تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
برنامج مقترح لتدريب إخصائي تكنولوجيا التعليم أثناء الخدمـة في ضـوء بعض المسـتحدثات التكنولوجيـة
A Suggested Program For Training an Educational Technology Specialist During Service With Regard To Some Technological Innovations
 
الموضوع : رسالة ماجستير 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : مقدمة: نظراً لأن المستحدثات التكنولوجية أصبحت واقعاً ملموسا لذا فإن عملية إعداد وتدريب العاملين فى الحقل التعليمي على مهارات استخدام تلك المستحدثات واكتساب القدرة على توظيفها توظيفا فعالا فى العملية التعليمية أمراً لا غنى عنه وذلك حتى يتم تحقيق الاستفادة المثلي من تلك المستحدثات التكنولوجية حيث أنه مهما كان للعلم من نصيب فى تسيير عمليات التعليم وتوفير الاقتصاد ومهما استحدث من أدوات وآلات وأجهزة وبرامج ومهما ظهر فى مجال التربية من نظريات وفلسفات فإن جودة التعليم ذاته وتحويل كل هذا إلى وظيفة فى بنيته لا يمكن أن يتوافر إلا بتحقيق العنصر البشرى الكفء القادر على التوظيف الفعال للمستحدثات التكنولوجية. ولذلك كان لابد من الاهتمام بإخصائي تكنولوجيا التعليم حيث أنه العامل الرئيسي فى منظومة تكنولوجيا التعليم باعتباره القوة الفاعلة لتوظيف المستحدثات التكنولوجية بالمؤسسات التعليمية بمشاركته للمعلم والإدارة، الأمر الذي جعل الاهتمام به مدخلا من المداخل الأساسية لتطوير التعليم ولكن على الرغم من أهمية دور إخصائي تكنولوجيا التعليم فى توظيف المستحدثات التكنولوجية فى العملية التعليمية إلا أن هذه الأهمية لا يقابلها توظيف حقيقي للمستحدثات التكنولوجيا من جانب إخصائي تكنولوجيا التعليم ويرجع ذلك إلى عدم تمكن إخصائي تكنولوجيا التعليم من مهارات استخدام تلك المستحدثات التكنولوجية ، ومن هنا يأتي هذا البحث لبناء برنامج تدريبي لإكساب إخصائي تكنولوجيا التعليم القدرة علي التعامل مع بعض المستحدثات التكنولوجية. مشكلة البحث: تتمثل مشكلة البحث الحالي فى " عدم تمكن إخصائى تكنولوجيا التعليم من استخدام بعض المستحدثات التكنولوجية " ويمكن صياغة أسئلة البحث فى التساؤلات التالية. 1- ما المستحدثات التكنولوجية التي يجب أن يتمكن منها إخصائي تكنولوجيا التعليم ؟ 2- ما البرنامج المقترح لتدريب إخصائى تكنولوجيا التعليم على استخدام هذه المستحدثات التكنولوجية ؟ 3- ما فعالية هذا البرنامج فى تمكين إخصائي تكنولوجيا التعليم من استخدام هذه المستحدثات التكنولوجية ؟ أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج لتدريب إخصائي تكنولوجيا التعليم فى أثناء الخدمة على استخدام بعض المستحدثات التكنولوجية ويتفرع من هذا الهدف الأهداف الفرعية التالية: 1- التعرف على المستحدثات التكنولوجية التي يجب أن يتمكن منها إخصائى تكنولوجيا التعليم فى أثناء الخدمة. 2- التعرف على فعالية البرنامج التدريبي فى: • تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة باستخدام بعض المستحدثات التكنولوجية لدى إخصائي تكنولوجيا التعليم. • تنمية الجوانب المهارية المرتبطة باستخدام بعض المستحدثات التكنولوجية لدى إخصائي تكنولوجيا التعليم. فروض البحث: يسعي البحث الحالي للتحقق من صحة الفروض التالية: 1- توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات الاختبار التحصيلي العام لإخصائي تكنولوجيا التعليم قبل البرنامج وبعده لصالح الاختبار البعدي. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات أداء إخصائي تكنولوجيا التعليم فى بطاقة الملاحظة العامة قبل البرنامج وبعده لصالح الأداء البعدي. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات إخصائي تكنولوجيا التعليم فى الاختبار الخاص بموديول التعليم الإلكتروني قبل الموديول وبعده لصالح الاختبار البعدي. 4- توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات إخصائي تكنولوجيا التعليم فى الاختبار الخاص بموديول الوسائل المتعددة قبل الموديول وبعده لصالح الاختبار البعدي. 5- توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات إخصائى تكنولوجيا التعليم فى الاختبار الخاص بموديول التعليم من بعد قبل الموديول وبعده لصالح الاختبار البعدي. 6- توجد فروق ذات إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات إخصائي تكنولوجيا التعليم فى الاختبار الخاصة بموديول الإنترنت قبل الموديول وبعده لصالح الاختبار البعدى. 7- توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات أداء إخصائي تكنولوجيا التعليم فى بطاقة الملاحظة الخاصة بموديول الإنترنت قبل الموديول وبعده لصالح البطاقة البعدية. 8- توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات إخصائى تكنولوجيا التعليم فى الاختبار الخاص بموديول البريد الإلكترونى قبل الموديول وبعده لصالح الاختبار البعدي. 9- توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات أداء إخصائي تكنولوجيا التعليم فى بطاقة الملاحظة الخاصة بموديول البريد الإلكترونى قبل الموديول وبعده لصالح البطاقة البعدية. 10- توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات إخصائي تكنولوجيا التعليم فى الاختبار الخاصة بموديول صفحات الويب قبل الموديول وبعده لصالح الاختبار البعدي. 11- توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات أداء إخصائي تكنولوجيا التعليم فى بطاقة الملاحظة الخاصة بموديول صفحات الويب قبل الموديول وبعده لصالح البطاقة البعدية. 12- تصل فعالية البرنامج المقترح إلى مستوى (1.2) على الأقل كما يقاس بمعادلة بلاك للكسب المعدل فى النواحي المعرفية، والنواحي الأدائية المتضمنة فى البرنامج. حدود البحث: يقتصر هذا البحث على الحدود التالية: 1- تدريب مجموعة من إخصائيي تكنولوجيا التعليم العاملين بمدارس محافظة كفر الشيخ . 2- تدريب إخصائيي تكنولوجيا التعليم على المستحدثات التكنولوجية فى ضوء احتياجاتهم التدريبية. أهمية البحث: من المتوقع أن يفيد هذا البحث فى: 1- التوصل إلى قائمة بالمستحدثات التكنولوجية اللازمة لإخصائي تكنولوجيا التعليم فى أثناء الخدمة. 2- الاعتماد علي قائمة المستحدثات التكنولوجية التي تم التوصل إليها فى إعداد إخصائي تكنولوجيا التعليم قبل الخدمة. 3- إمكانية استخدام البرنامج التدريبي الذي توصل إليه البحث الحالي فى إعداد إخصائي تكنولوجيا التعليم فى أثناء الخدمة. 4- استخدام أدوات القياس التي توصل إليها البحث الحالي لتقويم مستوى أداء إخصائي تكنولوجيا التعليم فى استخدام بعض المستحدثات التكنولوجية. منهج البحث: اعتمد البحث الحالي على المنهجين التاليين: 1- المنهج الو صفي التحليلي : والذي يقوم بوصف ما هو كائن وتفسيره وتم استخدام هذا المنهج فى البحث الحالي لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة. 2- المنهج شبه التجريبي: وهو المنهج الذي يستخدم لمعرفة أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة. وقد تم استخدام المنهج شبة التجريبي فى البحث الحالي للكشف عن العلاقة يبين المتغيرات التالية: 1- المتغير المستقل : Independent variable برنامج التعلم الذاتي (الموديولات) 2- المتغيرات التابعة :Dependent variables • التحصيل المعرفي للمستحدثات التكنولوجية (التعليم الإلكترونى، الوسائل