الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

سمو سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بريطانيا يستقبل وكيل الجامعة للشؤون التعليمية ويطّلع على برنامج إعداد علماء المستقبل في البحث والتطوير

 
 

 استقبل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن سلطان، وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور عبدالمنعم بن عبدالسلام الحياني، واطّلع سموه خلال الاستقبال على برنامج الجامعة لإعداد علماء المستقبل في البحث والتطوير المقام بجامعة أكسفورد . 


وعقب اطلاع سموه على البرنامج الإعدادي، قدّم "الدكتور الحياني" لسمو سفير خادم الحرمين لدى المملكة المتحدة درعاً تذكارياً باسم جامعة "المؤسس".


كما التقى وكيل الجامعة للشؤون التعليمية بالملحق الثقافي التعليمي في لندن الدكتور عبدالعزيز الردادي، ضمن الزيارة للتعريف بالبرنامج و نتائجه، وتم خلال اللقاء التباحث وتبادل الآراء حول توسعة مجالات التعاون مع جامعة أكسفورد. 


ويشمل البرنامج عدداً من الأنشطة العلمية من لقاءات ومحاضرات وورش العمل لأكثر من ٣١ عالماً وباحثاً يمثلون نخبة من المختصين وكبار العلماء والباحثين في جامعة أكسفورد، كما يشتمل البرنامج على زيارة 8 من مراكز الأبحاث التابعة لجامعة أكسفورد، بالإضافة لزيارات تعريفية لمسرعات الأعمال ومركز نقل التقنية و٦ شركات ناشئة. 


وأوضح وكيل الجامعة للشؤون التعليمية أنه تم التركيز خلال العام الحالي على تنمية وتمكين مهارات البحث والتطوير في أحدث المجالات الطبية والحيوية تماشياً مع توجهات رؤية المملكة 2030 مثل تطبيقات تحرير الجينوم، والذكاء الاصطناعي في الطب، والطباعة ثلاثية الأبعاد في العلوم الحيوية والمجال الصحي، وكذلك تحليل البيانات الحيوية الضخمة من المعلوماتية الحيوية، وتطوير شرائح ومستشعرات للقياسات الحيوية والطبية، إلى جانب اكتشاف الأدوية وتطوير اللقاحات وغيرها من المجالات الحيوية.


وبيّن أن البرنامج يهدف لتعزيز مهارات الابتكار لدى الطلبة وتطوير الأبحاث العلمية الأساسية، وتحويلها لمنتجات نوعية تساهم في دفع عجلة الاقتصاد المعرفي، مشيراً إلى أنه تم اختيار عدد من الطلاب والطالبات المتميزين بالجامعة في التخصصات العلمية والصحية وبمختلف المراحل من الدرجات العلمية. 


كما احتوى البرنامج على زيارة لمعهد البيانات الضخمة بجامعة أكسفورد، حيث تحدث رئيس المعهد بروفيسور جيل ماكڤين عن أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات المعقدة لحل المشاكل الصحية والطبية وغيرها، وناقش دكتور ديفيد كلفتن المشاريع البحثية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في أبحاث أمراض القلب. 


وفي ذات السياق، قام وكيل الجامعة للشؤون التعليمية خلال الحفل الختامي للبرنامج بتكريم الطلبة و المتحدثين وشكر خلال كلمته اللجنة المنظمة للبرنامج والمتحدثين وكذلك معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي لدعمه في تطوير العملية التعليمية و تعزيز العلاقات مع الجامعات الدولية. 


وشهد الحفل الختامي حضور رئيس معهد الاكتشافات الأدوية البروفيسور سير بيتر راتكلف وعدد من رؤساء المراكز والمعاهد البحثية بجامعة أكسفورد، ووفد من جامعة الملك عبدالعزيز، وتم تسليم الشهادات للطلبة في نهاية البرنامج، حيث منحت جامعة أكسفورد مجموعة من الطلبة جوائز نتيجة تميزهم العلمي، حيث حصلت الطالبة جنى المالكي على جائزة أفضل طالب في البرنامج نظير تميزها العملي والعلمي في البرنامج. 


الجدير بالذكر أن الخطوط السعودية الناقل الوطني للبرنامج الإعدادي لعلماء المستقبل في البحث والتطوير.


 
 
 
 
 

********
 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 9/14/2019 1:00:07 AM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :