تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
توظيف التعلم القائم على الويب في إكساب الطلاب المعلمين مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية
Utilizing Web- Based Learning in Students Teachers' Acquisition of Technological Innovations skills
 
الموضوع : التعلم القائم على الويب 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : جامعــة المنصـورة فـــــــرع دميـــــاط كليــــة التربيــــــــة بسم الله الرحمن الرحيم قسم تكنولوجيا التعليم توظيف التعلم القائم على الويب في إكساب الطلاب المعلمين مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية بحث مقدم ضمن متطلبات الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية ( تخصص تكنولوجيا التعليم ) إعـداد ربيع عبد العظيم أحمد رمود مدرس مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم إشــراف أ.د/ محمد عطية خميس أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات - جامعة عين شمس أ.د/أحمد حامد منصور( رحمه الله ) د/الشحات سعد عتمان أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة المنصورة فرع دمياط كلية التربية- جامعة المنصورة فرع دمياط 2007 مقدمــة: نتيجة للتطور التكنولوجي الهائل فى جميع مجالات الحياة، كان لابد للاتصالات أن تنال جانباً من هذا التطور، فقد بدأت الاتصالات المعلوماتية تحقق قفزة للأمام مع دخولها مجال الطريق السريع للمعلومات Information Super High way مما أدى إلى إمكانية تقديم خدمات فى جميع المجالات، كالطب والصناعة والبيئة والتعليم، وقد اعتمدت فى ذلك على أساليب متقدمة وتكنولوجيا متطورة قائمة على الألياف البصرية والأقمار الصناعية وشبكات الانترنت . مشكلة البحث: ويمكن تحديد مشكلة البحث فى السؤال الرئيسي التالي: - ما فاعلية برنامج تعليمى قائم على الويب فى إكساب الطلاب المعلمين مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية ؟ و يمكن صياغة السؤال الرئيسي فى عدة تساؤلات بحثيه فيما يلى: 1) ما المستحدثات التكنولوجية اللازم إكساب مهارات التعامل معها لدى الطلاب المعلمين لتوظيفها فى العملية التعليمية؟ 2) ما مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية اللازم إكسابها للطلاب المعلمين؟ 3) ما معايير تصميم برنامج تعليمى قائم على الويب لإكساب الطلاب المعلمين مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية. 4) ما الصورة النهائية لبرنامج تعليم مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية، باستخدام نموذج مناسب للتصميم والتطوير التعليمى. 5) ما فاعلية برنامج تعليمى قائم على الويب لإكساب الجوانب المعرفية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين، على كل مما يلى: ‌أ- تحصيل الطلاب المعلمين للجوانب المعرفية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية. ‌ب- المهارات الأدائية للتعامل مع المستحدثات التكنولوجية. 6) ما حجم تأثير برنامج تعليمى قائم على الويب لإكساب مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين على كل مما يلى: ‌أ- تحصيل الطلاب المعلمين للجوانب المعرفية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية. ‌ب- المهارات الأدائية للتعامل مع المستحدثات التكنولوجية. 7) ما كفاءة برنامج تعليمى قائم على الويب لإكساب مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين على كل مما يلى: ‌أ- تحصيل الطلاب المعلمين للجوانب المعرفية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية. ‌ب- المهارات الأدائية للتعامل مع المستحدثات التكنولوجية . أهداف البحث: يهدف البحث الحالى إلى التعرف على الآتي : 1) تحديد قائمة بالمستحدثات التكنولوجية اللازم إكساب الطلاب المعلمين مهارات التعامل معها. 2) تحديد قائمة بالمهارات العامة والفرعية التعامل مع المستحدثات التكنولوجية. 3) تحديد معايير تصميم برنامج تعليمى قائم على الويب. أهمية البحث: تكمن أهمية البحث الحالى فيما يلى: 1) تصميم وتطوير برنامج تعليمى قائم على الويب لإكساب الطلاب المعلمين مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية. 2) الإفادة من البرنامج فى تدريب الطلاب المعلمين بكليات التربية على مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية التعليمية. 3) الإفادة من قائمة المستحدثات التكنولوجية التعليمية فى تطوير برامج إعداد الطلاب المعلمين بكليات التربية، لتنمية مهارات التعامل معها وتوظيفها فى العملية التعليمية. حدود البحث: 1) حدود موضوعية : التعلم القائم على الويب، البريد الإلكتروني، تصميم صفحات الويب، وتكنولوجيا الوسائط المتعددة . 2) حدود مكانية: عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية بدمياط –جامعة المنصورة عددهم 82 طالباً وطالبة. 3) حدود زمنية : تم يث البرنامج على شبكة الانترنت، وبدأ التطبيق الفعلى للبرنامج فى الفترة من 18/11/2006 إلى 20/12/2006. فروض البحث: 1) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى > 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين فى التطبيقين القبلى والبعدى فى الاختبار التحصيلى للجوانب المعرفية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لصالح التطبيق البعدى. 2) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى > 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقات ملاحظة تقدير الجوانب الأدائية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لصالح التطبيق البعدى. 3) يحقق البرنامج فاعلية عند مستوى < 1.2 فى تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين، كما تقاس نسبة الكسب المعدل لـ " بليك" Blake. 4) يحقق البرنامج فاعلية عند مستوى < 1.2 فى إكساب الجوانب الأدائية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين، كما تقاس نسبة الكسب المعدل لـ " بليك" Blake. 5) يحقق البرنامج فاعلية عند مستوى < 0.6 فى تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين، كما تقاس نسبة الفاعلية لـ " ماك جوجيان ". 6) يحقق البرنامج فاعلية عند مستوى < 0.6 فى إكساب الجوانب الأدائية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين، كما تقاس نسبة الفاعلية لـ " ماك جوجيان ". 7) يحقق البرنامج حجم تأثير < 0.14 فى تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين. 8) يحقق البرنامج حجم تأثير < 0.14 فى إكساب الجوانب الأدائية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين. 9) يحقق البرنامج كفاءة 90/90 فى تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين. 10) يحقق البرنامج كفاءة 90/90 فى إكساب الجوانب الأدائية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين. إجراءات البحث: قام الباحث بإتباع إجراءات البحوث التطويرية، والتى تتضمن تطبيق الخطوات المنظومية للتصميم والتطوير التعليمى، وفقاً لنموذج ( محمد عطية ، 2003-أ) ، كما يلى: 1) مرحلة الدراسة والتحليل: ‌أ- الإطلاع على الدراسات والبحوث والأدبيات فى مجال تكنولوجيا التعليم. ‌ب- ترجمة وتحليل العمل Job Analysis والنماذج النظرية Theoretical Models وتقدير الحاجات Needs Assessment للتعامل مع المستحدثات التكنولوجية. ‌ج- اشتقاق قائمة بالمستحدثات التكنولوجية اللازم إكساب الطلاب المعلمين مهارات التعامل معها، وعرضها على الخبراء والمحكمين المتخصصين فى تكنولوجيا التعليم. ‌د- اشتقاق المهارات العامة للتعلم القائم على الويب، التعامل مع البريد الإلكترونى، تصميم صفحات الويب، والتعامل مع تكنولوجيا الوسائط المتعددة، اللازم إكسابها للطلاب المعلمين، وعرضها على الخبراء المتخصصين فى تكنولوجيا التعليم. ‌ه- إعداد قائمة نهائية بالمهارات العامة والفرعية، اللازم إكسابها للطلاب المعلمين، فى مجالات التعلم القائم على الويب البريد الإلكترونى، تصميم صفحات الويب، وتكنولوجيا الوسائط المتعددة. 