مشروع التخرج - علم 494





 


 

اسم المقرر

 

الرمز/الرقم

 

CODE/NO.

عدد الوحدات

نظري

عملي

تدريب

معتمد

مشروع التخرج

Graduation Project

علم 494

COM 494

 

3

2

 

4

المتطلب السابق

 علم 311  (COM 311)

     علم 492   (COM 492)

 

أهداف المقرر:

تتناول هذه المادة مجالات البحوث الإعلانية المختلفة حيث تتناول بحوث الوسائل الإعلانية، الوصول والتعرض والاستمرارية، وبحوث قياس فعالية الرسالة الإعلانية، وبحوث الجمهور والبحوث الخاصة بالآثار الاجتماعية والثقافية للإعلان، كما تركز المادة على الجوانب التطبيقية في الإعلان حيث يقوم الطالب بإعداد مشروع تخرج ذي صبغة تطبيقية .

محتوى المقرر:

1-                مفهوم البحث العلمي ودوره في الإعلان.

2-                بحوث الوسائل الإعلانية.

3-                بحوث الرسالة الإعلانية.

4-                بحوث الجمهور والبحوث الاجتماعية والثقافية للإعلان.

5-                إعداد وتنفيذ مشروع التخرج.

المهارات المكتسبة:

يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات التالية:

1-    معرفته لمفهوم البحث العلمي ودوره في الإعلان.

2-    إكتسابه مهارة إجراء البحوث  في مجال الوسائل والرسائل الإعلانية.

3-    فهمه لكيفية إعداد وتنفيذ مشروع التخرج.

طرق التقييم:

يتم تقييم ومناقشة بحث التخرج مع أستاذ المادة وبحضور أحد السادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم .

المرجع الأساس:

محمد الحيزان (2004م). البحوث الإعلامية، الرياض: مطبعة سفير.

المراجع  المساندة:

  1. سمير محمد حسين (2002م). بحوث الإعلام، القاهرة: عالم الكتب. 
  2. أحمد بدر (1998م). مناهج البحث في الاتصال والرأي العام والإعلام الدولي،  القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر.

 


آخر تحديث
6/26/2008 6:41:22 PM