الانتقال الى المحتوى الأساسي

بريد الجامعة

تمتع بمزايا البريد الجامعي

تمتع بمزايا البريد الجامعي  logo

اذا كنت تتلقى رسالة بلغة لا يمكنك قراءتها، فيمكن أن يتم ترجمتها عبر بريد الجامعة على الفور بنقرة واحدة فقط ، مما يتيح لك استيعاب الرسالة بشكلٍ عام.

كيفية إستخدام خاصية الترجمة لرسائل البريد:

عندما يكتشف بريد الجامعة أن إحدى الرسائل بلغة أخرى غير اللغة الافتراضية، فسيظهر لك مربع بأعلى الرسالة , انقر على الرابط المكتوب فيه ترجمة الرسالة، وستتم ترجمة رسالتك.

  1. إختيار اللغة المراد التحويل من وإليها.
  2. إختيار ترجمة الرسالة (translate message).

لمشاهدة النص الأصلي غير المترجم، انقر على عرض الرسالة الأصلية.

التراجع عن الارسال

كثير ما نقوم بإرسال رسالة وبعد الثواني الأولى نتذكر أشياء نسيناها كإضافة رابط أو أرفاق الملف أو خطأ في العنوان المرسل وغيرها , يوجد حل لهذه المشكلة وهو تفعيل ميزة التراجع عن إرسال الرسالة بإعدادت البريد .

الخطوات التالية توضح كيفية التراجع عن إرسال الرسالة:

1- الإنتقال إلى إعدادت البريد (Settings).

2- البحث عن ميزة التراجع عن الإرسال ( Undo Send )من ضمن الميزات.

3- تفعيل ميزه التراجع عن الإرسال (Undo Send).

4- تحديد عدد الثواني للمدة المسموح بها بالتراجع عن إرسال الرسالة من (5-30 ثانية).

5- حفظ التغييرات (Save).

6- يظهر لك الآن ..خيار التراجع عن الإرسال (Undo) بعد إرسال الرسالة.

المجيب التلقائي

يتم من خلاله الرد على أي رسالة تصلك بنص تقوم أنت بكتابته مره واحدة وحفظه وتستطيع التعديل عليه في ما بعد او إيقاف الخدمة .

ومن الأمثلة على إستخدام هذه الخدمة : في حالة كون البريد خاص بفريق خدمة عملاء أو فريق دعم فني , أو في حالة كون الشخص في إجازة أو خارج المكتب لفترة طويلة وغيرها من الحالات التي تتطلب رد آلي للرسائل الواردة.

كيفية عمل رد آلي لرسائل البريد الواردة (المجيب التلقائي):

تسجيل الدخول لبريد الجامعة , ومن ثم الذهاب إلى الإعدادت - > إعدادت المجيب التلقائي(Vaction responder) أو
( Out of Office AutoReplay ) :

  1. إختيار - تشغيل المجيب التلقائي (Vaction responder on) أو ( Out of Office AutoReplay on).
  2. تحديد تاريخ بدء تشغيل المجيب التلقائي , و تاريخ الإنتهاء (إختياري).
  3. كتابة عنوان الرد الآلي(Subject).
  4. كتابة نص رسالة الرد الآلي(Message).
  5. تحديد خيار جهات الإتصال التي تم حفظها بجهات الإتصال أو الخيار الثاني بأن تكون جهات الإتصال لبريد الجامعة عموما.

ملاحظات:

  • لن يتم إرسال رد للرسائل التي تصل إلى مجلد البريد المزعج ( غير مرغوب فيه ).
  • سيحصل الأشخاص الذين يرسلون إليك رسائل كثيرة على رد مرة واحدة كل 4 أيام.

انشاء قالب للرد به من بريد الجامعة الرسمي

انشاء القالب يسهل الرد على جميع الرسائل الواردة اليك عن طريق قالب موحد خاص لحفظ الوقت الخاص بك بدلا من انشاء القالب و التنسيقات الخاصة به في كل رد .

