المدخل إلى وسائل الإعلام 201


 

اسم المقرر

 

الرمز/الرقم

 

CODE/NO.

عدد الوحدات

نظري

عملي

تدريب

معتمد

المدخل إلى وسائل الإعلام

Introduction to Mass Media

علم 201

COM 201

3

 

 

3

المتطلب السابق

لايوجد

 

أهداف المقرر :

تهدف هذه المادة إلى التعريف بالاتصال وأهميته ومفاهيمه وعناصره ومستوياته وفنونه وبوسائل الإعلام وفنونه من صحافة وراديو وتلفزيون وعلاقات عامة وإعلان وذلك من حيث المفهوم والنشأة والتطور والوظائف والخصائص والأهداف ودور تلك الوسائل في تكوين الرأي العام وخدمة المجتمع.


محتوى المقرر :

تعريف الاتصال وأهميته وعناصره ومستوياته وفنونه.
2- تعريفات الصحافة ومفاهيمها وأهدافها ووظائفها وأنظمتها وأنواعها.
3- نشأة وتطور الصحافة ودروها في تكوين الرأي العام وخدمة المجتمع.
4- تعريفات الراديو والتلفزيون وملامحهما الرئيسة ووظائفهما واستخداماتهما ومكوناتهما.
5- نشأة وتطور الراديو والتلفزيون ودورهما في تكوين الرأي العام وخدمة المجتمع.
6- تعريفات العلاقات العامة ومفاهيمها وأهدافها ووظائفها وخصائصها ومهامها وعملياتها.
7- نشأة وتطور العلاقات العامة في المجالين المهني والنظري وارتباطها بالرأي العام.
8- تعريفات الإعلان ومفاهيمه وأهميته وأنواعه ووظائفه ووسائله.
9- نشأة الإعلان وتطوره ودوره كعملية اتصالية واستعراض مزاياه وعيوبه وتأثير ذلك في المجتمع.


المهارات المكتسبة :

يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات التالية :

1- معرفته بالاتصال ومفهومه وأهميته وعناصره ومستوياته وفنونه.
2- فهمه لوسائل وفنون الإعلام الرئيسة ( الصحافة، والراديو والتلفزيون، والعلاقات العامة، والإعلان) من حيث المفهوم والوظائف والأنواع والأهداف والخصائص والمهام.
3- الإلمام بنشأة وتطور وسائل الإعلام ودورها في تكوين الرأي العام وخدمة المجتمع.


طرق التقييم :

يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.

المرجع الأساس :

راكان عبدالكريم حبيب وآخرون (2005م). مهارات ووسائل الاتصال، جدة: دار جدة للنشر.


المرجع المساند :

عبدالعزيز شرف (2000م). المدخل إلى وسائل الإعلام، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.



آخر تحديث
2/22/2013 7:45:42 PM