الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة الدراسات العليا

إجراءات القبول و التسجيل

المادة الثانية: الطـــلاب السعوديون:

بعد استيفاء شروط القبول الواردة في المواد (13، 14، 15، 16) من اللائحة يتقدم الطالب للعمادة في :موعد القبول الذي يتم إعلانه وفق التقويم الزمني المحدد لذلك، و يطلب من كل طالب التالي:

- صورة مصدقة من وثيقة التخرج.

- صورة مصدقة من كشف الدرجات.

- تزكيتان علميتان من أساتذة سبق لهما تدريسه.

- صورة من بطاقة إثبات الهوية.

- أربعة صور شمسية " 3 * 4 ".

- شهادة حسن سيرة وسلوك.

- استمارة القبول معبأة بالكامل بالغتين العربية و الإنجليزية.

- موافقة جهة العمل - إذا كان المتقدم موظفاً - وفق شروط اللائحة أو تعهد بتقديم موافقة جهة العمل .لاحقاً إذا كان المتقدم غير ملتحق بعمل عند قبوله و إلتحق بعمل بعد إنخراطه في الدراسة.

المادة الثالثة:الطــلاب غير السعوديين:

بعد استيفاء شروط القبول الواردة بالمواد (13، 14، 15، 16) من اللائحة الموحدة يتقدم طالب الدراسات العليا إلى العمادة في موعد القبول الذي يتم اعلانه وفق التقديم الزمني المحدد لذلك، ويطلب من كل طالب التالي:

خطاب بالمنحة الرسمية التي صدرت له.

استيفاء المستندات الموضحة في المادة الثانية من القواعد التنظيمية (الفقرات من 1 إلى 8) على أن تستبدل صورة بطاقة اثبات الهوية المطلوبة بصورة جواز سفر ساري المفعول، وعلى أن تكون كافة الوثائق معتمدة من قبل السلطات بالمملكة أو سفارتها بالبلد المقيم فيه مقدم الطلب ما عدا ما ورد في الفقرتين 4 و 7 .

المادة الرابعة:تحويل الملفات إلى الكليات:

 عند انطباق الشروط الواردة باللائحة على المتقدم تقوم العمادة بتحويل الملفات للكليات التي تحولها بدورها إلى الأقسام العلمية ليقوم كل قسم بحساب المعدل التراكمي للمقررات التخصصية، و .التأكد من حصول الطالب على تقدير "جيد جداً" فيها لإدراج إسمه في قائمة التنافس للالتحاق .بالبرنامج، على أن يحدد كل قسم علمي قائمة بمقررات  التخصص التي تدخل عادةً في إحتساب المعدل التراكمي، و يتم تزويد عمادة الدراسات العليا بنسخة منها مسبقاً و كذلك ما يطرأ عليها من تعديلات لاحقة لغرض المتابعة .

بالنسبة للطلاب الذين يتقدمون للالتحاق ببرامج دراسات عليا في غير مجال تخصصهم أو الطلاب المقبولين أو المحولين من جامعات أخرى تحدد مواد التخصص حسب النظم التي تضعها الكليات في القواعد التنظيمية الخاصة بها.

بعد احتساب المعدل التراكمي لمواد التخصص تقوم الكلية بإجراء الإمتحانات التحريرية أو الشفهية أو المقابلات الشخصية إن وجدت و يتولاها القسم العلمي وفق ما تحدده القواعد التنظيمية لكل كلية، .مع الأخذ بالمعايير التالية لأغراض المفاضلة بين المتقدمين عند الحاجة.

أ )  المعدل التراكمي العام                                               60% نسبة مئوية

ب ) الإمتحان التحريري                                                   40% نسبة مئوية

ج ) يحذف هذا الجزء نهائيا مع المقابلة الشفهية                 20% نسبة مئوية

د ) يمكن لكل قسم علمي أن يضع شريحة معينة من النسب بالفقرات " ب، ج " أعلاه للخبرة العملية لما بعد شهادة البكالوريوس بالنسبة للأقسام التي تفضل ذوي الخبرة في مجال التخصص للإلتحاق بالدراسات العليا.

هـ ) يكون الحد الأدنى لقبول طالب الدراسات العليا هو حصوله على نسبة 80% من إجمالي نسب معايير التفاصيل بالفقرات " أ، ب، ج " من هذه المادة، ويترك للكليات تحديد النسب التفصيلية المطلوبة لتلك المعايير، على أن تضعها بالقواعد التنظيمية الخصة بها.

تحتفظ الكلية بصورة من وثائق الطلاب المقبولين و ترسل صورة وثائق المقبولين و غير .المقبولين إلى العمادة

المادة الخامسة:التســــــــجيل:

أ ) الحد الأدنى لتسجيل المقررات الدراسية لجميع درجات الدراسات العليا هو 6 وحدات دراسية في الفصل الدراسي الرئيسي و 3 وحدات دراسية في الفصل الدراسي الصيفي و الحد الأقصى 12 وحدة دراسية في الفصل الدراسي الرئيسي و 6 وحدات دراسية في الفصل الصيفي.

ب ) تستثنى رسالة الدكتوراة عند التسجيل من الحد الأقصى المحدد في ( أ ) أعلاه.

المادة السادسة: نظـــــــام الدراســــــــة:

أ ) تشمل المقررات الدراسية وحدات دراسية - لا تقل عن وحدتين - هدفها تمكين الطلاب من مناهج البحث العلمي و استخدام تقنياته و أدواته.

ب ) تكون الرسالة لدرجة الماجستير برسالة بحد أقصى 10 وحدات دراسية.

ج ) تكون الرسالة لدرجة الدكتوراه بالمقررات الدراسية و الرسالة بحد أقصى 12 وحدة دراسية و لدرجة الدكتوراه برسالة و بعض  المقررات بحد أدنى 20 وحدة دراسية.

هـ ) يجوز لمن سجل لدرجة الماجستير برسالة أو بدونها، و لم يتيسر له الحصول عليها التحويل إلى درجة الدبلوم في نفس التخصص بعد توصية مجلسي القسم و الكلية و موافقة مجلس عمادة الدراسات .العليا، و ذلك وفق القواعد التي تضعها كل كلية على حدة.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/22/2007 8:33:46 AM