الفرق والأديان

وصف مادة
الفرق والأديان ISLS 323

وصف المقرر :
التعريف بأهم الفِـرَق التي ظهرت في تاريخ المسلمين، وإعطاء فكرة عامة عن أهم الأديان المنتشرة، وبيان موقف القرآن الكريم والسنة النبوية منها، ومن كيفية التعامل مع أهلها.

أهداف المقرر :
• فهم معنى التفرق في الدين، وبيان أشهر الفرق الإسلامية .
• فهم معنى الدين، وبيان أشهر الديانات المنتشرة في العالم .
• فهم أثر التفكير المنظم في دراسة الفرق والأديان .
• معرفة المبادئ المشتركة بين الفرق الإسلامية والأديان ومواطن الاختلاف بينهما .
• معرفة في كيفية الحوار البناء مع الآخر وأسسه.


المحتوى العلمى:

أولاً : الفرق :
1- مقدمة عن حديث افتراق الأمة ونشأة الفرق وأسبابها .
2- دراسة علمية عن بعض الفرق :
الخوارج وفرقهم : ( الأزارقة – النجدات – الصفرية – الأباضية ) .
الشيعة وفرقها : ( الزيدية - الإمامية الإثنا عشرية – الإسماعيلية – وبعض الفرق المغالية ) .
3- دراسة علمية عن بعض المذاهب الكلامية: ( المرجئة – المعتزلة - الجهمية - الأشاعرة – الماتريدية ) .
4- التصوف : مفهومه ونشأته وأنواعه وطرقه .

ثانياً : الأديان :
1- اليهودية وفرقها .
2- النصرانية وفرقها .
3- الأديان الشرقية الوضعية كالهندوسية والبوذية والسيخية .


المخرجات المتوقعة لهذه المادة:

أ- معرفية
• المعرفة بأهم أسباب التفرق.
• المعرفة بأهم الفرق الإسلامية المعاصرة.
• المعرفة بأهم الديانات المعاصرة.
• المعرفة بكيفية عمل بحوث الفرق والأديان من الناحيتين الفكرية والتاريخية.

ب- مهارات إدراكية
• القدرة على التعامل مع الشّبه التي تُوَجّه إلى مبادئ الإسلام والرد عليها.
• تطبيق مبادئ الحوار البنّاء في مجال العمل للتقارب بين فرق المسلمين ودعوتها إلى كلمة سواء.
• القدرة على إعداد الاستراتيجيات الخاصة بالحدّ من الصراعات السلبيّة التي قد تقع بين أطياف المجتمع.

ج- مهارات شخصية وتحمل المسؤولية
• إكساب الطالب القدرة على تحليل القضايا الفكرية وفهم أسباب الخلاف، وبث روح الاعتدال والاعتراف بوجود الآخر .
• تنمية القدرة على التواصل والحوار معه للوصول إلى الحقيقة الإسلامية المشتركة، والقدرة على التعايش معه، وبناء العمل الجماعي، و ممارسة الحوار البناء .
• التدريب على التصرف بروح المسؤولية على الحفاظ على تماسك الأمة، وذلك من خلال العلاقات الشخصية و الاجتماعية .
• تنمية القدرة على معرفة الأخطاء والتعامل معها .
• التدريب على تحمل مسؤولية مواصلة تنمية المعرفة، وعدم الوقوف عند حد ما، بل تطويرها على الدوام.
• التدريب على حل الخصومات الفكرية بالأساليب العلمية المنهجية،
• العمل على الإصلاح بروح المحبة وإرادة الخير للجميع، والالتزام بالأسس الخلقية وقيمها الرفيعة على المستوى الشخصي والعام.

د- مهارات الاتصال وتقنية المعلومات والحسابية
• استخدام الاتصال الشفهي و المكتوب بشكل فعال فى تنمية القدرات العلمية والمعرفية والعملية
• التدريب على مهارات الحوار.
• العمل بروح الفريق الجماعي.
• استعمال تقنيات الاتصال والمعلومات في التحسين المعرفى وتحديث المعلومات
• استخدام المهارات الأساسية فى الحاسوب بما يؤدى للقدرة على التعلم الذاتى و المتواصل


طرق التقييم:

الدوري الأول 20 درجة في الأسبوع الرابع
الدوري الثاني 20 درجة في الأسبوع العاشر
التكاليف والمشاركة والمناقشات والحوارات 20 درجة
النهائي 40 درجة في أسابيع الاختبارات .

طريقة التدريس:
• محاضرات / مناقشات / عرض التكاليف والأبحاث
• واستخدام ما يستجد من طرق تعليم حديثة كالعروض التقديمية الحاسوبية.

الكتاب المقرر:
1- عواجي، د/ غالب بن علي (ط: 7، 2009 م) فرق معاصرة تنتسب إلى الإسلام وبيان موقف الإسلام منها. جدة: المكتبة العصرية الذهبية.
2- الخلف، د/ سعود بن عبد العزيز (ط: 5، 2006 م) دراسات في الأديان: اليهودية – والنصرانية. الرياض: أضواء السلف.

المراجع المساندة:
• جلي، د/ أحمد محمد أحمد (1995) دراسة عن الفرق في تاريخ المسلمين: الخوارج - والشيعة. ط2. الرياض: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.
• أبو زهرة، محمد (1979) مقارنات الأديان (سلسلة: اليهودية – النصرانية – الديانات القديمة). القاهرة: دار الفكر العربي.


 


آخر تحديث
4/26/2013 10:00:37 PM