أسئلة مراجعة جديدة

أسئلة الثقافة الإسلامية 101

 

القسم الأول / الثقافة الإسلامية

الوحدة الأولى/مفهوم الثقافة الإسلامية

1.   تدلنا معاجم اللغة العربية على الاستعمال المادي المحسوس لكلمة الثقافة و تعني به:   (أ)الحذق و الفهم و الفطانة   (ب)إدراك الشيء و الظفر به   (ج)الحديدة التي يقوم بها الشيء المعوج و منه تثقيف الرماح   (د)سرعة التعلم   (هـ)التأديب و التهذيب.

2.   (كل ما فيه استنارة للذهن و تهذيب للذوق و تنمية لملكة النقد و الحكم لدى الأفراد أو في المجتمع و تشتمل على المعارف و المعتقدات و الفن و الأخلاق و جميع القدرات التي يسهم فيها الفرد في مجتمعه) هذا هو تعريف:   (أ)الثقافة لغة   (ب)الثقافة في الاصطلاح العام   (ج)الثقافة الإسلامية        (د)الحضارة     (هـ)العلم.

            

3.   صواب أم خطأ:(العلم أشمل من الثقافة لأنه يشتمل على أمور فكرية وعاطفية و أخرى سلوكية و أخلاقية.   (أ)صواب   (ب) خطأ.

4.   صواب أم خطأ:الثقافة إرث إنساني مشترك في جانب النواحي المادية لأنها قائمة على التجربة و لا تتأثر بالفكر و العاطفة:   (أ)صواب   (ب)خطأ.

5.   اتجه العلماء لتوضيح الصلة بين الثقافة و الحضارة إلى اتجاهات هي:   (أ)اتجاه التغاير و التفريق   (ب)اتجاه التوافق و الترادف   (ج)اتجاه العموم و الخصوص   (د)جميع ما سبق   (هـ)أ+ب فقط.

6.   تعرف الحضارة لغة بأنها:   (أ)الإقامة في الحضر   (ب)خلاف البادية   (ج)المدن و القرى   (د)جميع ما سبق   (هـ)لا شيء مما سبق.

 

الوحدة الثانية / مصادر الثقافة الإسلامية

7.   من أبرز خصائص القرآن الكريم ذات الأثر المهم في كونه مصدرا للثقافة:   (أ)الحفظ   (ب)الكمال   (ج)التوازن   (د)الانسجام   (هـ)جميع ما سبق.

8.   صواب أم خطأ: مما يدل على شمولية الثقافة الإسلامية اشتمال القرآن على الأصول الجامعة و النظم الضابطة في جوانب الحياة المختلفة: الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية و غيرها.  (أ)صواب  (ب)خطأ.

9.   المصدر الذي يهتم بتسجيل تفاعل الثقافة الإسلامية مع الثقافات الأخرى هو:   (أ)القرآن الكريم   (ب)السنة النبوية   (ج)التاريخ الإسلامي   (د)الفقه الإسلامي   (هـ)الفكر و التجربة.

10.         يبرز الفقه محاسن الشريعة الإسلامية و يؤكد صلاحيتها لكل زمان و مكان من خلال:   (أ)سعة أحكامه و شمولها لجميع جوانب الحياة   (ب)الدقة و الإحكام   (ج)التزام المنهجية العلمية في استنباط الأحكام   (د)ربط الأحكام و المستجدات بالمقاصد الكلية   (هـ)جميع ما سبق.

11.         استدل الكتاب المقرر بقوله تعالى:(قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده و الطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة...) على أن القرآن الكريم:   (أ)جمع بين خطاب العقل و العاطفة   (ب)جمع بين رعاية الجسد و غذاء الروح   (ج)توازن في علاقة المسلم بين الدنيا و الآخرة   (د)توازن في الاهتمام بالأفراد و المجتمعات   (هـ)محفوظ من الزيادة و النقصان و التحريف.

12.         المصدر الذي يمثل النموذج التطبيقي الأمثل في جميع جوانب الحياة المختلفة هو:   (أ)القرآن الكريم   (ب)السنة النبوية   (ج)التاريخ الإسلامي   (د)الفقه الإسلامي   (هـ)اللغة العربية.

13.         صواب أم خطأ: الثبات في أصول اللغة العربية يشمل: بنية الكلمة و دلالتها المعجمية, و تراكيبها الإفرادية و الجمعية, و أحوالها الإعرابية, و الاشتقاق يستوعب التسمية لمستجدات المخترعات.   (أ)صواب   (ب) خطأ.

14.         صواب أم خطأ: في عصر العولمة و الانفتاح الكبير في الاتصالات الفضائية و الحاسوبية تتأكد أهمية الثقافة الإسلامية بالنسبة للشعوب الإسلامية.   (أ)صواب   (ب)خطأ.

