وصف مادة الفرق والأديان ISLS 323
وصف المقرر : التعريف بأهم الفِـرَق التي ظهرت في تاريخ المسلمين، وإعطاء فكرة عامة عن أهم الأديان المنتشرة، وبيان موقف القرآن الكريم والسنة النبوية منها، ومن كيفية التعامل مع أهلها. أهداف المقرر : • فهم معنى التفرق في الدين، وبيان أشهر الفرق الإسلامية . • فهم معنى الدين، وبيان أشهر الديانات المنتشرة في العالم . • فهم أثر التفكير المنظم في دراسة الفرق والأديان . • معرفة المبادئ المشتركة بين الفرق الإسلامية والأديان ومواطن الاختلاف بينهما . • معرفة في كيفية الحوار البناء مع الآخر وأسسه. المحتوى العلمى: أولاً : الفرق : 1- مقدمة عن حديث افتراق الأمة ونشأة الفرق وأسبابها . 2- دراسة علمية عن بعض الفرق : الخوارج وفرقهم : ( الأزارقة – النجدات – الصفرية – الأباضية ) . الشيعة وفرقها : ( الزيدية - الإمامية الإثنا عشرية – الإسماعيلية – وبعض الفرق المغالية ) . 3- دراسة علمية عن بعض المذاهب الكلامية: ( المرجئة – المعتزلة - الجهمية - الأشاعرة – الماتريدية ) . 4- التصوف : مفهومه ونشأته وأنواعه وطرقه . ثانياً : الأديان : 1- اليهودية وفرقها . 2- النصرانية وفرقها . 3- الأديان الشرقية الوضعية كالهندوسية والبوذية والسيخية . المخرجات المتوقعة لهذه المادة: أ- معرفية • المعرفة بأهم أسباب التفرق. • المعرفة بأهم الفرق الإسلامية المعاصرة. • المعرفة بأهم الديانات المعاصرة. • المعرفة بكيفية عمل بحوث الفرق والأديان من الناحيتين الفكرية والتاريخية. ب- مهارات إدراكية • القدرة على التعامل مع الشّبه التي تُوَجّه إلى مبادئ الإسلام والرد عليها. • تطبيق مبادئ الحوار البنّاء في مجال العمل للتقارب بين فرق المسلمين ودعوتها إلى كلمة سواء. • القدرة على إعداد الاستراتيجيات الخاصة بالحدّ من الصراعات السلبيّة التي قد تقع بين أطياف المجتمع. ج- مهارات شخصية وتحمل المسؤولية • إكساب الطالب القدرة على تحليل القضايا الفكرية وفهم أسباب الخلاف، وبث روح الاعتدال والاعتراف بوجود الآخر . • تنمية القدرة على التواصل والحوار معه للوصول إلى الحقيقة الإسلامية المشتركة، والقدرة على التعايش معه، وبناء العمل الجماعي، و ممارسة الحوار البناء . • التدريب على التصرف بروح المسؤولية على الحفاظ على تماسك الأمة، وذلك من خلال العلاقات الشخصية و الاجتماعية . • تنمية القدرة على معرفة الأخطاء والتعامل معها . • التدريب على تحمل مسؤولية مواصلة تنمية المعرفة، وعدم الوقوف عند حد ما، بل تطويرها على الدوام. • التدريب على حل الخصومات الفكرية بالأساليب العلمية المنهجية، • العمل على الإصلاح بروح المحبة وإرادة الخير للجميع، والالتزام بالأسس الخلقية وقيمها الرفيعة على المستوى الشخصي والعام. د- مهارات الاتصال وتقنية المعلومات والحسابية • استخدام الاتصال الشفهي و المكتوب بشكل فعال فى تنمية القدرات العلمية والمعرفية والعملية • التدريب على مهارات الحوار. • العمل بروح الفريق الجماعي. • استعمال تقنيات الاتصال والمعلومات في التحسين المعرفى وتحديث المعلومات • استخدام المهارات الأساسية فى الحاسوب بما يؤدى للقدرة على التعلم الذاتى و المتواصل طرق التقييم: الدوري الأول 20 درجة في الأسبوع الرابع الدوري الثاني 20 درجة في الأسبوع العاشر التكاليف والمشاركة والمناقشات والحوارات 20 درجة النهائي 40 درجة في أسابيع الاختبارات . طريقة التدريس: • محاضرات / مناقشات / عرض التكاليف والأبحاث • واستخدام ما يستجد من طرق تعليم حديثة كالعروض التقديمية الحاسوبية. الكتاب المقرر: 1- عواجي، د/ غالب بن علي (ط: 7، 2009 م) فرق معاصرة تنتسب إلى الإسلام وبيان موقف الإسلام منها. جدة: المكتبة العصرية الذهبية. 2- الخلف، د/ سعود بن عبد العزيز (ط: 5، 2006 م) دراسات في الأديان: اليهودية – والنصرانية. الرياض: أضواء السلف. المراجع المساندة: • جلي، د/ أحمد محمد أحمد (1995) دراسة عن الفرق في تاريخ المسلمين: الخوارج - والشيعة. ط2. الرياض: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية. • أبو زهرة، محمد (1979) مقارنات الأديان (سلسلة: اليهودية – النصرانية – الديانات القديمة). القاهرة: دار الفكر العربي.