تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
مستوى اتقان طالبات الفرقة الثالثة بقسم الجغرافيا مهارات فهم الخريطة بكلية التربية للبنات بجدة
Proficiency level students Third Division, Department of Geography skills to understand the map, Faculty of Education for girls in Jeddah
 
الموضوع : مستوى اتقان طالبات الفرقة الثالثة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى إتقان طالبات الفرقة الثالثة بقسم الجغرافيا بكلية التربية للبنات بجدة مهارات فهم الخريطة. ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بفحص العديد من البحوث والدراسات السابقة والكتب الخاصة بمهارات استخدام الخريطة لتحديد المهارات الخاصة بفهم الخريطة. ومنها تم التوصل إلى قائمة من مهارات فهم الخريطة بلغ عـددها 4 مهارات رئيسة ( القراءة ، التحليل ، التفسير ، الاستنتاج)، ويندرج تحتها 14 مهـارة فرعية . وقد صيغت هذه المهارات في عبارات إجرائية تم في ضوئها صياغة فقرات الاختبار لتحديد مستوى أداء الطـالبات في مهارات فهـم الخريطة ، وبعد التأكد من صدق وثبات الاختبار ، تم تطبيقه على عينة البحث المكونة من طالبات الفرقة الثالثة بقسم الجغرافيا في عام 1424هـ البالغ عددهن 304 طالبة . وقد توصلت الدراسة إلى الآتي : 1. وجود انخفاض عام في مستوى إتقان أفراد العينة مهارات فهم الخريطة بصفة عامة . 2. لم تصل جميع أفراد العينة إلى مستوى الإتقان المحدد في الدراسة وهو 80٪ بصفة عامة في مهارتين أساسيتين هما : مهارة القراءة والتفسير ، ووصلت بعض أفراد العينة بنسبة ضئيـلة جدا إلى مستوى الإتقان في مهارتي التحليل والاستنتاج حيث بلغ عددهن في مهارة التحليل 12 طالبة بنسبة 9‚3 ٪ ، وفي مهارة الاستنتاج بلغ عددهن طالبتان بنسبة 7‚0 ٪ . 
ردمد : 22-50 
اسم الدورية : مجلة القراءة والمعرفة 
المجلد : 117 
العدد : 44 
سنة النشر : 1425 هـ
2005 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, January 2, 2011 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ايمان سالم بارعيدةbareidah, eman salemباحث رئيسيدكتوراهeman.bariedh@gmail.com

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 28465.pdf pdfمستوى اتقان طالبات الفرقة الثالثة بقسم الجغرافيا بكلية التربية للبنات بجدة مهارات فهم الخريطة

الرجوع إلى صفحة الأبحاث