س 501- ما هو البريد الإعلاني أو (Spam)؟ س 502- ماذا يسمى البريد الإعلاني أيضاً؟ س 503- من يقوم بإرسال البريد الإعلاني؟ س 504- كيف عرفوا عنواني البريدي؟ س 505- ماذا أفعل لإيقاف هذا البريد الإعلاني؟ س 506- ماهي خدمة مضاد البريد الإعلاني؟ وكيف تعمل؟ س 507- متى بدأ تشغيل هذه الخدمة؟ وما هي طريقة تفعيلها؟ س 508- كيف أقوم بتغيير إعدادات خدمة مضاد البريد الإعلاني؟ س 509- ماذا بإمكاني أن أفعل من خلال صفحة إعدادات البريد الإعلاني؟ س 510- ما هو المجلد (Spam)؟ س 511- هل أقوم بنقل البريد الإعلاني إلى مجلد البريد الإعلاني (Spam) أم أبقيه داخل مجلد الوارد”Inbox”؟ س 512- كيف أقوم بإعداد حسابي البريدي ليقوم بفرز وتصفية البريد الإعلاني ثم يقوم بنقله إلى مجلد البريد الإعلاني؟ س 513- هل يتم احتساب حجم الرسائل الموجودة في مجلد البريد الإعلاني من ضمن مساحة التخزين الخاصة بي (Disk Quota) أم لا؟ س 514- ما الذي يجب تجنبه عند التعامل مع البريد الإعلاني؟ س 515- هل بالإمكان حجب عرض الصور في حسابي البريدي؟ س 516- كيف يمكنني تصنيف رسالة يدوياً على أنها من البريد الإعلاني بدون فتحها؟ س 517- ماهي رسائل "الاحتيال" وماذا علي أن أفعل إن تلقيت رسالة منها؟ س 518- كيف أستطيع معرفة مرسل رسالة معينة؟ س 519- ماهي مقدمة الرسالة (Message Header) وكيف أعرضها؟
إنشاء حسابات البريد الإلكتروني والتأكد منها
خدمة البريد الإلكتروني تقدم لكافة منسوبي الجامعة وكافة قطاعاتها وهذا يشمل:
-
جميع قطاعات الجامعة المختلفة للأغراض الرسمية .
-
منسوبو الجامعة (أعضاء هيئة التدريس - الإداريون - الفنيون ) .
-
العاملين بالجامعة ضمن عقد عمالة - تكليف - متعاون - . . . إلخ (بعد موافقة القطاع) .
-
طلبة الدراسات العليا . (التجديد كل فصل دراسي)
-
جميع طلبة البكالوريوس (المنتظمين والمنتسبين). (التجديد كل فصل دراسي).
بالنسبة لمنسوبي الجامعة (الوظائف الحكومية):
يمكن لمنسوبي الجامعة التقديم على الخدمة من خلال إحدى الطريقتين التاليتين:
-
أولاً: الطريقة الآلية من خلال نظم الإدارة الإلكترونية، حيث يتم تعبئة نموذج طلب تقديم الخدمة وإرساله إلى الجهة المختصة في مركز تقنية المعلومات من خلال نظم الإدارة الإلكترونية عبر الانترنت، ويتاح للموظف في هذه الحالة إمكانية متابعة طلبه ومعرفة حالته إلكترونياً من خلال النظام.
-
ثانياً: الطريقة التقليدية وهي القيام بتعبئة نموذج طلب الخدمة رقم (330-ف-1) كاملاً في حال التقديم للحصول على اسم المستخدم للمرة الأولى فقط، أما في حال وجود اسم مستخدم للشبكة مسبقاً فيكفي كتابة اسم المستخدم (رمز الاستخدام) في النموذج السابق، ثم إحضاره للمركز شخصياً أو إرساله عن طريق الفاكس على الرقم (6405845)، أو عن طريق البريد الإلكترونيitc.hdu@kau.edu.sa
ملاحظات:
1- النموذج عبارة عن مستند وورد ولكن بشكل مضغوط ، ليتم فتحة يجب أن يكون لديك برنامج الضغط WinZip، و إن لم يكن متوفراً لديك فيمكنك تنزيله لجهازك بالنقر على اسم البرنامج.
2- في حالة التقديم للمرة الأولى يجب أن يرفق مع النموذج مايلي:
-
صورة طبق الأصل من بطاقة السجل المدني أو رخصة الإقامة أو جواز السفر .
-
صورة طبق الأصل من بطاقة الجامعة الشخصية .
وبالنسبة للعاملين بالجامعة (ضمن عقد عمالة - تكليف - متعاون - . . . الخ) فيضاف إلى ما سبق :
-
خطاب رسمي لمدير المركز بموافقة رئيس الجهة التابع لها .
وبالنسبة لطلبة البكالوريوس وطلبة الدراسات العليا فبإمكانهم إنشاء البريد من خلال نظام الخدمات الأكاديمية ODUS.
