الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

معهد الدراسات العليا التربوية

سمات البرنامج

السمات العامة لبرنامج الدبلوم العام في التربية بجدة :

  1. يأخذ البرنامج بعين الاعتبار حاجة الطالب ( الطالبة ) ومستوى تحصيل منذ قبوله وكذلك قدرته على التعليم والاستفادة من مختلف المواد الدراسية المقررة .

  2. التوازن في البرنامج حيث يتألف البرنامج من مواد دراسية تربوية يزيد عدد ساعاتها على الثلاثين ساعة ، وهذا الكم من الساعات يتوازن مع ما درسه الطالب ( الطالبة ) من مواد أولية وثانوية في مجال تخصصه ، ويعزز هذا العدد رصيده المسلكي فيما يتعلق بالجوانب التربوية المؤهلة لعملية التدريس .

  3. وجود الجانب العملي المرتبط بالجانب النظري وهذا ما يعتبر عنه برنامج التربية العملية الميدانية المصاحبة للجانب النظري.

  4. مسايرة البرنامج لأهداف النظريات التربوية من خلال ما يقدم من مواد في التربية وطرق التدريس وعلم النفس والإدارة المدرسية وغيرها .

  5. تأكيد البرنامج على القيم الإسلامية والأخلاق والتقاليد الاجتماعية الأصلية من خلال ما يقدم في مادتي أصول التربية الإسلامية ، التربية الإسلامية وتنمية المجتمع .

  6. شمول البرنامج على وسائل التقويم من خلال الامتحانات النصفية والنهائية والأنشطة والبحوث التي يقوم بها الطلاب ( الطالبة ) بالإضافة إلى التقويم الذي يحدث في التربية العملية الميدانية والذي يتم عن طريق زيارات المشرف الأكاديمي للطالب داخل المدرسة .

  7. التعريف بالهداف التربوية العامة والخاصة بكل مرحلة من مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي من خلال مواد المناهج وطرق التدريس والإدارة المدرسية .

  8. تكوين اتجاهات إيجابية نحو مهنة التدريس من خلال تنمية المهارات الأساسية الضرورية لهذه المهنة .

هذه دراسة عامة عن برنامج الدبلوم التربوي منذ إنشائه حرصنا فيها على توضيح ما يقدمه البرنامج من مساعدة للطلاب والطالبات الذين يغبون في الانخراط في السلك التعليمي وكذلك من هم رأس العمل التدريسي وترغب إدارة التعليم والإدارة العامة لتعليم البنات في تزويدهم بوسائل وطرق التدريس الحديثة وكذلك أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج وتخصصاتهم بشطريه ( طلاب وطالبات )

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/22/2007 4:56:22 PM