اولا : يتم تسجيل الدخول الى البريد الرسمي الجامعي عن طريق الشاشة التالية :

ثانيا : بعد اتمام عملية تسجيل الدخول نضغط على صور الترس الخاصة بإعدادت البريد ومن ثم الضغط على الاعدادات "Setting" كما في الصورة التالية :

ثالثا : نختار التبويب المسمى "Labs" ومن ثم نقوم بتفعيل العنصر المسمى "Canned Responses" أو "الردود المعلبة" ومن ثم نقوم بحفظ التغييرات كما في الصورة التالية :

رابعا : نقوم بانشاء رسالة فارغة ونضع فيها الصور والنصوص المراد وضعها في قالب الرد ويتم ادراج الصورة في الرسالة عن طريق زر إدراج صورة أو insert photo من الأيقونات السفلية التي تظهر عند تحريك الفأرة فوق علامة الزائد (+) ، ومن ثم تظهر الشاشة التالية التي تمكننا من ادراج الصورة من الجهاز الشخصي او من رابط موقع ، ومن ثم يتم الضغط على موافق "OK" وسوف تدرج الصورة في الرسالة :

خامسا : اصبح القالب جاهز و من ثم نقوم بحفظه عن طريق الضغط على السهم الموجود في أقصى اليمين في الاسفل ومن ثم اختيار الخيار "Canned responses" ، ثم يتم اختيار الخيار "New Canned responses" ، ومن ثم تظهر لنا نافذة يتم فيها كتابة اسم القالب ومن ثم الضغط على "OK " كما في الصورة التالية :

سادسا : يمكن استخدام القالب الذي تم انشاؤه في حال ارسال رسالة جديدة او الرد على أي رسالة واردة عن طريق انشاء رسالة جديدة او اختيار رد على أي رسالة عن طريق الذهاب الى السهم الموجود في أقصى اليمين ومن ثم اختيار الخيار "Canned responses" ومن ثم نختار ( Insert) لاسم القالب كما في الشاشة التالية :

وسوف يظهر لنا القالب كما في الشاشة التالية :

الدردشة النصية والمرئية Hangouts

Hangouts يتيح لك إرسال الرسائل والصور والرموز التعبيرية، وإجراء مكالمات الفيديو مع أصدقائك وعائلتك. يساعدك على البقاء على اتصال بغض النظر عن مكان وجودك أو ما الجهاز الذي تستخدمه. يمكنك إرسال واستقبال الرسائل وإجراء مكالمات الفيديو من التطبيق Hangouts على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، والهاتف المحمول ، تتم المزامنة تلقائيا، بحيث يمكنك بدء دردشة فيديو جماعية على جهاز واحد والاستمرار على آخر. .

لإجراء مكالمة فيديو

هي تقنية اجتماعات الفيديو متاحة على البريد الجامعي تمكنك من إجراء محادثات وجها لوجه مع ما يصل إلى 10 اشخاص. فإنه من السهل دعوة الاصدقاء حتى اذا كان الشخص غير متوفر سيتم إرسال الإشعار بالمكالمات الفائتة له ليقوم بالاتصال بك لاحقاً.. كما أنها توفر إمكانية بث جلسة Hangout على نطاق عام وبشكل متزامن عبر ميزة البث المباشر على YouTube.

بواسطه خاصية الـ Hangout المتاحة عبى البريد الجامعي ستحل مشاكل عدم القدرة على التواصل مباشرة و تتحول إلى تواصل تقني و تخدم كافه مستخدمي بريد الجامعه من موظفين و اعضاء هيئة تدريس و حتى الطلبه في إجتماعاتهم .

و الأفضل انه يمكنك إستخدام خاصية الـ Hangout وانت في صفحة البريد ايضا عن طريق الخطوات التاليه :

1- من صفحة البريد الجامعي الخاصة بك , في قائمة الدردشة الموجودة في الجهة اليسرى من الصفحة قم بالضغط على ايقونة Hangouts ثم قم بتسجيل الدخول .

2- قم بإختيار الشخص المطلوب و سيفتح لك نافذة الدردشة بعدها قم بالضغط على ايقونه الكاميرا لتبدى المحادثه كما في نافذة المحادثة التالية :

للإضافة المزيد من المتصلين و الذين يصل حدهم الأقصى إلى 9 اشخاص, فقط قم بالضغط على خيار invite او دعوة

ملحوظة :

كأي برنامج محادثات مرئية مثل skype يجب التاكدة من إعدادات الصوت و الكاميرا من كل المتصلين و حساب البريد موجود لديك

للحصول على تطبيق Hangout على جهازك الحاسب ما عليك سوااستخدامها عن طريق البريد او إنشاء حساب في Google+ و من الممكن أيضا تواجده على الهواتف الذكيه كالــ iPhone , Android عبر الرابط آدناه :

http://www.google.com/intl/ar_ALL/+/learnmore/mobile/

التصنيفات والفلاتر

لابد من تنظيم الرسائل الواردة إلى بريدك الجامعي في تصنيفات تكون حسب الموضوع أو بريد المرسل وغيرها من الخيارات المتاحة من خلال خاصية إنشاء الفلاتر.

التصنيف : هو المجلد الذي توضع فيه الرسائل.

الفلتر : هو الذي يقوم بتحويل الرسائل من البريد الوارد إلي التصنيف الذي تحدده لها.

طريقة إنشاء فلتر للرسائل الواردة إلى تصنيف معين:

  1. إختيار الرسالة المراد عمل فلتر لها.
  2. من الإعدادات إختيار (Filter messages) - تصفية رسائل:

  3. يوجد عدة خيارات للفلترة حسب البريد الوارد أو المستقبل أو الموضوع :

  4. في خيارات إنشاء الفلتر نختار خيار (apply the label) – تطبيق التصنيف , ومن ثم إختيار إحدى التصنيفات الموجودة سابقا أو إنشاء تصنيف جديد :

  5. لإنشاء التصنيف الجديد : يتم كتابة عنوان التصنيف ومن ثم إنشاء:

  6. يظهر التصنيف الجديد من ضمن التصنيفات حيث تصل إليه الرسائل التم فلترتها :

يمكن للمستخدم إنشاء توقيعه الخاص على البريد الإلكتروني حتى يتم إدراجه أسفل كل رسالة يرسلها, قد يكون توقيع المستخدم نصًا مخصصًا، كأن يكون عبارة عن معلومات الاتصال به أو اقتباس مفضل لديه وقد يتضمن رابط لصفحة الويب أو التواصل الخاصة به.

خطوات إنشاء توقيع بالبريد الإلكتروني الجامعي:

  1. الإنتقال إلى علامة الترس ومن ثم الإعدادات:

  2. من الإعدادت العامة-التوقيع حيث يتم كتابة وتنسيق التوقيع الخاص بك ببيانات بطاقة الأعمال الخاصة بك:

ومن ثم إختيار حفظ.

حفظ المسودة

  1. أثناء كتابة الرسالة عبر البريد الإلكتروني الجامعي يتم الحفظ الآلي لها أثناء كل دقيقة :

  2. وعند إغلاق الرسالة تجدها لاحقا في تصنيف المسودات - Drafts:

  3. إختيار الرسالة التي تم حفظها في تصنيف المسودات:

  4. ومن ثم تستطيع التعديل عليها أو إرسالها كما هي بعد قراءتها والتأكد من محتواها:

حذف الرسائل المزعجة

يفضل إفراغ الرسائل الموجودة في المهملات و الرسائل الغير مرغوب بها بشكل دوري وذلك للتخلص منها للأبد . و يمكن إفراغهم بإتباع الطريقة التاليه:

  1. من القائمة الجانيه في صفحة البريد , اضغط على الرسائل غير المرغوب فيها أو المهملات :

  2. في صفحة الرسائل الغير مرغوب فيها , اضغط على خيار حذف جميع الرسائل الغير مرغوب فيها الآن:
  3. في صفحة المهملات , اضغط على إفراغ سلة المهملات الآن:
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 9/3/2019 1:19:03 PM