أما حسابات البريد الخاصة بالجهات الرسمية فيتم إنشاؤها بناءاً على طلب رسمي موجه إلى مدير مركز تقنية المعلومات من الجهة المستفيدة.
س103- ما هي طريقة تسمية الحسابات البريدية الخاصة والرسمية؟ بالنسبة لحسابات البريد الشخصية: لابد أن يكون اسم المستخدم الخاص بخدمة البريد الإلكتروني متوافقاً تماماً مع حساب اسم المستخدم على نطاق الجامعة (حساب الشبكة أو الانترنت)، وهذا يتألف عادة من الحرف الأول من اسم المستخدم ثم لقب العائلة، مع إمكانية إضافة حروف أخرى من الاسم الأوسط أو من اسم الجد أو بعض الأرقام لتجنب تكرار حسابات المستخدمين.
بالنسبة لحسابات البريد الرسمية: يتألف اسم المستخدم في هذه الحالة من جزأين بينهما "نقطة"، يمثل الجزء الأول اسم الكلية أو الجهة الرسمية، بينما يمثل الجزء الآخر اسم القسم أو اللجنة ... الخ، وكمثال على ذلك فهذا بريد وحدة خدمات المستفيدين بمركز تقنية المعلومات
Information Technology Center - Help Desk: itc.hdu@kau.edu.sa
كما يمكن الاستعانة بصفحة تذكر كلمة المرور والتي تقوم بالاتي:
وللوصول إلى هذه الصفحة يرجى النقر على الرابط المسمى "نسيت كلمة السر" من خلال صفحة الدخول على البريد.
يمكنك التأكد من وجود حسابك البريدي عن طريق الاتصال بوحدة خدمات المستفيدين على الرقم (6951440) ، أو مراسلتهم عبر البريد الإلكتروني itc.hdu@kau.edu.sa وفي حالة عدم وجود حساب بريدي سيطلب منك إتباع إجراءات الحصول على حساب بريدي جديد، كما هو موضح في س102.
استخدام البريد الإلكتروني
- يمكنك الدخول على حسابك البريدي بالذهاب إلى صفحة الجامعة الرئيسة على الانترنت http://www.kau.edu.sa ، ثم النقر على رابط البريد الإلكتروني من أسفل يمين الصفحة مع مراعاة النقر على الرابط الصحيح تبعاً لنوعية الحساب (بريد طلاب - بريد منسوبين).
- كما يمكنك الدخول لصفحة البريد الإلكتروني عن طريق العنوان : http://mail.kau.edu.sa ، ثم قم بالخطوات التالية:
1- قم باختيار نوع الحساب إذا لزم الأمر:
بريد منسوبين (username@kau.edu.sa)
بريد طلاب (username@stu.kau.edu.sa)
2- في خانة اسم المستخدم ادخل اسم المستخدم فقط بدون كتابة بقية العنوان البريدي.
مثال :
اكتب username
ولا تكتب username@kau.edu.sa.
3- ادخل كلمة السر.
|
|
|
4- قم باختيار واجهة المستخدم التي ترغب بالدخول عليها، وفيما يلي تعريف مختصر بكل منها:
-
الواجهة البسيطة (أي متصفح) وهي واجهة نصية بسيطة وسريعة ويمكن استخدمها مع جميع متصفحات الانترنت، وبغض النظر عن سرعة الاتصال بالانترنت لديك.
-
الواجهة البسيطة (أجاكس)، وهي واجهة نصية بسيطة وسريعة ويمكن استخدمها مع جميع متصفحات الانترنت، مشابه إلى حد ما للواجهة السابقة مع وجود بعض التغييرات والمميزات الإضافية.
5- ثم قم باختيار لغة الاستخدام:
عند الدخول على الحساب البريدي يجب كتابة اسم المستخدم فقط مثل user، ولا داعي لكتابة العنوان البريدي كاملاً(ملحقاً باسم المجال @kau.edu.sa).
هناك ملف شامل للتعليمات يمكن الوصول إليه بالذهاب إلى القائمة "مساعدة" أو "Help" ، هذا الملف يحوي خطوات تفصيلية عن كيفية استخدام خدمة البريد الإلكتروني، والجدير ذكره أنه بإمكانك عرض ملف التعليمات إما باللغة العربية أو بالانجليزية، وذلك تبعاً للغة المستخدمة في واجهة المستخدم، (انظر س205 لمعرفة كيفية تغيير اللغة).
نعم يمكنك ذلك من خلال الذهاب إلى أسفل صفحة البريد الإلكتروني والدخول على " الملف الشخصي" أو "User Profile" ثم اختيار زر "تغيير كلمة السر" "Change Password" من القائمة اليسرى، ثم وضع كلمة المرور القديمة وتغييرها بكلمة مرور أخرى جديدة، ثم حفظ التغييرات بالنقر مرة أخرى على الزر "تغيير كلمة السر" "Change Password" .