المتعددة، التعليم من بعد، الإنترنت، البريد الإلكترونى، صفحات الويب) • الأداء العملي لمهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية ( الإنترنت، البريد الإلكترونى، صفحات الويب) التصميم التجريبي للبحث: فى ضوء متغيرات البحث فقد اعتمد الباحث على التصميم التجريبي المعروف باسم المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياس القبلي البعدى test design One group pre-post والجدول التالي يوضح التصميم التجريبي المستخدم فى البحث. جدول (2-1): التصميم التجريبي للبحث القياس القبلي المعالجة القياس البعدى O1 X O2 حيث أن O1 القياس القبلي X المعالجة التجريبية O2 القياس البعدى الأسلوب الإحصائي: 1- استخدم الباحث الأسلوب الإحصائي المعروف (T-test) لمعالجة البيانات التي تم الحصول عليها من تطبيق أدوات الدراسة قبليا وبعديا على المجموعة التجريبية. 2- كما استخدم الباحث الكسب المعدل لبلاك لحساب معدل الكسب "الفعالية" بالنسبة للاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة. مادة المعالجة التجريبية: تتمثل مادة المعالجة التجريبية فى ستة موديولات قام الباحث بإعدادها فى ضوء الاحتياجات التدريبية لإخصائيي تكنولوجيا التعليم وكانت تلك الاحتياجات كما يلي: • الموديول الأول: التعليم الإلكترونى. • الموديول الثاني: الوسائل المتعددة. • الموديول: الثالث: التعليم من بعد. • الموديول الرابع : الإنترنت. • الموديول الخامس: البريد الإلكترونى. • الموديول السادس: صفحات الويب. أدوات البحث: قام الباحث بإعداد الأدوات التالية: 1- استبيان للتعرف على المستحدثات التكنولوجية اللازمة لإخصائي تكنولوجيا التعليم من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين. 2- بطاقة لتحديد الاحتياجات التدريبية لإخصائي تكنولوجيا التعليم لتحديد احتياجاتهم التدريبية من المستحدثات التكنولوجية. 3- اختبار تحصيلي لقياس مدى تحصيل إخصائي تكنولوجيا التعليم من المعلومات المتضمنة فى البرنامج. 4- بطاقات ملاحظة لتحديد مستوى أداء إخصائي تكنولوجيا التعليم فى استخدام مستحدثات (الإنترنت، البريد الإلكترونى، صفحات الويب). تاسعاً: عينة البحث: تم اختيار عينة البحث القصدية من إخصائيي تكنولوجيا التعليم العاملين بمحافظة كفر الشيخ والذي بلغ عددهم (15) إخصائي من الإخصائين الذي تم تطبيق بطاقة الاحتياجات التدريبية عليهم. إجراءات البحث: 1- تحديد المستحدثات التكنولوجية التي يجب أن يتمكن منها إخصائي تكنولوجيا التعليم فى أثناء الخدمة من خلال: • الدراسات والبحوث السابقة التي تناولت المستحدثات التكنولوجية. • الكتب والدوريات المتخصصة فى مجال تكنولوجيا التعليم. • الوصف الوظيفي لإخصائي تكنولوجيا التعليم . • آراء إخصائيي تكنولوجيا التعليم. • واقع انتشار المستحدثات التكنولوجية فى العملية التعليمية. • طبيعة علم تكنولوجيا التعليم. 2- عرض تلك المستحدثات التكنولوجية على مجموعة من المحكمين فى مجال تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس لضبطها ووضعها فى صورتها النهائية. 3- بناء بطاقة احتياجات تدريبية تشتمل على المستحدثات التكنولوجية التي تم التوصل إليها فى الخطوة السابقة وعرضها على إخصائيي تكنولوجيا التعليم لتحديد احتياجاتهم التدريبية من تلك المستحدثات. 4- بناء برنامج تدريبي يعتمد على الموديولات لتنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية التي تم تحديدها فى الخطوة السابقة. 5- ضبط البرنامج عن طريق عرضه على مجموعة من الخبراء المتخصصين فى مجال المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم وتعديله فى ضوء توجيهاتهم. 6- بناء أدوات القياس اللازمة للبرنامج والتي تتمثل فى: • اختبار تحصيلي: لقياس النواحي المعرفية لمحتوى البرنامج. • ثلاث بطاقات ملاحظة: لقياس أداء إخصائى تكنولوجيا التعليم فى استخدام مستحدثات (الإنترنت والبريد الإلكترونى وصفحات الويب). 7- عرض أدوات القياس على مجموعة من المحكمين فى مجال المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم للتأكد من صدقها. 8- تم تحديد عينة البحث القصدية والمكونة من (15) إخصائي تكنولوجيا تعليم من العاملين بمحافظة كفر الشيخ والذي تم تطبيق بطاقة الاحتياجات التدريبية عليهم. 9- إجراء التجربة الاستطلاعية على مجموعة من إخصائيي تكنولوجيا التعليم بلغ عددها (10) إخصائيين وذلك بهدف ضبط أدوات البرنامج من ناحية، وصلاحية البرنامج للتطبيق من ناحية أخرى، بالإضافة إلى أجراء التعديلات اللازمة للبرنامج والوقوف على الصعوبات والمعوقات التي قد تصادف الباحث فى أثناء إجراء التجربة الأساسية. 10- التطبيق القبلي لأدوات القياس المستخدمة فى البرنامج على إخصائيي تكنولوجيا التعليم مجموعة البحث لتحديد مستواهم المعرفي والمهاري فى محتوى البرنامج قبل دراسته. 11- تطبيق البرنامج التدريبي على مجموعة البحث الأساسية. 12- التطبيق البعدى لأدوات القياس المستخدمة فى البرنامج على مجموعة البحث لمعرفة أثر البرنامج على المستوى التحصيلى والآدائي لمحتوى البرنامج. 13- رصد النتائج ثم معالجتها إحصائيا ثم تحليلها وتفسيرها. 14- إصدار التوصيات والمقترحات. نتائج البحث: توصل البحث إلي النتائج التالية 1- وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات الاختبار التحصيلي العام لإخصائي تكنولوجيا التعليم قبل البرنامج وبعده لصالح الاختبار البعدى. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات أداء إخصائي تكنولوجيا التعليم فى بطاقة الملاحظة العامة قبل البرنامج وبعده لصالح الأداء البعدي. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات إخصائى تكنولوجيا التعليم فى الاختبار الخاص بموديول التعليم الإلكتروني قبل الموديول وبعده لصالح الاختبار البعدي. 4- وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات إخصائي تكنولوجيا التعليم فى الاختبار الخاص بموديول الوسائل المتعددة قبل الموديول وبعده لصالح الاختبار البعدي. 5- وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات إخصائى تكنولوجيا التعليم فى الاختبار الخاص بموديول التعليم من بعد قبل الموديول وبعده لصالح الاختبار البعدي. 6- وجود فروق ذات إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات إخصائي تكنولوجيا التعليم فى الاختبار الخاصة بموديول الإنترنت قبل الموديول وبعده لصالح الاختبار البعدي. 7- وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات أداء إخصائي تكنولوجيا التعليم فى بطاقة الملاحظة الخاصة بموديول الإنترنت قبل الموديول وبعده لصالح البطاقة البعدية. 8- وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات إخصائي تكنولوجيا التعليم فى الاختبار الخاص بموديول البريد الإلكترونى قبل الموديول وبعده لصالح الاختبار البعدي. 9- وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات أداء إخصائي تكنولوجيا التعليم فى بطاقة الملاحظة الخاصة بموديول البريد الإلكترونى قبل الموديول وبعده لصالح البطاقة البعدية. 10- وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات إخصائي تكنولوجيا التعليم فى الاختبار الخاصة بموديول صفحات الويب قبل الموديول وبعده لصالح الاختبار البعدي. 11- وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات أداء إخصائي تكنولوجيا التعليم فى بطاقة الملاحظة الخاصة بموديول صفحات الويب قبل الموديول وبعده لصالح البطاقة البعدية. 12- وجود فعالية البرنامج المقترح إلى مستوى (1.2) على الأقل كما يقاس بمعادلة بلاك للكسب المعدل فى النواحي المعرفية، والنواحي الأدائية المتضمنة فى البرنامج. التوصيات في الضوء النتائج السابقة أمكن تقديم التوصيات التالية: 1- ضرورة الرجوع إلى قائمة المستحدثات التكنولوجية التي تم لتوصل إليها عند تخطيط برامج إعداد إخصائي تكنولوجيا التعليم فيما قبل الخدمة مع مراجعتها باستمرار للتأكد من شمولها لأي مستحدثات أخري قد تستخدم في العملية التعليمية ويسند إلي إخصائي تكنولوجيا التعليم المهام الخاصة بتوظيفها. 2- يجب تزويد كليات التربية النوعية بعناصر المستحدثات التكنولوجية المختلفة التي يتعامل معها إخصائي تكنولوجيا التعليم بعد تخرجه حتى يستطيع التدريب عليها قبل تخرجة. 3- ضرورة اهتمام كليات التربية والتربية النوعية بأقسامها المختلفة بإعداد وتدريب أعضاء هيئة التدريس المتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم على استخدام المستحدثات التكنولوجية المختلفة وذلك حتى يتمكنوا من القيام بمهمة إعداد إخصائي تكنولوجيا التعليم وتدريبه على استخدام تلك المستحدثات. 4- لما كان البحث الحالي قد توصل إلى قائمة بالمستحدثات التكنولوجية لذا يوصى الباحث بالاستعانة بهذه القائمة عند إعداد برامج تدريبيه لإخصائي تكنولوجيا التعليم فى أثناء الخدمة. 5- عند تصميم برامج التدريب فى أثناء الخدمة لإخصائي تكنولوجيا التعليم فإنه يراعى أن تتم فى ضوء الاحتياجات التدريبية لهم. 6- ضرورة الاهتمام بالجانب التطبيقي فى الإعداد المهني لإخصائي تكنولوجيا التعليم سواء كان قبل الخدمة أو فى أثناء الخدمة. 7- بناء على ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج أثبتت فعالية البرنامج وكفاءته فى تدريب إخصائى تكنولوجيا التعليم لذا يوصى الباحث بضرورة اهتمام برامج تدريب إخصائى تكنولوجيا التعليم فى أثناء الخدمة بإتباع أسلوب التعليم الذاتي (الموديولات) عند تنفيذ هذه البرامج. 8- لما كان البحث الحالي قد توصل إلى فعالية وكفاءة البرنامج فى تدريب إخصائي تكنولوجيا التعليم فى أثناء الخدمة لذا يوصى الباحث بإمكانية استخدام هذا البرنامج فى برامج تدريبية أخرى تستخدم للتدريب على نفس مستحدثات البرنامج الحالي. 9- يمكن الاستفادة من أدوات القياس المختلفة التي أعدها الباحث فى تقويم أداء إخصائي تكنولوجيا التعليم فى أثناء الخدمة. البحوث المقترحة 1- إجراء دراسة تتناول الأدوار المستقبلية المحتملة لإخصائي تكنولوجيا التعليم. 2- تطوير برامج الدراسة بأقسام تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية فى ضوء المستحدثات التكنولوجية. 3- إجراء دراسة عن واقع الإفادة من المستحدثات التكنولوجية فى التعليم ما قبل الجامعي. 4- فعالية برنامج تدريبي مماثل للتدريب على بعض المستحدثات التكنولوجية الأخرى التي لم يتناولها البرنامج. 5- فعالية مقرر إلكتروني على شبكة الإنترنت يستخدم لتدريب إخصائي تكنولوجيا التعليم على استخدام بعض المستحدثات التكنولوجية. 
المشرف : أ.د. فارعـة حسن محمد 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1424 هـ
2004 م
 
عدد الصفحات : 660 
المشرف المشارك : أ.د. أمينـة أحمد حسن 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, December 25, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
وليد سالم الحلفاويAl Halfway, Waleed Salemباحثماجستيرwaleed_doc@hotmail.com

الرجوع إلى صفحة الأبحاث