تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
2. واقع استخدام تقنيات التعليم لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة و احتياجاتهم التدريبية ( دراسة تشخيصية )
The reality of the use of learning technologies in middle school science teachers and their training needs (diagnostic study)
 
الموضوع : بحث علمي 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : اهتمت الدراسة بتحديد الاحتياجات التدريبية على تقنيات التعليم لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة , كما يراها المشرفون التربويون و مديرو المدارس و المعلمون بمحافظة النماص , و كذلك التعرف على المعوقات التي تحول بين استخدام تلك التقنيات في العملية التعليمية و ذلك من خلال الاعتماد على اداتين رئيستين هما : الاولى : استبانة هدفت الى تحديد مدى توافر تقنيات التعليم بالمدارس عينة الدراسة ( 34 ) بند , كما هدفت الى تحديد مدى استخدام تقنيات التعليم لتدريس مادة العلوم للمرحلة المتوسطة ( 34 ) بند , و ايضا تحديد المعوقات التي تحول دون استخدام المعلم لتقنيات التعليم في تدريس مادة العلوم للمرحلة المتوسطة ( 31 ) بند . الثانية : المقابلات التعويضية : لتحديد درجة الاحتياجات التدريبية بدقة لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بمحافظة النماص , و تكونت المقابلات التعويضية من ثلاث محاور هي : اهمية التدريب بصفة عامة , اهمية التدريب لمعلمي العلوم على تقنيات التعليم ,و اهمية تدريب معلمي العلوم على مستحدثات تكنولوجيا التعليم . وقد اظهرت الدراسة عدة نتائج منها : المدارس المتوسطة بمحافظة نماص تفتقر الى تقنيات التعليم الملائمة لتدريس مادة العلوم , و حددت المعوقات التي تحول دون استخدام تقنيات التعليم الملائمة لتدريس مادة العلوم ,كما اظهرت الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم على استخدام تقنيات التعليم بمستحدثاتها . 
ردمد : 1319-0989 
اسم الدورية : مجلة الآداب و العلوم الإنسانية 
المجلد : 5 
العدد : 3 
سنة النشر : 1431 هـ
2011 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, January 8, 2012 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
علي محمد الشهريAlshihri, Ali Mohammedباحثدكتوراهd-a-shehri2010@windowslive.com

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 33179.pdf pdfواقع استخدام تقنيات التعليم لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة و احتياجاتهم التدريبية ( دراسة تشخيصية )

الرجوع إلى صفحة الأبحاث