س205- هل بالإمكان تحويل واجهة المستخدم في صفحة البريد إلى اللغة العربية، وبشكل دائم؟
نعم يمكن ذلك، فقط اختر القائمة إعدادات "Settings" ثم اذهب إلى الخيار "لغة الخدمة" أو"Service Languag" واختر اللغة العربية، ثم اختر "حفظ الإعدادات" أو "Save Settings" حتى يتم تغيير الواجهة حسب اللغة المختارة.
نعم يمكنك ذلك،وذلك بكتابة عنوان بريدك الخارجي في خانة "إعادة إرسال إلى عنوان" أو "Forward To Address" وذلك تحت القائمة إعدادات "Settings".
الحد الأقصى من المساحة التخزينية لكافة المستخدمين هو 100 ميجا بايت.
يتم حساب المساحة التخزينية المشغولة بناءاً على حجم كافة مجلدات البريد بما في ذلك مجلد الرسائل الواردة "Inbox" والمرسلة"Sent" ومجلد الرسائل المزعجة "SPAM" وسلة المهملات "TRASH" وكافة المجلدات الشخصية الأخرى.
يمكن الاطلاع على مقدار المساحة المشغولة حالياً بالذهاب إلى قائمة "المجلدات" "Folders" حيث ستجد جدولاً إجمالياً يبين حجم المجلدات الموجودة حالياً كما تحوي تلك الصفحة مقياساً لمساحة صندوق البريد "Disk Quota" يبين النسبة المئوية للحجم الحالي.
إن قدرتك على دخول بريدك الشخصي هو دليل على عمل حسابك البريدي بشكل جيد، ولهذا فلا يوجد ما يمنع استقبال البريد الجديد إلا إذا كنت قد تجاوزت الحد الأقصى للسعة التخزينية، وفي هذه الحالة عليك مسح أو نقل بعض الرسائل لتحرير بعض المساحة.(انظر إلى س306)
في هذه الحالة سيتم رد الرسالة القادمة إلى مرسلها فوراً وبدون تأخير، مع التنبيه للشخص المرسل بأن الصندوق البريدي الذي يحاول الإرسال إليه ممتلئ حالياً وعليه المحاولة لاحقاً.
عليك في هذه الحالة تحرير بعض المساحة، وذلك بإتباع أحد الطرق الآتية:
1- استخدام برنامج الأوتلوك لتنزيل الرسائل من خادم البريد إلى جهازك الشخصي بشكل دوري، وذلك لإبقاء صندوقك البريدي دون الحجم الأقصى دائماً. (انظر الأسئلة المتعلقة بالأوتلوك للمزيد من التفاصيل)
2- قم بمسح سلة المهملات "Trash" وكافة الرسائل الغير مهمة من مجلد البريد المرسل، وبخاصة الرسائل ذات المرفقات الكبيرة الحجم. علماً بأنه يمكنك مسح كافة محتويات المجلد من خلال القائمة مجلدات "Folders" كما يمكنك تحديد عدد معين من الرسائل ثم نقلهم "Move to" عن طريق الضغط على الزر في أسفل صفحة البريد إلى "Erase Selected" أي مسح الرسائل المحددة.
أفضل الحلول المتاحة هو استخدام أحد برامج البريد مثل برنامج الأوتلوك لاستقبال وإرسال الرسائل.
الأوتلوك
يعتبر برنامج الأوتلوك احد أشهر برامج البريد الإلكتروني والتي تتيح للمستخدم إرسال وتلقي البريد بكافة أنواعه وفق فترات معينة كما تتيح للمستخدم إمكانية تنظيم المواعيد ودفتر العناوين إلى غير ذلك من المميزات الرائعة.
برنامج الأوتلوك إكسبرس هو أحد البرامج التي تأتي دائماً من ضمن الأدوات والتطبيقات المساعدة في أنظمة تشغيل ويندوز القديمة والحديثة، وستجده غالباً ضمن قائمة البرامج في قائمة إبدأ، أما إذا لم تجده فبإمكانك تثبيته من خلال نافذة إضافة وإزالة مكونات ويندوز الموجودة ضمن "إضافة وإزالة البرامج" داخل لوحة التحكم في جهازك. كما أن هناك نسخة أخرى مطورة من الأوتلوك تأتي غالباً ضمن مجموعة تطبيقات سطح المكتب Microsoft Office.
هناك دليل للمستخدم باللغتين العربية والانجليزية ولكافة إصدارات الأوتلوك، بهذا الخصوص على الرابط:
http://www.kau.edu.sa/itc/isd/arabic/email/config.asp
هناك دليل للمستخدم باللغتين العربية والانجليزية ولكافة إصدارات الأوتلوك، بهذا الخصوص على الرابط:
http://www.kau.edu.sa/itc/isd/arabic/email/config.asp
بإمكانك ضبط خيارات الأوتلوك بحيث يبقي نسخة من الرسائل على خادم البريد لفترة معينة-عشرة أيام مثلاً- ثم يقوم بعد ذلك بمسحها تلقائياً من خادم البريد والاحتفاظ بها داخل جهازك الشخصي، ولعمل ذلك اتبع الخطوات التالية:
-لبرنامج الأوتلوك إكسبرس: من قائمة أدوات، اختر حسابات، ثم اختر حسابك البريدي وأدخل على خصائصه، ثم من القائمة المتقدمة "Advanced" اختر الخيارات الثلاث الأخيرة:
-
ترك نسخة من الرسائل على ملقم البريد
-
الإزالة من الملقم بعد 10 أيام (مثلاً)
-
الإزالة من الملقم عند الحذف من مجلد العناصر المحذوفة.
