الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية علوم البحار

فروع الكلية

 

إضافة إلى المبنى الرئيسي لكلية علوم البحار بالحرم الجامعي بمدينة جدة ، هناك فرعين للكلية في شرم أبحر و مدينة رابغ وبهما وحدات ومنشآت مساندة لعمل الأقسام وهي:

 مكتبـة الكليـه:
تحتوي المكتبة على أكثر من ثلاثة آلاف عنوان وأكثر من أربعة آلاف مجلد ، وهذه الكتب تعتبر من أهم الكتب العلمية المتخصصة في علوم البحار. وتضم المكتبة قسم الكتب العامة, قسم الكتب الدراسية , قسم المراجع , قسم المجموعات الخاصة , قسم الدوريات وقسم الإعارة. كما يوجد بالمكتبة فهرس بطاقي مرتب ترتيباً هجائياً بأسماء المؤلفين وعناوين الكتب ورؤوس الموضوعات . كما تقدم المكتبة خدمة التصوير لكافة الرواد الراغبين في تصوير ما يلزمهم من الكتب والنشرات والدوريات المختلفة. كما توجد في المكتبة وحدة طرفية مزودة بطابعة ، حيث ترتبط هذه الوحدة بقاعدة المعلومات الموجودة في عمادة شؤون المكتبات ، حيث تتيح المكتبة بواسطة هذه الوحدة الحصول على أي بحث منشور في كافة الدوريات العلمية عبر اتصالها المباشر بهذه القاعدة.

 متحف المحنطات البحرية:
وهو متحف بحري يضم عدداً كبيراً من العينات المحنطة لكائنات من البحر الأحمر والخليج العربي والتي تستخدم كعينات مرجعية للتصنيف لأغراض البحث العلمي وتعليم وتدريب الطلاب . ويرتاد هذا المتحف الذي يعتبر الوحيد من نوعه على نطاق المملكة الزوار من داخل وخارج مدينة جدة من طلاب وطالبات المدارس وغيرهم.

 المتحف الحي (الأكواريوم):
وفيه أحواض شفافة تعرض العديد من الكائنات الحية من البحر الأحمر من أسماك ولافقاريات بحرية حيث تظهر هذه المخلوقات في أشكالها وألوانها الطبيعية الجذابة.

 المزرعة السمكية:
تمتلك الكلية مزرعة للأسماك للأغراض الدراسية والأبحاث وتدريب الطلاب في مجال استزراع الكائنات البحرية , ويجري حالياً إعادة تصميم وتوسعة وتحديث المزرعة مع إضافة وحدات جديدة لمواكبة التطورات التقنية الحديثة في هذا المجال.

 القوارب البحرية:
تمتلك الكلية عدداً من القوارب البحرية المجهزة لجمع العينات للأغراض الدراسية وللأبحاث وللتدريب الحقلي للطلاب , وتمتلك الكلية لهذا الغرض رصيفاً بحرياً كما اكتمل العمل حديثاً في إنشاء الرصيف البحري الثاني الذي أنشئ ضمن خطط تطوير الكلية.

 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/14/2016 12:02:06 PM