 

الوحدة الثالثة/أهمية الثقافة الإسلامية

15.         تظهر أهمية الثقافة الإسلامية في كونها تمثل لأفرادها العمق و الارتباط التاريخي من خلال:   (أ)العمق التاريخي الضارب بجذوره في أغوار التاريخ   (ب)المدى الجغرافي الذي يكاد يشمل معظم المعمورة   (ج)أخوة الإيمان التي تعتبر عامل الوحدة و عنصر الترابط بين الشعوب الإسلامية المختلفة   (د)جميع ما سبق   (هـ)ب+ج فقط.

16.         مكونات الهوية الأساسية بالنسبة للشعوب:   (أ)الدين   (ب)التاريخ   (ج)اللغة   (د)جميع ما سبق   (هـ)أ+ب فقط.

17.         الرصيد العظيم للثقافة الإسلامية في مسيرتها التاريخية و منجزها الحضاري له تميز كبير من عدة وجوه منها:   (أ)استفادة الحضارة المعاصرة من الحضارة الإسلامية   (ب)اللغة العربية هي اللغة المشتركة بين الشعوب الإسلامية   (ج)الثقافة الإسلامية بمفهومها الشامل هي الإطار الطبيعي للحياة الاجتماعية   (د)الثقافة الإسلامية هي المنطلق و القاعدة الأساس لحركة الأمة الحضارية و مسيرتها المدنية و نهضتها العلمية   (هـ)وجود التوازن في علاقة المسلم بين الدنيا و الآخرة .

18.         تتميز الثقافة الإسلامية بالقدرة الفائقة على التفاعل الواقعي و التجديد الحضاري و ذلك لعدة أسباب منها:   (أ)الرصيد المعنوي الهائل في نسيجها   (ب)وجود منهجية للإبداع و التجديد و ضوابط للاجتهاد الذي يجمع بين المرونة و الاستيعاب   (ج)الأسس و القواعد المنهجية الثابتة   (د)التجارب الحضارية الممتدة عبر القرون, و المنتشرة في أنحاء البلدان   (هـ)جميع ما سبق.

 

الوحدة الرابعة/علاقة الثقافة الإسلامية بالثقافات الأخرى

19.         بطلان و فساد كل ثقافة غير إسلامية, إضافة إلى حماية الثقافة الإسلامية من دخيل الثقافات الأخرى أدى إلى موقف:   (أ)الرفض و المقاطعة   (ب)القبول و الذوبان   (ج)أخذ الضار و ترك النافع   (د)موقف التوفيق و التلفيق   (هـ)موقف التميز و الاستفادة.

20.         الموقف الذي يبرز محاسن الإسلام و يظهر قوة و اعتزاز المسلمين به و يتجانس مع موقف الثقافة الإسلامية تاريخيا هو موقف:   (أ)الرفض و المقاطعة   (ب)القبول و الذوبان   (ج)التميز و الاستفادة   (د)التوفيق و التلفيق   (هـ)لاشيء مما سبق.

21.         العمل على إثبات أن الإسلام دين حضاري و عصري مع الجهل به و عدم معرفة ثوابته و حقائقه أدى إلى موقف:   (أ)الرفض و المقاطعة   (ب)القبول و الذوبان   (ج)أخذ الضار و ترك النافع   (د)موقف التوفيق و التلفيق   (هـ)موقف التميز و الاستفادة.

22.         من أبرز الدعاة إلى موقف القبول للثقافة الغربية و الذوبان في بحرها و تقليدها:   (أ)المؤرخ "ولز"   (ب)سلامة موسى   (ج)ول ديورانت   (د)محمد محمد حسين   (هـ)زيغريد هونكه.

23.         صواب أم خطأ: أدى الشعور بالضعف و الهزيمة أمام الثقافات المعاصرة إلى العمل على التقريب بين الثقافة الإسلامية و الثقافات المعاصرة و إظهار التطابق بينهما رغم الفرق الذي يصل إلى حد الخلاف بينهما في كثير من الأحيان إلى موقف التوفيق و التلفيق.   (أ)صواب   (ب)خطأ.

24.         الموقف الذي يتناقض مع عوامل اليقظة و النهضة الآخذة في النمو في الأمة الإسلامية هو موقف:   (أ)الرفض و المقاطعة   (ب)القبول و الذوبان   (ج)أخذ الضار و ترك النافع   (د)موقف التوفيق و التلفيق   (هـ)موقف التميز و الاستفادة.

25.         الموقف الذي يؤدي إلى التبعية للثقافات الأخرى و يجعل دور الثقافة الإسلامية التأكيد على صحة و فائدة الثقافات الأخرى و يذهب ثبات و تماسك الثقافة الإسلامية و شخصيتها المتميزة هو:   (أ)الرفض و المقاطعة   (ب)القبول و الذوبان   (ج)أخذ الضار و ترك النافع   (د)موقف التوفيق و التلفيق   (هـ)موقف التميز و الاستفادة.