- لبرنامج الأوتلوك 2003: من القائمة أدوات، اختر حسابات البريد الإلكتروني، ثم انقر موافق لعرض حسابات البريد الإلكتروني، ثم اختر حسابك البريدي واضغط على زر "تغيير"، ومن الشاشة التالية إضغط على زر "المزيد من الإعدادات"، ثم من القائمة الأخيرة المتقدمة "Advanced" اختر الخيارات الثلاث الأخيرة:
-
ترك نسخة من الرسائل على ملقم البريد
-
الإزالة من الملقم بعد 10 أيام (مثلاً)
-
الإزالة من الملقم عند الحذف من مجلد العناصر المحذوفة.
لحل هذه المشكلة تأكد من وضع العنوان البريدي كاملاً في خانة اسم المستخدم، مثال:
اسم المستخدم: user@kau.edu.sa
كلمة المرور : *********
البريد الإعلاني
البريد الإعلاني هو أي رسالة يتم إرسالها – بغض النظر عن محتواها- إلى مجموعة من المستخدمين لم يقوموا بطلبها.
هناك عدة تسميات لهذا البريد منها:
§ البريد التجاري الغير مرغوب فيه (Unsolicited Commercial E-mail)
§ البريد المتضخم الغير مرغوب فيه (Unsolicited Bulk E-mail)
§ البريد التافه أو المزعج (Junk E-mail)
س503- من يقوم بإرسال البريد الإعلاني؟
الذين يرسلون هذا البريد هم أشخاص قاموا في الغالب بشراء أو بجمع بعض العناوين البريدية، ويقومون بالإرسال من أماكن وبأسماء وعناوين مختلفة عبر الإنترنت، وذلك بهدف إخفاء هويتهم.
س 504- كيف عرفوا عنواني البريدي؟
هناك عدة طرق وأساليب يستطيع مرسلو البريد الإعلاني من خلالها الحصول على عنوانك البريدي، وللإطلاع على هذه الطرق والأساليب يرجى زيارة المقال المنشور بهذا الخصوص ضمن قسم المقالات الموجود في صفحة الدخول الجديدة للبريد على الرابط:
http://www.kau.edu.sa/itc/isd/arabic/email/Spam_ar.asp
س 505- ماذا أفعل لإيقاف هذا البريد الإعلاني؟
بالإضافة إلى ضرورة ضبط خيارات التحكم بالبريد الإعلاني من خلال صفحة بريد الجامعة الخاصة بك؛ هناك بعض التلميحات الهامة للمساعدة في حجب بريدك الإلكتروني عن مرسلي البريد الإعلاني:
-
تعامل مع بريدك الإلكتروني كما تتعامل مع هاتفك الشخصي، لذا لا تقم بإعطائه إلى من لا تثق به.
-
استخدم أنظمة بريد إلكتروني بها خدمة مضاد البريد الإعلاني دائماً.
-
تجنب إرسال كلمة المرور أو أية بيانات شخصية كأرقام حساباتك أو بطاقتك المصرفية عبر البريد الإلكتروني، وتأكد أن بريد الجامعة لن يطلب منك إرسال مثل هذه المعلومات لذلك لا تستجب لأي طلب من هذا القبيل، إذ قد يكون هذا الطلب ممن ينتحل دور إدارة الجامعة أو إدارة البريد.. الخ.
يفضل عدم فتح رسالة البريد الإعلاني ما لم تكن خاصية حجب عرض الصور مفعَلة، وذلك لأن فتح الرسالة المحتوية على الصور ينشأ عنه أحياناً إعلام المرسل بصلاحية عنوانك البريدي. (انظر س515).
لا تقم بالاستجابة لأي رسالة لا تثق بها، وذلك لأن أي استجابة من قِبَلك ستشعر مرسلي البريد الإعلاني بصلاحية عنوانك البريدي.
تجنب الضغط على أي رابط موجود في البريد الإعلاني، حتى وإن كان هذا الرابط قد وضع لإزالة اشتراكك من قائمة مستلمي ذلك البريد، لأن هذه هي إحدى الحيل التي يلجأ إليها مرسلو البريد الإعلاني للتأكد من صلاحية عنوانك البريدي، ويستثنى من هذا أن تكون جهة البريد معروفة أو موثوقة لديك كأن تكون عبارة عن إحدى المواقع أو الشركات التي اشتركت أنت فيها مسبقاً.
لا تقم بإعادة إرسال البريد المزعج لأي شخص آخر، ولا تلتفت لمثل هذه الطلبات إن وجدت في ذلك البريد الإعلاني، حيث يلجأ بعض مرسلو البريد إلى وعدك بأن تتلقى بعض المال أو الفوائد من جرَاء إعادة إرسال مثل تلك الرسائل ولم ولن يصدقوا في ذلك.
في حالة الاحتياج للتسجيل في أحد المواقع أو المنتديات يفضل استخدام بريد إلكتروني آخر أقل أهمية لهذا الغرض لأن البريد المدرج في بعض المنتديات يعتبر سلعة صالحة للبيع في غالب الأحيان، وخلال عملية التسجيل لا تسمح للموقع بإرسال أخبار المنتجات أو الرسائل الأخرى الغير مهمة بالنسبة إليك لكيلا يكون هذا مسوغاً لنشر أو بيع عنوانك البريدي.
س 506- ما هي خدمة مضاد البريد الإعلاني؟ وكيف تعمل؟
خدمة مضاد البريد الإعلاني في بريد جامعة الملك عبدالعزيز تعمل على فرز وتصنيف البريد الإعلاني بناءاً على مجموعة من القواعد والشروط المتفق عليها عالمياً، والتي يجري تحديثها والإضافة لها تلقائياً وعبر الانترنت من خلال بعض المواقع المتخصصة في هذا الموضوع.
هذا بالإضافة إلى إمكانية إرسال تقرير تفصيلي مرفق مع الرسالة المصنفة على أنها بريد إعلاني يوضح الأسباب التي أدت إلى الحكم على هذه الرسالة بأنها بريد إعلاني.(انظر الفقرة الخامسة في س509 ).
س 507- متى بدأ تشغيل هذه الخدمة؟ وما هي طريقة تفعيلها؟
خدمة مضاد البريد الإعلاني تم تشغيل النسخة الأولى البسيطة منها في بدايات عام 1423 هـ ، بينما تم تشغيل النسخة المتقدمة والمحدثة من هذه الخدمة مع بداية شهر ذي الحجة من العام المنصرم 1426 هـ، وعليه فإن الخدمة مفعلة إفتراضياً لكافة المستخدمين، وليس هناك ما يلزم عمله إلا ضبط إعدادات هذه الخدمة بما يناسب احتياجاتك ورغباتك الشخصية.
س 508- كيف أقوم بتغيير إعدادات خدمة مضاد البريد الإعلاني؟
بإمكانك تغيير الإعدادات من صفحة البريد الإلكتروني الخاصة بحسابك الشخصي، وذلك عن طريق الذهاب إلى الرابط "إعدادات البريد الإعلاني" أو “Spam Settings” الموجود في أسفل الصفحة، كما أن هناك رابط آخر لإعدادات البريد الإعلاني داخل صفحة الإعدادات العامة “Settings”.
س 509- ماذا بإمكاني أن أفعل من خلال صفحة إعدادات البريد الإعلاني؟
عند دخولك إلى إعدادات البريد الإعلاني داخل صفحة بريدك بإمكانك عمل الآتي:
1. تحديد "مستوى كشف رسالة الدعاية"، أو بمعنى آخر مستوى حساسية النظام بحيث:
-
المستوى الأول يعني أن النظام شديد الحساسية وعليه فإن النظام سيجرى أقصى درجات الفرز والتدقيق في كافة الرسائل القادمة وسيتم تصنيف أي رسالة يشك فيها على أنها بريد دعائي، ومع أن هذا المستوى سينتج عنه كشف أغلب الرسائل الإعلانية إلا أن غالبية الرسائل العربية –وليس كلها- سيتم تصنيفها بأنها بريد إعلاني، ولهذا يفضل التأكد من عدم وجود رسائل صحيحة بشكل دائم من ضمن الرسائل المصنفة على أنها بريد إعلاني.
-
المستوى الخامس (القياسي أو الافتراضي) في هذا المستوى ستكون درجة الكشف متوسطة، حيث سيتم التدقيق في مصدر الرسالة وستجري عمليات فرز غير دقيقة جداً يتم بموجبها كشف الرسائل الإعلانية الواضحة، ويفضل اختيار هذا المستوى في حال ورود الكثير من الرسائل العربية إلى صندوق بريدك أو إذا لم يكن لديك الكثير من الرسائل الإعلانية.
-
المستوى العاشر(منخفض) وفي هذا المستوى يتم فقط الكشف عن الرسائل الدعائية الصادرة من مجال Domain أو موقع غير موثوق به، ولا يتم إجراء أي تدقيق على محتوى الرسالة.
2. اختيار طريقة التعامل مع البريد الدعائي أو طريقة "معالجة رسالة دعائية" حيث يمكنك الاختيار من بين ثلاثة خيارات:
-
"حدد الرسالة الدعائية" وذلك بكتابة ملاحظة في عنوان الرسالة الدعائية فقط للتنبيه بأنها رسالة دعائية مثل كتابة العبارة (Identified as Spam) وتصنيفها على أنها رسالة دعائية.
-
"نقل إلى مجلد البريد الإعلاني" حيث يتم نقل كافة الرسائل الإعلانية إلى مجلد (Spam).
-
"رد الرسالة إلى صاحبها" وعدم السماح لها بدخول صندوق البريد.
3. تحديد "بطاقة تذييل الرسالة الدعائية"، حيث بإمكانك كتابة عبارة معينة في هذه الخانة، هذه العبارة سيتم عرضها مع موضوع الرسالة الدعائية لتمييزها عن الرسائل الأخرى، مثل كتابة أحد العبارات التالية بالعربي أو الانجليزي:
-
<دعائية>
-
<بريد إعلاني>
-
<Spam>
4. إمكانية تجاوز عملية الكشف والتدقيق في حال ورود الرسالة من أحد العناوين الموجودة في دفتر العناوين الخاص بك باعتبارهم "مستخدمين موثوقين".
5. إمكانية " إرفاق تقرير رسالة إعلانية"، إذا تم تحديد هذا الخيار فإن الرسائل الإعلانية سيتم إعادة كتابتها بحيث ستحوي الرسالة تقريراً فنياً يوضح سبب تصنيف الرسالة على أنها رسالة إعلانية بينما يتم إرفاق الرسالة الأصلية كملف مرفق مع هذا التقرير.
6. إمكانية تفعيل خاصية " التعلم التلقائي" بتقنية "Bayesian" حيث يتعلم النظام بشكل تلقائي لزيادة قوة ترشيح وفرز الرسائل الإعلانية الجديدة التي تقوم أنت بتصنيفها على أنها رسالة إعلانية، وذلك عن طريق نقل الرسالة الإعلانية التي لم يكشف عنها النظام من صندوق الوارد إلى مجلد البريد الإعلاني "Spam"، والعكس صحيح حيث يتم التعرف على الرسائل المصنفة مسبقاً بشكل خاطئ على أنها بريد إعلاني إذا قمت بنقل الرسالة من مجلد البريد الإعلاني “Spam” إلى صندوق الوارد، وبهذا فإن النظام سيعتبرها من الرسائل الآمنة فيما بعد.
7. إمكانية حجب كافة الرسائل الواردة والسماح فقط لتلك الرسائل الواردة من قائمة المرسلين الموثوق بهم "White-list" والمدرجين في قائمة "المرسلين الموثوقين" في نفس الصفحة.
8. تحديد عناوين بريدية ضمن قائمة "المرسلون الموثوقون" أو "Trusted E-mail Address" بحيث يتم تجاوز عملية التدقيق والفرز في حال ورود رسائل بريدية من احد العناوين في هذه القائمة.
9. تحديد قائمة "المرسلين الغير موثوقين"، أي رسالة بريدية تأتي من أحد هذه العناوين سيتم تصنيفها مباشرة على أنها بريد إعلاني بغض النظر عن محتواها.
10. تحديد قائمة "المستلمين المأمونة"، في هذه القائمة يمكنك تحديد العناوين البريدية التي تتوقع أن يأتيك عليها بريد آمن، على سبيل المثال إن قمت بإضافة عنوان بريدك الشخصي في هذه القائمة فإن أي رسالة قادمة مكتوب عنوانك البريدي فيها في أي من الخانات (مرسل إلى -To ) أو (نسخة إلى –Cc).
س 510- ما هو المجلد (Spam)؟
هو عبارة عن مجلد في صندوق بريدك يحوي (اختياريا) رسائل البريد الإعلاني اعتماداً على ضبطك لإعدادات البريد الإعلاني “Spam Settings”.
وفي حالة تلقيك لرسالة تم تصنيفها بشكل خاطئ على أنها بريد إعلاني وهي ليست كذلك؛ فما عليك إلا نقلها إلى مجلد البريد الوارد “Inbox” وذلك عن طريق التعليم عليها (اختيارها) ثم نقلها باستخدام زر النقل “Move” في أسفل الصفحة، وستكون هذه العملية بمثابة تعليم وتحديث إلى خدمة مضاد البريد الإعلاني بأن الرسالة موثوقة وليست بريد إعلاني. كما أن هناك طريقة أخرى لتجنب تصنيف هذه الرسالة على أنها بريد إعلاني وذلك بإضافة عنوان المرسل إلى قائمة العناوين الموثوقة “Trusted Sender” الموجودة في إعدادات البريد الإعلاني.
س 511- هل أقوم بنقل البريد الإعلاني إلى مجلد البريد الإعلاني "Spam" أم أبقيه داخل مجلد الوارد”Inbox”؟
هذا يعتمد على الطريقة التي تستخدمها عادة لتصفح بريدك:
-
إن كنت من مستخدمي برنامج الأوتلوك فالأفضل أن تبقيها في مجلد البريد الوارد، وذلك حتى يتسنى لك تنزيلها لاحتمال وجود بريد مهم بها تم تصنيفه بشكل خاطئ على انه بريد إعلاني، ومن المعلوم أن الأوتلوك لا يستطيع تنزيل مجلدات البريد الأخرى باستخدام البروتوكول POP3.
