مدخل إلى التوجيه والإرشاد 242

مفردات مادة مدخل إلى التوجيه والإرشاد النفسي

أهداف المقرر:

تعريف الطالبة بمفهوم الإرشاد ومعنى التوجيه، وأهداف الإرشاد وأهم خدماته ووسائله وطرقه وبعض نظريات الإرشاد النفسي ، وإيضاح دور المرشد المسلم.

محتوى المقرر:

  1. مفهوم التوجيه والإرشاد النفسي وأهدافه والحاجة إليه.
  2. الأسس النظرية للإرشاد والتوجيه النفسي مع نظرة على بعض نظريات الإرشاد.
  3. أساليب وطرق الإرشاد والتوجيه النفسي.
  4. مجالات الإرشاد والتوجيه النفسي.
  5. وسائل جمع المعلومات في الإرشاد والتوجيه النفسي.
  6. الخصائص الشخصية والمعايير الأخلاقية للمرشد المسلم وأسس ومعايير إعداده.
  7. نصوص مختارة باللغة الإنجليزية تشتمل على أهم المصطلحات في ميدان التوجيه والإرشاد النفسي.

المهارات المكتسبة:

استيعاب معنى الإرشاد النفسي وأهدافه ووسائله وطرقه، وتقييم دور المرشد النفسي المسلم، واكتساب أوليات مهارة التطبيق على بعض الحالات الشائعة.

طرق التقييم:

اختبار الدوري الأول 20 درجة بتاريخ 28/11/1432

اختبار الدوري الثاني 20 درجة بتاريخ 12/1/1433

التكليف 10 درجات وتسليمه بتاريخ 20/12/1432

اختبار مصطلحات نفسية باللغة الانجليزية 10 درجات بتاريخ 15/1/1433

الاختبار النهائي 40 درجة

الكتاب المقرر:

د.رشاد دمنهوري ود.محمد غانم و د.السيد مطحنة (2010) ، المدخل إلى الإرشاد النفسي


آخر تحديث
10/12/2011 12:00:24 AM