تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
فعالية مواقف تعليم وتعلم في تنمية المهارات الحياتية المتضمنة بمناهج الاقتصاد المنزلي والتحصيل واتجاهات طالبات المرحلة الثانوية
The Effectiveness of Teaching & Learning Situations in Improving Life Skills Implied in Domestic Economy and Scientific Achievement Curricula and Secondary School Female Students' Attitudes
 
الموضوع : كلية التربية الأقسام الأدبية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدف البحث إلى استقصاء فعالية مواقف التعليم والتعلم في تنمية المهارات الحياتية المتضمنة بمناهج الاقتصاد المنزلي والتحصيل, والاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلي في المرحلة الثانوية . وبعبارة أخرى فإن البحث الحالي حاول الإجابة عن التساؤل الرئيس التالي : ما فعالية برنامج مقترح يتضمن مواقف تعليم وتعلم لتنمية المهارات الحياتية المتضمنة بمناهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيس التساؤلات التالية : 1- ما التصور المقترح لبرنامج مبني على مواقف تعليم وتعلم تراعي أهداف مادة المهارات الحياتية ومادة الاقتصاد المنزلي للصف الأول الثانوي؟ 2- ما فعالية تدريس المواقف التعليمية التعلمية المقترحة في تنمية تحصيل الطالبات في مادة الاقتصاد المنزلي؟ 3- ما فعالية تدريس المواقف التعليمية التعلمية المقترحة في تنمية المهارات الحياتية في مادة الاقتصاد المنزلي؟ 4- ما فعالية تدريس المواقف التعليمية التعلمية المقترحة في تنمية اتجاهات الطالبات نحو مادة الاقتصاد المنزلي؟ 5- ما نوعية العلاقة بين درجات الطالبات في مقياس المهارات الحياتية ودرجاتهن في اختبار التحصيل المعرفي ودرجاتهن في مقياس الاتجاهات نحو الاقتصاد المنزلي لدى طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي؟ وقد تكونت عينة البحث من ( 44 طالبة ) من طالبات الصف الأول الثانوي في المدرسة الثانوية الأولى في محافظة بيشة كمجموعة تجريبية . و( 40 طالبة ) من طالبات الصف الأول الثانوي في المدرسة الثانوية الرابعة في محافظة بيشة كمجموعة ضابطة . وقد استخدمت الباحثة في البحث الحالي المنهج الوصفي كما استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي . ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بتصميم برنامج تعليمي في صورة مواقف تعليم وتعلم قائم على الوحدات . ولقياس فعالية البرنامج في تنمية المهارات الحياتية, والتحصيل والاتجاه أعدت الباحثة مقياساً للمهارات الحياتية واختبارا تحصيلياً بالإضافة إلى مقياس الاتجاهات نحو المادة والمعد من قبل الدكتورة خديجة بخيت وطُبقت هذه الأدوات قبليًّا وبعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة . وبعد تنظيم البيانات الناتجة عن القياسين القبلي والبعدي بالنسبة للاختبار التحصيلي ومقياس المهارات الحياتية ومقياس الاتجاهات , تم معالجتها إحصائيًا فكانت النتائج على النحو التالي : - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,001) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي ومقياس المهارات الحياتية والاتجاهات نحو المادة لصالح طالبات المجموعة التجريبية . - وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين المهارات الحياتية والتحصيل الدراسي وبين المهارات الحياتية واتجاهات الطالبات نحو مادة الاقتصاد المنزلي و بين التحصيل الدراسي واتجاهات الطالبات نحو مادة الاقتصاد المنزلي . 
المشرف : أ.د. خديجة أحمد السيد بخيت 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1430 هـ
2009 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, January 13, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
الجوهرة محمد الدوسريAl-Dosary, Al-Jawhrah Mohammadباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 24808.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث