تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
الكفايات التدريسيه لدى معلمات رياض الأطفال الحكوميه في محافظة بيشه وفق متغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبره والتخصص
The Teaching Competencies of Public Kindergartens in Bisha According to the Variables of Academic Qualification، Years of Experience and Specialization
 
الموضوع : كلية الاقتصاد المنزلي 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة الى تحديد الكفايات التدريسية التي تمتلكها معلمات رياض الأطفال الحكومية في محافظة بيشة, وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات رياض الاطفال في المدارس الحكومية في محافظة بيشة والبالغ عددهن (304 ) وتكونت عينة الدراسة من (236) معلمة , وقد استخدمت أداتين للدراسة أستبانة (الكفايات التدريسيه لدى معلمات رياض الأطفال الحكوميه في محافظة بيشه), وتضمنت (36) عبارة تصف ممارسات الكفايات التدريسية (التخطيط والتنفيذ والتقويم) ، كما تم أجراء مقابلة شبة مقننه مع ( 40) معلمة ، تضمنت ((9 أسئلة مقسمة الى ثلاث كفايات (التخطيط والتنفيذ والتقويم), واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي , وأظهرت النتائج أن درجة امتلاك معلمات رياض الأطفال الحكومية في محافظة بيشة للكفايات التدريسية ( التخطيط ، التنفيذ، التقويم) بشكل عام جاءت بدرجة مرتفعة، حيث جاء المتوسط العام (3.71),وامتلاك معلمات رياض الأطفال الحكومية في محافظة بيشة لكفايات التخطيط و التقويم جاءت بمستوى مرتفع، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي لكفاية التخطيط ولكفاية التقويم (3.79) و (3.68) اما امتلاك معلمات رياض الأطفال الحكومية في محافظة بيشة لكفايات التنفيذ جاءت بمستوى مرتفع ، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي (3.64), كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيه عند مستوى (0.05≥α) في امتلاك معلمات رياض الأطفال الحكومية في محافظة بيشة لكفايات التخطيط تعزى لمتغير المؤهل العلمي، لصالح الحاصلين على الدراسات العليا بمتوسط (3.88),وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيه عند مستوى (0.05≥α) في امتلاك معلمات رياض الأطفال الحكومية في محافظة بيشة لكفايات التنفيذ ,التقويم تعزى لمتغير التخصص,ووجود فروق ذات دلالة إحصائيه عند مستوى (0.05≥α) في امتلاك معلمات رياض الأطفال الحكومية في محافظة بيشة لكفايات التخطيط تعزى لمتغير سنوات الخبرة من ( 5- 10 ) سنوات،و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيه عند مستوى (0.05≥α) في امتلاك معلمات رياض الأطفال الحكومية في محافظة بيشة لكفايات التنفيذ والتقويم تعزى لمتغير سنوات الخبرة, وفي ضوء نتائج هذه الدراسة توصي القائمين على برامج اعداد المعلمات بزيادة عدد ساعات التدريب الميداني الى (12) ساعه ،كما توصي وزارة التعليم بتفعيل نظام الحصول على رخصة تعليمية تجدد كل (5 ) سنوات، وتوصي معلمات رياض الأطفال بتبني اتجاه ايجابي نحو النمو المهني وتطوير الذات . 
المشرف : د. وداد البشيتي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1439 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, July 2, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
تهاني سعيد الشهرانيAl Shahrani, Tahani Saeedباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43559.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث