تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
" فعالية توظيف تكنولوجيا الوسائط المتعددة بالحاسب فى تدريس هندسة الصف الثالث الإعدادى على تحصيل التلاميذ وتنمية التفكير الابتكارى لديهم "
"The effectiveness of employment of multimedia technology in teaching computer engineering at the third preparatory grade pupil achievement and the development of creative thinking they have"
 
الموضوع : رسالة دكتوراة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : ملخص رسالة دكتوراه - عنوان الرسالة : " فعالية توظيف تكنولوجيا الوسائط المتعددة بالحاسب فى تدريس هندسة الصف الثالث الإعدادى على تحصيل التلاميذ وتنمية التفكير الابتكارى لديهم " - الجامعة : جامعة القاهرة - كلية التربية ببنى سويف - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم - التخصص العام : تكنولوجيا تعليم . - التخصص الدقيق : تصميم وإنتاج برمجيات تعليمية . - لجنة الأشراف : 1- الأستاذ الدكتور / مصطفى عبد السميع محمد رئيس قسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات وتكنولوجيا التعليم وعميد معهد الدراسات والبحوث التربوية بجامعة القاهرة (سابقاً) ومدير المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة . 2- الأستاذ الدكتور/ مديحة حسن محمد أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات ووكيل كلية التربية لشئون البيئة وخدمة المجتمع ببنى سويف جامعة القاهرة . - سنة المنح : 1425هـ - 2005م . - أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى : (1) تقديم برنامج قائم على توظيف تكنولوجيا الوسائط المتعددة الكمبيوترية التفاعلية لتدريس هندسة الصف الثالث الإعدادي . (2) الوقوف على فعالية البرنامج في تنمية مستوى التحصيل فى الهندسة لدى التلاميذ . (3) الوقوف على فعالية البرنامج في تنمية مهارات التفكير الابتكارى لدي التلاميذ . - منهج الدراسة : أتتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي فى صياغة الإطار النظرى والإعداد لأدوات الدراسة ،كما أستخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على تصميم مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية تدرس وحدتى البرنامج المقترح القائم على تكنولوجيا الوسائط المتعددة الكمبيوترية التفاعلية فى وحدة الدائرة بكتاب الهندسة للصف الثالث الإعدادي على والأخرى ضابطة تدرس نفس المحتوى بالطريقة المعتادة ، حيث تتعرض كل منهما لاختبار تحصيلى وايضاً اختبار تفكير ابتكارى قبل التجربه ، وتتعرض نفس المجموعتين لنفس الاختبارين بعد الانتهاء من المعالجة التجريبية . - أدوات الدراسة : اشتملت أدوات الدراسة على ما يلى : (1) برنامج تعليمي قائم على توظيف تكنولوجيا الوسائط المتعددة الكمبيوترية التفاعلية في وحدة الدائرة المقررة على الصف الثالث الإعدادي ( الفصل الدراسى الثانى ) للعام الدراسى 2001 / 2002 ،2002-2003م . (2) دليل للمعلم فى وحدتى البرنامج . (3) أوراق عمل للتلميذ (أنشطة إثرائية داخل الفصل) . (4) كراس نشاط للتلميذ ( يقوم التلميذ بحلها فى المنزل ) . (5) اختبار تحصيلي يتعلق بجوانب التعلم المتضمنة بالبرنامج . (6) اختبار لقياس مهارات التفكير الابتكارى ( الطلاقة – المرونة - الأصالة ) لدى التلميذات . - مصطلحات الدراسة : (1) الوسائط المتعددة : Multimedia يقصد بها فى هذا البحث " استخدام منظومة متكاملة من الوسائط الكمبيوترية التفاعلية مثل : الرسوم الثابتة والمتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد ، والتسجيلات الصوتية والموسيقية ، والألوان ، والصور الثابتة والمتحركة ، ولقطات الفيديو ، إلى جانب النص المكتوب بأشكاله المختلفة ، بحيث يتم توظيف تكنولوجيا تلك الوسائط بطريقة تفاعلية إلى أقصى حد ممكن تحت تحكم الكمبيوتر باستخدام برامج التأليف الكمبيوترية لتصميم برنامج فى هندسة الدائرة للصف الثالث الإعدادى ، يمكن أن يتعلمه التلميذ بطريقة فردية من خلال كمبيوتر شخصى ، أو بطريقة جماعية من خلال مواقف تعليم يديرها المعلم من خلال شاشة عرض خارجية تعرض محتويات البرنامج باستخدام جهاز العرض فوق الرأس ( O H P ) المتصل بالكمبيوتر بواسطة جهاز ( L C D ) وعند تشغيل دائرة الكمبيوتر يتم تحميل جهاز الكمبيوتر بالبرمجيات التعليمية ويوضع جهاز (LCD) على سطح البروجيكتور ويوصل طرفه بالكمبيوتر ليتم عرض ما تحمله البرمجيات على شاشة الحائط من خلال مسار الأشعة الخاص بجهاز البروجيكتور وذلك بهدف تنمية تحصيل التلاميذ وتفكيرهم الابتكارى فى هندسة الدائرة للصف الثالث الإعدادى ، ويمكن قياسهما باختبارات معدة لذلك . (2) التحصيل : Achievement يقصد بالتحصيل الدراسى فى هذه الدراسة بأنه "ما يكتسبه التلميذ من معلومات نتيجة دراسته لمحتوى البرنامج القائم على توظيف تكنولوجيا الوسائط المتعددة الكمبيوترية فى هندسة الصف الثالث الإعدادى "وحدة الدائرة " ، ويقاس بمستوى أداء المتعلم مقدَّراً بالدرجات فى الاختبار التحصيلى الذى أعده الباحث . (3) التفكير الابتكارى : Creative Thinking يقصد بالتفكير الابتكارى فى هذا البحث " هو عملية عقلية تشكل نشاط عقلى موجه ومقصود فى هندسة الدائرة بالصف الثالث الإعدادى من خلال إدراك العلاقات الهندسية فى المشكلة المثارة وتنظيم الخبرات السابقة والاستفادة منها فى إنتاج أفكار وحلول جديدة ومبتكرة ومناسبة تتسم بالتنوع والجدة فى ظل بيئة ميسرة لهذا الناتج الابتكارى والذى يتميز بثلاث خصائص هى : الطلاقة : ويقصد بها تدفق من الاستجابات المرتبطة بالمشكلة ، وتتحدد كمياً فى ضوء عدد هذه الاستجابات ( الحلول ) وسرعة صدورها . - المرونة : ويقصد بها التنوع واللانمطية فى الاستجابات ( الحلول ) الصادرة . - الأصالة : ويقصد بها الوصول إلى استجابات أصيلة ( قليلة التكرار) جديدة وغير متوقعة وغير مألوفة لحل مشكلة هندسية مثارة . - إجراءات الدراسة : للإجابة عن تساؤلات الدراسة واختبار صحة الفروض أتبع الباحث الخطوات التالية : (1) مراجعة الدراسات والبحوث السابقة فى مجال الوسائط المتعددة الكمبيوترية التفاعلية ، والبرمجيات التعليمية والتفكير الابتكارى . (2) تقديم إطار نظري يتناول تكنولوجيا الوسائط المتعددة الكمبيوترية التفاعلية ، والبرمجيات التعليمية والتفكير الابتكارى. (3) تحليل محتوى وحدة الدائرة فى كتاب الهندسة للصف الثالث الإعدادى (الفصل الدراسي الثاني ) ، للوقوف على جوانب التعلم المتضمنة بها . (4) إعداد برنامج قائم على توظيف تكنولوجيا الوسائط المتعددة الكمبيوترية التفاعلية فى وحدة الدائرة فى هندسة الصف الثالث الإعدادى ( الفصل الدراسى الثانى ) لتدريسه للمجموعة التجريبية طبقا لما يلى : (أ) تحديد أهداف البرنامج . (ب) تحديد محتوى وحدات الدراسة المتضمنة فى البرنامج . (جـ) كتابة سيناريو موضوعات الوحدات الدراسية . (د) برمجة موضوعات الوحدات باستخدام أحد برامج التأليف للوسائط المتعددة المرتبطة بالكمبيوتر. (هـ) وضع دليل للمعلم فى موضوعات وحدات البرنامج . (5) التقويم : من خلال : (أ) تقويم بنائي (ابتدائي ) : وهذا يأتي عقب كل درس على حدة . (ب) تقويم نهائي : ويتضمن : - بناء اختبار تحصيلى فى موضوعات البرنامج المقترح . - بناء اختبار مهارات التفكير الابتكارى فى الهندسة . - التأكد من صدق وثبات أدوات البحث . (6) اختيار مجموعة الدراسة وتقسيمها إلى مجموعتين تجريبية تدرس الدائرة باستخدام الوسائط المتعددة الكمبيوترية التفاعلية وأخرى ضابطة تدرس بالطريقة العادية . (7) إنتاج أسطوانة ليزر معده للاستخدام بواسطة الكمبيوتر بعد معالجة المادة العلمية المحتواة فى البرنامج بالوسائل التكنولوجية . (8) تطبيق اختبار التحصيل فى هندسة الدائرة ، واختبار مهارات التفكير الابتكارى فى الهندسة للمجموعتين التجريبية والضابطة (9) تحليل النتائج إحصائياً ومناقشتها . (10) تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج الدراسة . - نتائج الدراسة : أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : (1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعتي الدراسة ( التجريبية والضابطة ) فى مستوى التحصيل في الهندسة لصالح المجموعة التجريبية يرجع إلى نمط البرنامج المستخدم القائم على تكنولوجيا الوسائط المتعددة التفاعلية عند مستوى دلالة 0.01 . (2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعتي الدراسة ( التجريبية والضابطة ) في اختبار التفكير الابتكارى فى هندسة الدائرة لصالح المجموعة التجريبية يرجع إلى نمط البرنامج المستخدم القائم على تكنولوجيا الوسائط المتعددة التفاعلية عند مستوى دلالة 0.01 وهذا بالنسبة لكل مهارة على حدة وكذلك بالنسبة للاختبار ككل . (3) البرنامج المستخدم له فعالية فى تنمية مهارات التفكير الابتكارى فى الهندسة لدى التلاميذ حيث كانت قيمة مربع إيتا 2 فى اختبار التفكير لكل مهارة على حدة أكبر من القيمة (0,14) ، وكذلك بالنسبة للاختبار ككل . (4) كفاءة البرنامج 72% فى تنمية التحصيل فى الهندسة لدى التلاميذ كما أن كفاءة البرنامج 71% فى تنمية مهارات التفكير فى الهندسة . (5) حدى الكفاءة للبرنامج المقترح هما ( 72/ 60) أى أن 72% من مجموع التلاميذ اللذين درسوا البرنامج حصلوا على 60% فأكثر من الدرجة النهائية فى اختبار التحصيل فى الهندسة . (6) حدى الكفاءة للبرنامج المقترح هما ( 72/ 60) أى أن 72% من مجموع التلاميذ اللذين درسوا البرنامج حصلوا على 60% فأكثر من الدرجة النهائية فى إختبار التفكير فى الهندسة . - توصيات الدراسة : فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أمكن التوصية بما يلى : (1) تشجيع وتدريب معلمي الرياضيات على استخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة وبرمجياتها المتعددة التى تعمل على تنمية التحصيل والتفكير الابتكارى لدى التلاميذ . (2) تدريب الطلاب المعلمين فى كليات التربية على استخدام تلك التكنولوجيا ووسائطها وبرمجياتها فى تعليم وتعلم الرياضيات ومتابعتهم فى كيفية الاستفادة منها أثناء فترة التربية العملية . (3) تدريب المعلمين فى أثناء الخدمة وكذلك الطلاب المعلمين فى كليات التربية على مهارة كتابة السيناريو لبرمجيات متنوعة فى مادة الرياضيات بفروعها المتنوعة فى مراحل التعليم المختلفة . (4) تدريب المعلمين فى أثناء الخدمة وكذلك الطلاب المعلمين فى كليات التربية على مهارة استخدام برامج التأليف وإعداد البرمجيات لمادة الرياضيات فى المراحل المختلفة ليصبحوا قادرين فى المستقبل على تقويم البرمجيات المختلفة واختيار المناسب منها لتعليم التلاميذ بطريقة مشوقة . (5) ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير الابتكارى لدى الطلاب المعلمين فى كليات التربية شعبة الرياضيات وذلك من خلال تعاملهم مع الوسائط المتعددة والفائقة للكمبيوتر وبرمجياته مما ينعكس أثرة على تلاميذهم فى المستقبل . (6) ضرورة توفير عدد كاف من أجهزة الكمبيوتر المتطورة والتى تشتمل على تكنولوجيا الوسائط المتعددة ومعامل مجهزة لهذا الغرض بالمدارس حتى لا نحرمهم من الاستفادة من هذه التكنولوجيا المتطورة فى تعلمهم وتنمية مستوى التحصيل والتفكير الابتكارى لديهم . (7) ضرورة الاهتمام بالكتاب المدرسى من حيث المحتوى والتدريبات التى تنمى مهارات التفكير الابتكارى وكذلك تطوير أساليب التقويم عن طريق الاهتمام بالاختبارات ذات الأسئلة المفتوحة التى يكون للسؤال فيها أكثر من إجابة لأن التنوع فى الإجابات يساعد على تنمية مهارات التفكير الابتكارى لدى المتعلمين ، والبعد عن الاختبارات التقليدية التى تقيس القدرة على الحفظ بدرجة كبيره . (8) بناء مناهج الرياضيات على أساس المواقف المشكلة وحل المشكلات أو على أساس تعليم التفكير عامة والتفكير الابتكارى خاصة وجعل التعليم للتفكير هو محور العملية التعليمية . (9) التشديد والمتابعة من قبل توجيه الرياضيات بأن تُصبح أجهزة تكنولوجيا التعليم والبرمجيات التعليمية جزء أصيل من خطط الدروس اليومية – والاستفادة من إمكانات معامل التطوير التكنولوجي لأقصى درجة ممكنه . - البحوث المقترحة : من خلال الدراسة ونتائجها أقترح البحوث التالية : (1) أثر استخدام برمجيات الوسائط المتعددة فى تعليم الرياضيات على تنمية مهارات الرسم فى الهندسة فى مرحلة التعليم الأساسي . (2) أثر استخدام برمجيات الوسائط المتعددة فى تعليم الرياضيات على تنمية مهارات التفكير الابتكارى والتحصيل لدى التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة . (3) مقارنة وسائط الكمبيوتر المتعددة وبرمجياته مع وسائط تكنولوجيا التعليم الأخرى كالفيديو مثلا ًمن حيث أثرها على تنمية التحصيل والتفكير الابتكارى فى الرياضيات فى المراحل التعليمية المختلفة . (4) الصعوبات التى تواجه المعلمين عند استخدام وسائط الكمبيوتر المتعددة والفائقة وتعوقهم فى أداء رسالتهم فى التعليم والتعلم . (5) أثر استخدام برمجيات الوسائط المتعددة على تنمية مهارة إعداد الاختبارات فى مادة الرياضيات للمراحل التعليمية المختلفة . (6) فعالية برنامج قائم على الوسائط المتعددة فى تنمية بعض أنماط التفكير الأخرى مثل التفكير المنطقى والتفكير الاستنباطي والتفكير الناقد وغيرة . (7) فعالية برنامج قائم على الوسائط المتعددة فى تنمية بعض الجوانب الوجدانية المختلفة كالاتجاه نحو الهندسة وخفض القلق منها . (8) إعداد دراسة مماثلة للدراسة الحالية على موضعات أخرى من رياضيات المرحلة الثانوية . (9) أثر برنامج قائم على الوسائط المتعددة لتدريب معلمي الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي على مهارات التفكير الابتكارى وعلاقة ذلك بتحصيل تلاميذهم وتفكيرهم الابتكارى . 
المشرف : مصطفى عبد السميع محمد 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1426 هـ
2005 م
 
عدد الصفحات : 276 
المشرف المشارك : مديحة حسن محمد 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, December 26, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
حسن أحمد نصرnasr, hassan ahmedباحث رئيسيدكتوراهhassann63@gmail.com

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 28270.doc docملخص رسالة دكتوراه

الرجوع إلى صفحة الأبحاث