-
أما إن كنت من متصفحي البريد من خلال صفحة البريد على الانترنت "Webmail" فالأفضل في هذه الحالة أن تضبط إعدادات البريد الإعلاني ليقوم بنقل رسائل البريد الإعلاني إلى مجلد البريد الإعلاني "Spam" مع ضرورة تفقده بين الحين والآخر لاحتمال وجود رسالة مهمة به وكذلك للمحافظة على السعة التخزينية لصندوق بريدك دون الحد الأقصى عن طريق تفريغ مجلد البريد الإعلاني وسلة المحذوفات “Trash” بشكل دوري.
ولمعرفة كيفية نقل البريد الإعلاني إلى مجلد البريد الإعلاني اطلع على السؤال التالي.
س 512- كيف أقوم بإعداد حسابي البريدي ليقوم بفرز وتصنيف البريد الإعلاني ثم يقوم بنقله إلى مجلد البريد الإعلاني؟
لعمل ذلك اتبع الخطوات التالية:
-
من صفحة البريد الإلكتروني إذهب إلى "إعدادات البريد الإعلاني" أو "Spam Settings" الموجودة في أسفل الصفحة.
-
غير الخاصية "معالجة رسالة دعائية" أو "Spam Treatment" إلى الخيار" نقل إلى مجلد البريد الإعلاني" أو “Move to Spam Folder”.
س 513- هل يتم احتساب حجم الرسائل الموجودة في مجلد البريد الإعلاني من ضمن مساحة التخزين الخاصة بي "Disk Quota" أم لا؟
نعم يتم احتساب حجم الرسائل الموجودة في مجلد البريد الإعلاني ضمن المساحة الكلية المخصصة للمستخدم، وعليه فلا بد من زيارة مجلد البريد الإعلاني بشكل دوري للتأكد من عدم وجود رسائل مهمة ثم لتفريغ هذا المجلد من جميع الرسائل الغير مهمة والقديمة.(انظر س302)
س 514- ما الذي يجب تجنبه عند التعامل مع البريد الإعلاني؟
كم هو موضح في سؤال سابق؛ فإن مرسلو البريد الإعلاني يقومون غالباً بشراء أو بجمع عناوين البريد الإلكتروني لآلف المستخدمين، بعض هذه العناوين صحيح والبعض الآخر لم يعد له وجود أو خاطئ، لهذا فلتجنب إشعار مرسلو البريد الإعلاني بصحة عنوانك البريدي، وبالتالي التقليل من البريد الإعلاني ينبغي مراعاة الآتي:
-
لا تفتح رسائل البريد الإعلاني مطلقاً، إلا إن قمت بإعداد حسابك البريدي ليقوم بحجب إظهار الصور (انظر س515). وذلك لأن فتح الصور سيشعر المرسل بوجود بريدك الإلكتروني.
-
لا تقم أبداً بالاستجابة للبريد الإعلاني، لأن ردك على الرسالة سيعتبر كافياً لإشعار المرسل بوجودك.
-
لا تنفذ أبداً أي طلب يطلب منك من خلال البريد الإعلاني، حتى ولو كان هذا الطلب لإزالة اسمك من قائمتهم، حيث يعمد بعض مرسلو البريد الإعلاني إلى تضليل الناس وذلك بكتابة العبارة: ( إذا كنت لا ترغب باستلام مثل هذه الرسالة الرجاء الرد على الرسالة بكتابة عنوان "امسحني من القائمة" “Remove me”)، وذلك لأن ردك على الرسالة مما يزيد من أهمية عنوانك البريدي بالنسبة إليهم وهذا سيؤدي إلى اعتماد عنوانك في مراسلاتهم القادمة، ويستثنى من هذا إن كان المرسل عبارة عن عنوان موثوق لمنتدى أو موقع قمت أنت بالتسجيل فيه مسبقاً.
-
لا تقم أبداً بالضغط على أي رابط موجود داخل الرسالة البريد الإعلاني لرؤية صورة مثلاً أو لقراءة تفاصيل إضافية.
-
لا تقم بتسجيل الدخول للمواقع التي تتعهد بإزالة اسمك من قوائم مرسلو البريد الإعلاني، لأنهم غالباً مايكونون من جامعي العناوين البريدية، أو بعبارة أخرى مرسلو البريد الإعلاني أنفسهم.
س 515- هل بالإمكان حجب عرض الصور في حسابي البريدي؟
تعتبر الصور ذات الروابط الموجودة على الانترنت من أهم الطرق التي يستخدمها جامعي العناوين البريدية للتأكد من وجود عنوانك البريدي، لأنه عندما تقوم بطلب عرض الصورة فإن طلبك سيصلهم مرفقاً معه عنوانك البريدي، ولهذا يفضل إعداد حسابك البريدي ليقوم بحجب عرض الصور.
لحجب عرض الصور قم بالتالي:
-
أدخل على صفحة بريدك الشخصي.
-
اذهب إلى "إعدادات" أو "Settings".
