مدخل إلى التوجيه والإرشاد 242
|
مفردات مادة مدخل إلى التوجيه والإرشاد النفسي
أهداف المقرر:
تعريف الطالبة بمفهوم الإرشاد ومعنى التوجيه، وأهداف الإرشاد وأهم خدماته ووسائله وطرقه وبعض نظريات الإرشاد النفسي ، وإيضاح دور المرشد المسلم.
محتوى المقرر:
- مفهوم التوجيه والإرشاد النفسي وأهدافه والحاجة إليه.
- الأسس النظرية للإرشاد والتوجيه النفسي مع نظرة على بعض نظريات الإرشاد.
- أساليب وطرق الإرشاد والتوجيه النفسي.
- مجالات الإرشاد والتوجيه النفسي.
- وسائل جمع المعلومات في الإرشاد والتوجيه النفسي.
- الخصائص الشخصية والمعايير الأخلاقية للمرشد المسلم وأسس ومعايير إعداده.
- نصوص مختارة باللغة الإنجليزية تشتمل على أهم المصطلحات في ميدان التوجيه والإرشاد النفسي.
المهارات المكتسبة:
استيعاب معنى الإرشاد النفسي وأهدافه ووسائله وطرقه، وتقييم دور المرشد النفسي المسلم، واكتساب أوليات مهارة التطبيق على بعض الحالات الشائعة.
طرق التقييم:
اختبار الدوري الأول 20 درجة بتاريخ 28/11/1432
اختبار الدوري الثاني 20 درجة بتاريخ 12/1/1433
التكليف 10 درجات وتسليمه بتاريخ 20/12/1432
اختبار مصطلحات نفسية باللغة الانجليزية 10 درجات بتاريخ 15/1/1433
الاختبار النهائي 40 درجة
الكتاب المقرر:
د.رشاد دمنهوري ود.محمد غانم و د.السيد مطحنة (2010) ، المدخل إلى الإرشاد النفسي
|