2) مرحلة التصميم: ‌أ- تصميم الأهداف التعليمية وتحليلها وتصنيفها. ‌ب- تصميم أدوات القياس محكية المرجع، وتتمثل فى اختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية لبرنامج تعليم مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية، و بطاقات ملاحظة لتقدير أداء الطلاب لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية. ‌ج- تصميم المحتوى واستراتيجيات تعلمه. تصميم سيناريوهات استراتيجيات التفاعلات التعليمية لبرنامج تعليم مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية. 3) مرحلة التطوير: تصميم وإعداد لوحة الأحداث الخاصة بكل موديول وتشمل النص، والصور والرسومات، والتعليق الصوتى، والمؤثرات الموسيقية. ‌أ- إنتاج البرنامج باستخدام لغتى Html، و Java Script ، وبعض البرامج المساعدة مثل FlashMax، وبرنامج تسجيل ومونتاج الصوتGoldwave، وبرنامج تصميم العناوين Swich Max، وبرنامج تسجيل خطوات تشغيل برامج الكمبيوتر .Camtasia Studio4 ‌ب- عرض البرنامج بعد إنتاجة على الخبراء والمحكمين المتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم، ثم إجراء التعديلات المطلوبة، وإجازة البرنامج للتطبيق. 4) مرحلة التقويم النهائى وإجراء تجربة البحث: ‌أ- تطبيق البرنامج على عينة صغيرة من الطلاب كتجربة استطلاعية لتعديل ما به من صعوبات للوصول به إلى مرحلة الإجازة للتطبيق النهائي . ‌ب- تصميم موقع للمقرر على شبكة الإنترنت وتثبيت البرنامج عليه. ‌ج- تطبيق الاختبار التحصيلى، ثم تطبيق بطاقات تقدير أداء الطلاب، لتحديد الجوانب المعرفية والأدائية قبلياً. ‌د- قيام الطلاب بعملية التعلم من خلال موقع البرنامج على شبكة الانترنت. ‌ه- إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة لبيانات الاختبار التحصيلى، وبطاقات تقدير الأداء. ‌و- إعداد تقرير نتائج البحث، والتوصيات المقترحة. ‌ز- تصميم وإعداد المشروع البحثى المقترح. نتائج البحث : 1- إعداد قائمة بالمستحدثات التكنولوجية اللازم إكساب مهارات التعامل معها لدى الطلاب المعلمين. 2- إعداد قائمة بالمهارات العامة والفرعية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية اللازم إكساب الطلاب المعلمين مهارات التعامل معها. 3- معايير تصميم برنامج تعليمى قائم على الويب لإكساب الطلاب المعلمين مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية. 4- برنامج تعليمى قائم على الويب لإكساب الطلاب المعلمين مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية. 5- حقق البرنامج فاعلية عند مستوى 1.49 فى تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين، كما تقاس نسبة الكسب المعدل لـ " بليك" Blake. 6- حقق البرنامج فعالية عند مستوى 1.61 فى إكساب الجوانب الأدائية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين، كما تقاس نسبة الكسب المعدل لـ " بليك" Blake. 7- حقق البرنامج فاعلية عند مستوى 0.85 فى تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين، كما تقاس نسبة الفاعلية لـ " ماك جوجيان ". 8- حقق البرنامج فعالية عند مستوى 0.82 فى إكساب الجوانب الأدائية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين، كما تقاس نسبة الفاعلية لـ " ماك جوجيان ". 9- حقق البرنامج حجم تأثير 0.99 وهو < 0.14فى تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين. 10- حقق البرنامج حجم تأثير 0.98 وهو < 0.14 فى إكساب الجوانب الأدائية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين. 11- حقق البرنامج كفاءة وفاعلية بنسبة 87% / 90% فى إكساب الجوانب المعرفية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين. 12- حقق البرنامج كفاءة وفاعلية بنسبة85.4 % / 86.9% فى إكساب الجوانب الأدائية لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين. 
المشرف : أ.د/ محمد عطية خميس 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1428 هـ
2007 م
 
عدد الصفحات : 423 
المشرف المشارك : أ.د.أحمد حامد منصور 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, December 19, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ربيع عبد العظيم رمودRamoud, Rabie Abdelazemباحثدكتوراهrabie4ahmed@yahoo.com
ربيع عبد العظيم رمودRamoud, Rabie Abdelazemباحث رئيسيدكتوراهrabie4ahmed@yahoo.com

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 28185.rar rarملف ملخص رسالة الدكتوراه باللغتين العربية والانجليزية د. ربيع رمود كلية التربية جامعة الملك عبد العزيز

الرجوع إلى صفحة الأبحاث