الانتقال الى المحتوى الأساسي

وكالة الجامعة للتطوير

 

 

 

 

حرصاً من وزارة التعليم  العالي علي تطوير أداء وبرامج ومناهج ومخرجات التعليم العالي ولضمان المواءمة بين التعليم العالي ومخرجاته من جهة وبين احتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة من جهة أخرى وذلك من خلال التركيز على الشريان الأساس للتعليم الجامعي وهو عضو هيئة التدريس فقد قامت الوزارة بتخصيص ميزانية محددة لدعم مشروع يستهدف تنمية الإبداع والتميز لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعات المملكة حيث طرحت هذا المشروع للمنافسة بين الجامعات السعودية وفق كتيب أعدته بالمواصفات والشروط اللازمة للتنفيذ, ووفق آلية محددة لتحكيم العروض علمياً.

وتقدمت جامعة الملك عبدالعزيز بإثنين وعشرين (22) برنامجا ضمن مشروع تنمية الإبداع والتميز لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية تم اعتماد تسعة (9) برامج تم تنفيذها خلال العام 1427/1428هـ وكذلك تنفيذ برنامجيين في جامعة جازان وبرنامج آخر في جامعة حائل. ولقد حرصت الجامعة أن يكون تطوير وتنفيذ هذه البرامج بمشاركة من الكفاءات الأجنبية – أفرادا ومؤسسات ذات الخبرة العالية والسمعة العالمية فى المجالات ذات العلاقة بموضوعات البرامج التدريبية المعتمدة حيث تم :

1.  تطوير جميع البرامج بناءً على المعايير العالمية المعتمدة الى جانب أنها تراعى الحاجات المحلية الفعلية.

2. تراعى الجوانب الإبداعية من حيث اعتمادها على التقنيات التفاعلية في التعليم والتعلم، والتعليم بالتفكيرThinking – Based Learning، والتعليم اعتمادا على أسلوب حل المشكلات Thinking - Based / Problem Solving ، وأساليب تقويم أداء الطلاب Assessing Students' Performanceعلى سبيل المثال لا الحصر.

3.التعاون الدولي في تقديم وإقامة فعاليات البرامج التدريبية وذلك بمشاركة مراكز علمية ذات مكانة دولية من دول مختلفة مثل (الولايات المتحدة، وكندا، وماليزيا، والمملكة المتحدة، وأستراليا)، ويرتبط البعض من تلك المراكز بجامعات ذات مكانة وسمعة عالية وتتمتع فى الوقت نفسه بخبرات طويلة في مجال البرامج الإبداعية المتميزة.

4. توظيف منهج تكاملي في التدريب، واعتماد فعاليات استشارية وحوارات للمتابعة مما يهىء الفرصة لنجاح تنفيذ البرامج وصولا إلى الأهداف التي صممت البرامج من أجلها.
الإنجازات:

  • تقدمت جامعة الملك عبد العزيز بعدد من البرامج المقترحة للعام الجامعي 1429/1430هـ في إطار مشروع ومبادرة تنمية الإبداع والتميز لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية والذي تشرف على تنفيذه وتحويله وزارة التعليم العالي ، وقد نفذ بجامعة الملك عبدا لعزيز اثني عشر برنامجاً (12) وفقاًَ لبرامج المسار الداخلي (أ) ، كما تم تنفيذ برنامجين من جامعة الملك عبد العزيز وفقاً للمسار الداخلي (ب) لكلّ من جامعة الملك سعود ، وجامعة الأميرة نورة ،والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، وجامعة الملك خالد .
  • وقد حضر برامج المسار الداخلي (أ) من جامعة الملك عبدالعزيز عدد (48) عضو هيئة تدريس من شطر الطالبات وعدد (136) عضوه هيئة تدريس من شطر الطلاب ، وفقاً للمسار الداخلي(ب) .حضر الدورات عدد (68) عضو هيئة تدريس وعدد (25) عضوه هيئة تدريس من أعضاء وعضوات هيئة التدريس بجامعات سعودية أخرى إلى جانب عدد (49) عضوه تدريس من جامعة الملك عبدا لعزيز .
  • في إطار توجّه وزارة التعليم العالي إلى عقد عدد من دورات الإبداع والتميز في الخارج فقد شمل المسار الخارجي عدد (12) برنامجاً حضرها أعضاء وعضوات هيئة التدريس بجامعات وهيئات عالمية مرموقة بالخارج ، حيث حضرها من جامعة الملك عبدالعزيز عدد (143) عضو هيئة تدريس ، وعدد (105) عضوه هيئة تدريس .
  • وفي إطار هذه البرامج التي حضرها إجمالاً من الجامعة عدد (471) عضو وعضوه هيئة تدريس ، أفادت نسبة تمثّل غالبية من الحضور إلى ما جنوه من معارف ومهارات وأن هذه الدورات قد حققت المرجو من وراء عقدها لتنمية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز.
 



البرامج التدربية المعتمدة
1427/1428هـ

 

 البرامج التدربية المعتمدة
1428/1429هـ

 البرامج التدربية المعتمدة  
1429/1430هـ

 
 



أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 6/4/2013 1:21:13 PM