث رئيسيدكتوراهkh_mamdouh@live.com

الرجوع إلى صفحة الأبحاث