26.         من الأسباب التي تدعو إلى الأخذ بموقف التميز و الاستفادة:   (أ)الاعتزاز بالثقافة الإسلامية و معرفة تاريخها و إيجابيتها في الثبات و التأثير على الثقافات الأخرى عبر مسيرتها التاريخية الطويلة   (ب)بطلان و فساد كل ثقافة غير إسلامية   (ج)الحاجة إلى مواجهة المستجدات و التكيف معها   (د)الإيمان بصلاحية الإسلام لكل زمان و مكان   (هـ) أ+د فقط.

27.         الموقف الذي يظهر المنهجية العقلية الواعية التي تعتمد البحث و التمحيص و الاختيار و الانتقاء هو موقف:   (أ)الرفض و المقاطعة   (ب)القبول و الذوبان   (ج)أخذ الضار و ترك النافع   (د)موقف التوفيق و التلفيق   (هـ)موقف التميز و الاستفادة.

28.         مما ينقد به موقف الرفض و المقاطعة:   (أ)أنه يتسبب في تقديم صورة سيئة عن الإسلام و المسلمين   (ب)أنه موقف مسخ و تشويه لتاريخ و حضارة الأمة الإسلامية   (ج)أنه موقف مخالف لأصول و ثوابت الثقافة الإسلامية و عدوان عليها   (د)أنه موقف يحافظ على تميز الثقافة الإسلامية عن الثقافات الأخرى   (هـ)لا شيء مما سبق.

29.         إلغاء العقول و الاستسلام الأبله و الانقياد الساذج للآخر دون أدنى تماسك أو اعتزاز بالذاتية يمثله موقف:   (أ)الرفض و المقاطعة   (ب)القبول و الذوبان   (ج)أخذ الضار و ترك النافع   (د)موقف التوفيق و التلفيق   (هـ)موقف التميز و الاستفادة.

30.         صواب أم خطأ: يتطابق موقف التميز و الاستفادة مع مواقف كثير من الثقافات في تعاملها و استفادتها من الثقافات الأخرى.   (أ)صواب   (ب)خطأ.

 

 

القسم الثاني / العقيدة الإسلامية

 

الوحدة الأولى/مفهوم و أركان العقيدة الإسلامية

31.                     "الأمر الذي تصدق به النفوس تصديقا جازما و يطمئن إليه القلب و يكون يقينا عند صاحبه لا يمازجه شك و لا يخالطه ريب " هذا هو تعريف :   أ ـ العقيدة في اللغة     ب ـ العقيدة في الاصطلاح العام    جـ ـ الإيمان      د ـ التوحيد    هـ ـ أصول الدين.

32.                     من أسماء علم العقيدة ما يلي :   أ ـ الإيمان   ب ـ الفقه    جـ ـ أصول الدين  د ـ القضاء و القدر   هـ ـ أ + جـ فقط

33.                     يطلق الدِّين في اللغة و يراد به :   أ ـ الطاعة و الانقياد      ب ـ الجزاء و الحساب      جـ ـ العزة و الاستعلاء       د ـ القوة و الشجاعة      هـ ـ أ+ب فقط .

34.                     الإيمان بالله تعالى يتضمن :   أ ـ الإيمان بوجوده تعالى      ب ـ توحيد الربوبية     

جـ ـ توحيد الألوهية     د ـ توحيد الأسماء و الصفات      هـ ـ جميع ما سبق .

35.                     الإيمان بوجود الله تعالى فطرة مغروزة في النفوس و يدل على هذا :

أ ـ الربط العقلي بين المخلوقات بعظمتها و دقتها و بين خالقها       ب ـ بيان أن الإيمان بوجود الله تعالى هو الغاية من الخلق        جـ ـ لا توجد لغة من لغات الإنسان خالية من اسم الله تعالى      د ـ أ + جـ فقط       هـ ـ لا شيء مما سبق .

36.                     استدل الكتاب المقرر بقوله تعالى " أفي الله شك فاطر السموات و الأرض" على الإيمان :    أ ـ الإيمان بوجوده تعالى      ب ـ توحيد الربوبية      جـ ـ توحيد الألوهية      د ـ توحيد الأسماء و الصفات         هـ ـ جميع ما سبق .

37.                     صواب أم خطأ : الإيمان بتوحيد الربوبية يكفي وحده للبراءة من الشرك و النجاة من النار و دخول الجنة .   أ ـ صواب    ب ـ خطأ .

38.                      اعتقاد تفرد الله تعالى باستحقاق العبادة قولا و فعلا و قصدا و البراءة من كل معبود سواه . هذا تعريف :   أ ـ توحيد الربوبية    ب ـ توحيد الألوهية    جـ ـ توحيد الأسماء و الصفات      د ـ لاشيء مما سبق      هـ ـ أ + جـ فقط .