-
غير الخاصية "حجب الصور" أو "Block Images in Email Message" إلى الخيار الثالث "حجب جميع الرسائل" أو الخيار الثاني"اعرض الصور الصادرة من قائمة المرسلين الموثوقة".
س 516- كيف يمكنني تصنيف رسالة يدوياً على أنها من البريد الإعلاني بدون فتحها؟
هناك طريقتين لعمل ذلك:
-
أولا عن طريق نقل الرسالة من مجلد البريد الوارد "Inbox" إلى مجلد البريد الإعلاني “Spam”، وذلك بانتقاء الرسالة ثم استخدام زر النقل الموجود بأسفل الصفحة. علماً بان عملية النقل هذه ستساهم في تعليم خدمة مضاد البريد الإعلاني بأن هذه الرسالة رسالة إعلانية وبالتالي سيتنبه لها في المرة القادمة.
-
الطريقة الأخرى هي القيام بإضافة عنوان المرسل إلى قائمة العناوين الغير موثوقة وذلك من خلال صفحة إعدادات البريد الإعلاني.
س 517- ماهي رسائل "الاحتيال" وماذا علي أن أفعل إن تلقيت رسالة منها؟
رسائل الاحتيال هي أحدى طرق الخداع التي يهدف مرسلها إلى معرفة بعض بياناتك الشخصية كرقم هويتك أو حسابك المصرفي أو بطاقة ائتمانك.. الخ، وهذا يتم عادة عن طريق إرسال رسالة مزيفة لك تبدو وكأنها من جهة موثوقة لديك كإدارة الجامعة، أو كمندوب خدمة العملاء في مصرفك الشخصي وقد تحوي هذه الرسالة رابط إلى موقع مزيف على الانترنت يشابه الموقع الفعلي لأحد المصارف المالية مثلاً، ثم يطلب منك إن تقوم –كما يدعي- بتحديث بيانات حسابك.. الخ
ولكيلا تكون ضحية لمثل هذه الرسائل تنبه للآتي:
-
لا تقم بالاستجابة أبداً لأي رسالة بريدية تطلب منك أي معلومات شخصية.
-
كن حذراً عند دخولك لأي رابط موجود في تلك الرسالة، إذ قد يسبب ذلك إصابة جهازك بفايروس أو على الأقل إشعار المرسل بصلاحية عنوانك البريدي.
-
لا تقم بإدخال أو إرسال أي معلومات شخصية في أي نافذة تظهر عند فتحك لمثل هذه الرسالة.
س 518- كيف أستطيع معرفة مرسل رسالة معينة؟
يتضمن رأس ( أو مقدمة) الرسالة بعض التفاصيل المهمة هوية المرسل، والجزء الأهم في هذه التفاصيل هو عنوان الانترنت للجهة المرسلة أو ما يسمى IP address والذي يخص غالباً مزود الخدمة الذي يستخدمه مرسل الرسالة.
وللحصول على هذا العنوان عليك أولاً فتح الرسالة ، ثم عرض المعلومات الموجودة في مقدمة الرسالة عن طريق الضغط على الزر المسمى “View Headres”، بعدها سيتم فتح نافذة صغيرة بها بعض الأسطر أحد هذه الأسطر مكتوب به رقم مكون من أربع مقاطع يفصل بينها نقطة "." ،وقد يبدوا السطر كالتالي:
Received: from [212.26.82.8] by . . .
هذا الرقم يمثل عنوان مزود خدمة الانترنت الذي يتصل من خلاله مرسل البريد الإعلاني، ولمعرفة المزيد عنه ما عليك سوى أخذ هذا الرقم والبحث في أحد المواقع المختصة بهذا الشأن، والتي تدعى “whois” مثل:
http://www.geektools.com/whois.php
س 519- ماهي مقدمة الرسالة "Message Header" وكيف أعرضها؟
مقدمة الرسالة “Message Header” هي عبارة عن بعض التفاصيل والمعلومات التي تساعد في إيصال الرسالة بشكل مقروء من المرسل إلى المستقبل عبر الانترنت، وهي موجودة في كل رسالة بريدية تتلقاها.
ولمعظم الناس يعتبر الجزء المختصر من مقدمة الرسالة كافياً، وهو يحوي عادة:
-
المرسل منه: (عنوان المرسل).
-
إلى: (عنوان المتلقي)
-
نسخة: (نسخة كربونية إلى متلقي آخر)
-
الموضوع: (موضوع الرسالة)
-
أُرسل: (وقت وتاريخ الإرسال)
-
أولوية: (درجة أهمية الرسالة)
-
نموذج: (نوعية الرسالة، نصية-رسومية)
وقد يرغب البعض في الاطلاع على تفاصيل كاملة عن هذه الرسالة، وفي هذه الحالة عليهم إتباع الخطوات التالية:
ستظهر بعد ذلك نافذة جديدة تحوي كافة التفاصيل عن الرسالة.
أسئلة إضافية
إذا كان لديك عزيزي المستخدم أي استفسار أو اقتراح يرجى مراسلتنا مشكوراً على البريد الإلكتروني postmaster@kau.edu.sa .
|