الرسائل من مرسل غير معلوم
يمكن لمرسلي الرسائل غير المرغوب فيها تزييف رسالة لتبدو تمامًا وكأنها مرسلة من موقع ويب حقيقي أو شركة حقيقية قد تثق فيها. من أجل توفير المساعدة لحمايتك من هذه الرسائل، تبذل Google كل ما في وسعها للتحقق من المرسل الحقيقي باستخدام مصادقة البريد الإلكتروني.
تحاول عملية المصادقة التحقق من المرسل الحقيقي من خلال الاطلاع على بيانات المصادقة لأي رسالة. ومن المفترض تضمين هذه البيانات في رأسي الرسالة "مُوقع بواسطة" أو "مُرسل بواسطة" (وتظهر هذه العناوين أسفل سطر الموضوع عند الاطلاع على تفاصيل الرسالة). وعندما لا يرفق المرسل هذه البيانات، يتعذر علينا التأكد مما إذا تم تزييف الرسالة أم لا. على سبيل المثال، قد تدعي رسالة أنها مرسلة من عنوان Gmail، ولكن لا يمكننا التأكد من هذا الادعاء ما لم تكن الرسالة تحتوي على بيانات المصادقة.
طلب العديد من النطاقات التي يتم تصيدها احتياليًا بدرجة كبيرة من Gmail فرض عمليات تحقق صارمة من المصادقة على بريدها. وتتضمن هذه النطاقات eBay، وPaypal، وGoogle. سيتم إرسال جميع الرسائل التي لم تتم المصادقة عليها من هذه المجالات على الفور إلى مجلد الرسائل غير المرغوب فيها. لمزيد من المعلومات، راجع مدونة Gmail أو موقع DMARC.
قد تظهر بيانات المصادقة المفقودة في الرسائل المشروعة، وكذلك في الرسائل الضارة. على سبيل المثال، قد لا تتمكن Gmail من التحقق من إرسال رسالة من خلال موقع ويب (عندما يشارك صديق مثلاً مقالة إخبارية من خلال جريدة عبر الإنترنت)، أو من إعادة توجيه رسالة تلقائيًا (من خلال عنوان بريد إلكتروني لمدرستك مثلاً إلى عنوانك الشخصي في Gmail) أو من إرسال رسالة إلى قائمة بريدية.
المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها:
من المهم توخي الحذر بشأن عمليات التصّيد الاحتيالي، وهي الرسائل التي تحاول خداعك لمشاركة معلوماتك الشخصية، مثل كلمات المرور أو تفاصيل بطاقات الائتمان، أو للانتقال إلى موقع ويب ضار، أو قبول فيروس على جهاز الكمبيوتر. يمكن لمرسلي الرسائل غير المرغوب فيها أن يرسلوا رسائل تبدو وكأنها مرسلة من شخص تعرفه أو شركة تعرفها، وقد تخترق هذه الرسائل البريد الإلكتروني لشخص ما، وترسل رسائل من ذلك الحساب. لذلك؛ يُرجى توخي الحذر من هذه الرسائل، حتى إذا كنت تعرف المرسل. يُرجى العلم بأنه لن تطلب Google منك مطلقًا كلمة المرور أو المعلومات الشخصية عبر البريد الإلكتروني.
وبالنسبة إلى أي رسائل مشتبه فيها، نوصي بشدة بتجنب النقر على الروابط والمرفقات المضمنة بها، وألا ترد علي هذه الرسائل.
الإجراءات التي يمكنك اتخاذها:
إذا كانت الرسالة تبدو كمحاولة للحصول على معلوماتك الشخصية، فساعد نظامنا في معرفة مثل هذه المحاولات من خلال الإبلاغ عن الرسالة بأنها تصيّد احتيالي:
- في Gmail، افتح الرسالة التي تريد الإبلاغ عنها.
- انقر على السهم لأسفل بجوار "رد" أعلى يسار جزء الرسالة.
- اختر الإبلاغ عن تصيّد احتيالي.
إذا وجدت رسائل لم تتم المصادقة عليها في الرسائل غير المرغوب فيها، ولكنك تعرف أنها مشروعة، قد تكون هناك مشكلة من جانب المرسل أو في الإعدادات التي أجريتها. إذا كنت تثق أن الرسالة غير ضارة، فانقر على الزر ليست رسائل غير مرغوب فيها لنقل الرسالة من الرسائل غير المرغوب فيها إلى البريد الوارد.
لمنع تصنيف هذه الأنواع من الرسائل على أنها رسائل غير مرغوب فيها في المستقبل، يمكنك إجراء أيٍّ مما يلي:
- إذا كان عنوان المرسل ينتهي بـ “@gmail.com,” فاتبع خطوات تحري الخلل وإصلاح.
- إذا كنت تعيد توجيه الرسائل من حساب آخر إلى حسابك في Gmail، وكانت توضع علامة رسالة غير مرغوب فيها على تلك الرسائل، فاتبع هذه الخطوات:
- انقر على الترس أعلى اليسار ثم حدد الإعدادات.
- افتح علامة التبويب الحسابات.
- ابحث عن قسم "إرسال البريد كـ"، ثم انقر على أضف عنوان بريد إلكتروني آخر لك.
- أضف عنوان البريد الإلكتروني للحساب الذي يتم إعادة التوجيه منه. وسيكتشف Gmail أنك أعدت التوجيه من ذلك الحساب ويساعد في منع وضع علامة على تلك الرسائل بأنها رسائل غير مرغوب فيها.
وفي جميع الحالات الأخرى، راجع هذه الإرشادات عن كيفية منع وضع علامة على الرسائل المشروعة بأنها رسائل غير مرغوب فيها..