39.                     الغاية من خلق العالمين , و دعوة الرسل أجمعين , و حق الله على عباده , و أول ما يدعى إليه من أمور الدين , و هو سبب النجاة في الآخرة : هذه الأمور كلها تدل على أهمية :

أ ـ توحيد الربوبية    ب ـ توحيد الألوهية    جـ ـ توحيد الأسماء و الصفات      د ـ جميع ما سبق   هـ ـ لا شيء مما سبق .

40.                     قال تعالى : " لا تدركه الأبصار و هو يدرك الأبصار و هو اللطيف الخبير " استدل الكتاب المقرر بهذه الآية على :   أ ـ الاعتقاد الجازم بأن الله متصف بجميع صفات الكمال .     ب ـ الاعتقاد الجازم بتفرده سبحانه عن جميع الكائنات في أسمائه و صفاته .     جـ ـ إثبات ما أثبته الله تعالى لنفسه و ما أثبته له رسوله       د ـ الاعتقاد الجازم بالعجز التام عن إدراك حقيقة ذات الله تعالى و كيفية صفاته .    هـ ـ لا شيء مما سبق.

41.                     استدل الكتاب المقرر بقوله تعالى : " يسبحون الليل و النهار لا يفترون " على أن الملائكة :

أ ـ أعداد كثيرة      ب ـ لهم قدرة على التشكل و التمثل بصورة البشر      جـ ـ لهم أجنحة         د ـ مفطورون على العبادة و معصومون من المعصية       هـ ـ أ + ب فقط .

42.                     من أنكر خلق الملائكة و جحد وجودهم كفر بإجماع المسلمين . أما من كفر بواحد منهم ممن ثبت اسمه في القرآن الكريم أو السنة الشريفة فإنه يعتبر :

أ ـ مؤمنا ناقص الإيمان       ب ـ مؤمنا مكذبا بالقرآن      جـ ـ كافرا بإجماع المسلمين             د ـ مسلما عاصيا        هـ ـ لا شيء مما سبق .

43.                     ميكائيل عليه السلام أحد الملائكة المقربين الذين يجب الإيمان بهم و هو الملك الموكل بالعمل التالي :

أ ـ بالوحي    ب ـ بالقطر     جـ ـ بالنفخ في الصور      د ـ بقبض الأرواح      هـ ـ بحمل العرش .

44.                     يجب الإيمان بالكتب السماوية التي أنزلها الله على رسله و منها :

أ ـ الزبور الذي نزل على عيسى عليه السلام      ب ـ الإنجيل الذي نزل على داود عليه السلام       جـ ـ التوراة التي نزلت على موسى عليه السلام         د ـ القرآن الذي نزل على نبينا محمد r         هـ ـ جـ + د فقط .

45.                     في الإيمان بنبينا محمد نبيا و رسولا يجب الاعتقاد بما يلي :

أ ـ أنه خاتم الأنبياء و المرسلين      ب ـ أنه ورد ذكره و صفته و نبوته في الكتب السابقة      جـ ـ أنه مبعوث إلى الناس كافة        د ـ أنه مبعوث إلى جميع الثقلين ( الجن و الإنس )      هـ ـ جميع ما سبق.

46.                     معنى الإيمان باليوم الآخر :    أ ـ الاعتقاد الجازم بفناء الدنيا و زوالها و موت سكانها       ب ـ الاعتقاد الجازم بالأخبار الغيبية عن الموت و ما بعده      جـ ـ الإيمان بما ثبت من علامات القيامة الصغرى و الكبرى              د ـ جميع ما سبق        هـ ـ ب + ج فقط .

47.                     سمى الله تعالى يوم القيامة بأسما كثيرة و منها يوم الدين , و سمي بذلك لأنه اليوم الذي :

أ ـ يقوم في الناس لرب العالمين      ب ـ يبعث فيه الناس من قبورهم أحياء      جـ ـ فيه الجزاء و الحساب       د ـ يجمع الله فيه الأولين و الآخرين       هـ ـ تتطاير فيه صحائف الأعمال .

48.                     صواب أم خطأ : " اهتم القرآن الكريم بالتذكير باليوم الآخر لما له من الأثر العظيم في توجيه سلوك الإنسان ترغيبا في الخير و تحذيرا من الشر " .   أ ـ صواب    ب ـ خطأ .

49.                     للإيمان بالقضاء و القدر مراتب عدة منها :

أ ـ الإيمان بعلم الله الشامل و أنه عَلِم أعمال العباد قبل أن يعملوها .      ب ـ كتابة ذلك في اللوح المحفوظ .      جـ ـ مشيئته تعالى النافذة و قدرته الشاملة .       د ـ خَلْق الله تعالى لكل المخلوقات و أنه الخالق و ما سواه مخلوق .      هـ ـ جميع ما سبق .

الوحدة الثانية/خصائص العقيدة الإسلامية

50.                     ثبوت كمال الدين و تمام تبليغ الرسالة يدل على أن العقيدة الإسلامية :

أ ـ عقيدة ربانية ثابتة      ب ـ عقيدة فطرية     جـ ـ عقيدة مبرهنة      د ـ عقيدة واضحة        هـ ـ عقيدة و سطية .

51.                     من مظاهر وضوح العقيدة :   أ ـ الوحدانية و نفي التعدد      ب ـ تقرير السماحة و اليسر و إنكار الغلو و العسر       جـ ـ فطرية العقيدة       د ـ جميع ما سبق .      هـ ـ لا شيء مما سبق .

52.                     قوله تعالى : " قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها و ما بطن و الإثم و البغي بغير الحق و أن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا و أن تقولوا على الله ما لا تعلمون " يدل على :

أ ـ إثبات المرجعية العليا للكتاب و السنة       ب ـ ثبوت كمال الدين و تمام تبليغ الرسالة      جـ ـ حرمة القول على الله بغير علم       د ـ التأكيد على التعظيم و التسليم لشرع الله و حكمه       هـ ـ وسطية العقيدة .

53.                     صواب أم خطأ : " الفطرة السوية تهدي صاحبها إلى أصول التوحيد و الإيمان فالإيمان فطري لا يحتاج العبد في تحصيله إلى استدلال أو برهان فضلا عن أن يشك و يخرج من ثوب اليقين و الإذعان". أ ـ صواب    ب ـ خطأ .

 

الوحدة الثالثة/أهمية العقيدة و آثارها

54.                     صواب أم خطأ : " العقيدة الإسلامية تقوم على البيان و تقدم للعقل البرهان و هي تجعل للعقل حدوده التي ينتفع فيها بما أودعه الله فيه من القدرة على التفكير و تمنعه مما فيه زيغه و ضلاله من الخوض في أمور الغيب " . أ ـ صواب    ب ـ خطأ .

55.                     قال تعالى : " و ابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة و لا تنس نصيبك من الدنيا " تدل هذه الآية على :

أ ـ الوسطية في أصل العقيدة و التوحيد      ب ـ الوحدانية و نفي التعدد        جـ ـ الوسطية في العلاقة بين الدنيا و الآخرة       د ـ أن العقيدة الإسلامية عقيدة مبرهنة              هـ ـ لا شيء مما سبق .

56.                     من علامات هداية العقل في العقيدة الإسلامية :

أ ـ عدم الإكراه على الدخول في الدين      ب ـ تحرير العقل من الوهم و الخرافة و الأساطير      جـ ـ أن الإيمان بالعقيدة يقوم على اليقين الجازم القائم على الدليل و البرهان      د ـ الإجابة على الأسئلة الكبرى و المحيرة في الحياة     هـ ـ جميع ما سبق .

57.                     قوله عليه الصلاة و السلام :" احرص على ما ينفعك و استعن بالله و لا تعجز , و إن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا كان كذا و كذا و لكن قل قدر الله و ما شاء فعل ". يدل على أثر من آثار العقيدة و هو:

أ ـ سكينة النفس      ب ـ تقوية الأمل في مواجهة الصعاب      جـ ـ تحقيق الأخوة الإيمانية      د ـ العدالة في الحكم       هـ ـ الانضباط السلوكي و الأمني .

58.                     أحوال نجاة الموحدين يوم القيامة تختلف باختلاف ما كانوا عليه من امتثالٍ لأمر الله و اجتناب لنهيه في الدنيا و من هذه الأحوال :

أ ـ امتناع الخلود في النار لمن ظلم نفسه من الموحدين      ب ـ دخول الجنة ابتداء للمقتصدين      جـ ـ الفوز بالدرجات العلى لمن سبق بالخيرات     د ـ جميع ما سبق       هـ ـ ب + جـ فقط .

59.                     قوله تعالى :" و الذين تبوأوا الدار و الإيمان من قبلهم يحبون من جاهر إليهم و لا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا و يؤثرون على أنفسهم و لو كان بهم خصاصة " تدل هذه العقيدة على أثر من آثار العقيدة الإسلامية على المجتمع و هو :

أ ـ استقامة السلوك      ب ـ الثبات في الشدائد       جـ ـ العدالة في الحكم و القضاء             د ـ تحقيق الأخوة الإيمانية        هـ ـ الانضباط السلوكي و الأمني .

60.                     صواب أم خطأ :" المعصية إذا تعلقت بحق آدمي فإن القصاص إذا لم يقع بها في الدنيا فإنه لا يقع يوم القيامة " .   أ ـ صواب     ب ـ خطأ .

 

الوحدة الرابعة/مسائل في العقيدة

61.                     صواب أم خطأ :" مع اتفاق الرسل في الدعوة إلى التوحيد و الإيمان باليوم الآخر و الاستكثار من العمل الصالح و محاربة الشرك بمختلف صوره فإن حكمة الله اقتضت وقوع الاختلاف في الشرائع و تفصيلات الأحكام " .   أ ـ صواب    ب ـ خطأ .

62.                     صواب أم خطأ : " لفظ الإيمان إذا أطلق في الكتاب و السنة فلا يقتصر على اعتقاد القلب بل يشمل القول و العمل " .     أ ـ صواب    ب ـ خطأ .

63.                     صواب أم خطأ :" لقوة الترابط بين جانب الاعتقاد و جانب العمل جاءت تشريعات الإسلام مرتبطة بالعقيدة في أكثر الأمور تعلقا بالمادة مثل اللباس و الزواج "   أ ـ صواب    (ب)خطأ .

64.                     يشتمل الدين الإسلامي الذي شرعه الله تعالى للبشرية ـ من الناحية الموضوعية ـ على :

أ ـ قسم الاعتقاد      ب ـ قسم التشريع      جـ ـ قسم الأحكام الاجتماعية             د ـ قسم التشريعات السياسية         هـ ـ أ + ب فقط .

65.                     قوله تعالى :"و لقد أوحي إليك و إلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك و لتكونن من الخاسرين " . تدل هذه الآية على الارتباط بين العقيدة و الشريعة من جهة :

أ ـ أن العمل بدون عقيدة صحيحة لا نفع فيه      ب ـ ورود أحكام الإسلام مرتبطة بالإيمان بالله و اليوم الآخر      جـ ـ المخالفات التي يرتكبها المسلم كلها ذات صلة بالإيمان .              د ـ جميع ما سبق          هـ ـ ب + جـ فقط .

66.                     منهج الإسلام في دعوته للناس يعتمد على الإقناع التام القائم على الحجة و الدليل و لا يكره أحدا على اعتناقه لأن :

أ ـ إيمان المكره غير مقبول عند الله تعالى لما فيه من عدم الإخلاص      ب ـ هذا الإكراه يزرع الحقد في النفوس      جـ ـ هذا الإكراه يؤدي إلى ترقب الفرص للانقضاض على الإسلام و أهله       د ـ جميع ما سبق         هـ ـ أ + جـ فقط .

67.                     المذهب الحق في حكم مرتكب الكبيرة :

أ ـ كافر خارج من الملة و خالد مخلد في النار      ب ـ مؤمن بإطلاق مستحق للمغفرة      جـ ـ مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته       د ـ إن مات غير تائب من كبيرته فهو في مشيئة الله إن شاء عفا عنه و إن شاء عذبه .        هـ ـ ج + د فقط .

68.                     مما يدل على إثبات صلة تحكيم الشريعة بتوحيد الألوهية :

أ ـ وصف من أراد التحاكم إلى غير حكم الله تعالى بأنه متحاكم إلى الطاغوت الذي أمروا أن يكفروا به .      ب ـ بيان أن الله رب العالمين و أن له الخلق و الأمر و إسناد الأمر إلى غيره يعتبر شركا      جـ ـ الربط بين الرجوع إلى الشرع عند النزاع و بين الإيمان بالله تعالى             د ـ بيان أن الله تعالى هو الحكم و الحكيم و العليم و الخبير و هو يشرع لعباده ما يصلحهم من الأحكام و الشرائع         هـ ـ أ + جـ فقط .

69.                     يعتبر الحكم بغير ما أنزل الله تعالى كفرا أكبر مخرجا من الملة في حالة إذا حكم بغير ما أنزل الله :

أ ـ معتقدا أن حكم الله لا يصلح للحياة المعاصرة      ب ـ مداهنة للحكام       جـ ـ اتباعا للهوى      د ـ معتقدا أنه يجوز له تحكيم غير شرع الله       هـ ـ أ + د فقط .

70.                     يعتبر الحكم بغير ما أنزل الله تعالى كفرا عمليا لا يخرج من الملة في حالة إذا حكم بغير ما أنزل الله تعالى :

أ ـ معتقدا وجوب تحكيم شرع الله تعالى      ب ـ جاحدا لحكم الله تعالى      جـ ـ معتبرا أن الحكم و التشريع ليس حقا لله      د ـ معتقدا أن حكم غير الله أفضل من حكم الله       هـ ـ لا شيء مما سبق .

71.                     من استهزأ بالدين أو بشيء من أحكامه فإنه يعتبر :

أ ـ كافرا إذا كان جادا في استهزائه فقط      ب ـ مؤمنا إذا كان هازلا و مازحا في استهزائه فقط       جـ ـ كافرا سواء كان جادا أو هازلا         د ـ يكون فاسقا و فاعلا لكبيرة من كبائر الذنوب        هـ ـ ب + د فقط .

72.                     قال تعالى :" و لا تتبع سبيل المفسدين " تدل هذه الآية على صورة من صور مقتضيات البراءة من المشركين و هي :

أ ـ عدم الاستعانة بهم في مجالات الحياة      ب ـ عدم اتخاذهم بطانة        جـ ـ عدم الركون إلى الكافرين             د ـ عدم إعانة الكافر على المسلم       هـ ـ ترك التشبه بهم .

73.                     المبالغة في الأمر و التشديد فيه بتجاوز الحد المشروع على سبيل التدين . هذا تعريف :

أ ـ البراءة من الكافرين       ب ـ موالاة المسلمين      جـ ـ الغلو في الدين     د ـ العقيدة       هـ  ـ الشريعة .

74.                     قال عليه الصلاة و السلام :" إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد و لكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا و أضلوا " يدل هذا الحديث الشريف على أن :

أ ـ التشديد و المبالغة في العبادة بتجاوز الحد المشروع      ب ـ الغلو الاعتقادي ضرره عام على الأمة       جـ ـ التقليد و التعصب من أسباب الغلو      د ـ اليسر و السماحة من صفات هذا الدين        هـ ـ الجهل من أسباب الغلو .

75.                     صواب أم خطأ :" جعل الإسلام للعقل مجالا واسعا في تدبر آيات الكون لمعرفة قدرته و عظمته عز و جل , و التدبر في السنن الكونية و البشرية للإعمار و الاعتبار , و التدبر في التشريع لمعرفة حكمة الله تعالى " .     أ ـ صواب    ب ـ خطأ .

76.                     صواب أم خطأ :" المطلوب في أمور الغيب مادامت جاءت من طريق الوحي أن يقبلها العقل و يسلم بها و لا يخوض في معرفة كنهها . و لو فعل ذلك لما وصل إلى نتيجة , و لأضر ذلك بعقله " .  أ ـ صواب    ب ـ خطأ .

77.                     من صور الغلو في الدين : تكفير المسلمين , و هو الغاية العظمى في الغلو . و هذا له أخطار كثيرة منها :

أ ـ استحلال الدماء و الأعراض و الأموال بالتأويلات البعيدة و الفهم الفاسد      ب ـ الخروج على الأئمة و نقض الطاعة .      جـ ـ إذهاب نعمة الأمن      د ـ جميع ما سبق      هـ ـ لا شيء مما سبق .

 

 

القسم الثالث / العبادة في الإسلام

 

78.         هي اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال و الأعمال الظاهرة و الباطنة " هذا هو تعريف :

أ ـ الأخلاق    ب ـ العبادة   جـ ـ الخضوع     د ـ التدبر     هـ ـ العقيدة .

79.         من أسماء العبادة :

أ ـ الطاعة    ب ـ النسك     جـ ـ الاستقامة    د ـ الدين   هـ ـ جميع ما سبق .

80.          صواب أم خطأ : " العبادة تشمل كل كيان الإنسان فتشمل روحه و فكره و عقله و تتعلق بجميع أعضائه و جوارحه , فما من عضو من أعضاء الإنسان إلا و له عبادة تناسبه و تلائمه و المسلم يستطيع أن يتعبد الله بكل ذلك "  أ ـ صواب    ب ـ خطأ .

81.         من أمثلة عبادات القلب التركية :

أ ـ الرياء     ب ـ الخشية     جـ التوكل   د ـ الحسد   هـ أ + د فقط .

82.         من أمثلة عبادة البصر الفعلية :

أ ـ التأمل في خلق الله تعالى     ب ـ ترك النظر إلى النساء  ج ـ سماع القرآن الكريم   د ـ المشي إلى المساجد   هـ ـ النميمة .

83.         العبادة في الإسلام متعلقة بكيان الإنسان كله قلبه و عقله و جميع جسده و هي بهذا الاعتبار لها عناصر متعددة منها :

أ ـ التعلق القلبي    ب ـ التدبر العقلي   جـ ـ الخضوع الجسدي   د ـ جميع ما سبق  هـ ـ أ + ب فقط .

84.         قال النبي صلى الله عليه و سلم  : " اللهم لك ركعت و بك آمنت و لك أسلمت , خشع لك سمعي و بصري و مخي و عظمي و عصبي " . استدل الكتاب المقرر بهذا الحديث على أن من عناصر العبادة :

أ ـ التدبر العقلي    ب ـ التعلق القلبي    جـ ـ السمو الروحي   د ـ الخضوع الجسدي  هـ ـ ب + ج فقط .

85.         صواب  أم خطأ : " العبودية لله تعالى مغروسة في الفطرة الإنسانية و متأصلة في الطبيعة البشرية " .    أ ـ صواب     ب ـ خطأ .

86.         صواب أم خطأ  :" كل من استكبر عن عبادة الله تعالى لابد أن يعبد غيره " .  

أ ـ صواب  ب ـ خطأ .

87.         من الدوافع التي تدفع المسلم للعبادة دافع اجتماعي يقع فيه كثير من الناس و هو دافع غير شرعي :

أ ـ دافع الشعور الفطري  ب ـ دافع الرغبة و الرهبة  جـ ـ دافع العادة و التقليد  د ـ دافع الشكر و العرفان    هـ ـ دافع الحاجة و الافتقار .

88.         أثنى الله على أنبيائه عليهم السلام فقال : " إنهم كانوا يسارعون في الخيرات و يدعوننا رغبا و رهبا و كانوا لنا في خاشعين " استدل الكتاب المقرر بهذه الآية على دافع من دوافع العبادة و هو :

أ ـ دافع الشعور الفطري  ب ـ دافع الرغبة و الرهبة  جـ ـ دافع العادة و التقليد  د ـ دافع الشكر و العرفان    هـ ـ دافع الحاجة و الافتقار .

89.         كان سيد الخلق صلى الله عليه و سلم يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه و كان الذي يدفعه إلى ذلك أحد دوافع العبادة وهو :

أ ـ دافع الشعور الفطري  ب ـ دافع الرغبة و الرهبة  جـ ـ دافع العادة و التقليد  د ـ دافع الشكر و العرفان    هـ ـ دافع الحاجة و الافتقار .

90.         العبادات المطلوبة من مجموع المسلمين , فإذا قام بها بعضهم و بلغوا حد الكفاية سقطت عن الباقين , و إذا تركها الجميع أثموا جميعا , يكون حكمها في الشرع :

أ ـ فرض عين     ب ـ فرض كفاية  جـ ـ سنة مستحبة  د ـ سنة مؤكدة  هـ ـ لا شيء مما سبق

91.         قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " . استدل الكتاب المقرر بهذا الحديث على شرط من شروط العبادة و هو :

أ ـ الإخلاص    ب ـ العقل    جـ ـ متابعة هدي النبي صلى الله عليه و سلم  د ـ جميع ما سبق   هـ ـ ب + ج فقط .

92.         صواب أم خطأ :"إخلاص العمل لله و اتباع هدي النبي صلى الله عليه و سلم في العمل هو تحقيق لشهادة التوحيد (لا إله إلا الله , محمد رسول الله )".  أ ـ صواب   ب ـ خطأ .

93.         للنية في العبادات و الأعمال الصالحة مراتب منها :

أ ـ تمييز العبادات عن العادات      ب ـ تمييز مراتب العبادة     جـ ـ تمييز المقصود من العبادة   د ـ جميع ما سبق   هـ ـ أ + ب فقط .

94.         من خصائص العبادة في الإسلام :

أ ـ كمال المحبة لله    ب ـ كمال الذل و التعظيم لله    جـ ـ التنوع و التعدد   د ـ الربانية و التوقيف    هـ ـ ج + د فقط .

95.         كان عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما يقوم الليل كله و يصوم النهار دائما . و هو بهذا الفعل قد خالف خاصية من خصائص العبادة و هي :

أ ـ الربانية و التوقيف    ب ـ العموم و الشمول    جـ ـ القصد و النية   د ـ الاستمرار و الدوام     هـ ـ التوازن و الاعتدال .

96.         استدل الكتاب المقرر بقوله تعالى ) و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الدَّاعِ إذا دعانِ فليستجيبوا لي و ليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) على أن من خصائص العبادة في الإسلام :

أ ـ النية و القصد   ب ـ كمال الذل و الخضوع  جـ ـ الحاجة و الافتقار    د ـ التنوع و التعدد   هـ ـ المباشرة و عدم الوسطاء .

97.         لم تكلف المرأة بكثير من الواجبات الشرعية فلم تكلف بالصلاة في حال الحيض و النفاس و لم تكلف بالنفقة على العيال و لا الجهاد في سبيل الله تعالى وفي هذا دليل على أن من خصائص العبادة في الإسلام :

أ ـ التوازن و الاعتدال   ب ـ اليسر و رفع الحرج     جـ ـ وجوب الإخلاص   د ـ موافقة الشرع  هـ ـ المباشرة و عدم الوسطاء .

98.         قصر الصلاة الرباعية في السفر , و سقوط الجمعة عن المسافر و المريض , و جواز الإفطار في نهار رمضان لهما , و التيمم عند فقد الماء أو عند التضرر باستعماله كل هذه الأمور تدل على أن من خصائص العبادة

أ ـ التوازن و الاعتدال   ب ـ وجوب الإخلاص   جـ ـ اليسر و رفع الحرج د ـ موافقة الشرع  هـ ـ المباشرة و عدم الوسطاء .

99.         من ممارسات الناس الخاطئة في جانب العبادة :

أ ـ حصرها في الشعائر التعبدية    ب ـ الاجتهاد في العبادة   جـ ـ تفريغ العبادة من جوهرها  د ـ الاقتداء بالسلف الصالح في العبادة   هـ أ + ج فقط .

100.   البدع في العبادات من الممارسات الخاطئة في العبادة و هي تخالف خاصية من خصائص العبادة هي :   أ ـ التوازن و الاعتدال    ب ـ العموم و الشمول    جـ ـ القصد و النية   د ـ الاستمرار و الدوام     هـ ـ الربانية و التوقيف.

 

 


آخر تحديث
5/13/2009 1:59:28 PM