اسم المقرر
|
الرمز/الرقم
|
CODE/NO.
|
عدد الوحدات
|
نظري
|
عملي
|
تدريب
|
معتمد
|
الحملات الإعلانية وتطبيقاتها
Advertising Campaigns
|
علم 492
|
COM 492
|
2
|
2
|
|
3
|
المتطلب السابق
|
علم 380 (COM 380)
|
أهداف المقرر:
تتناول هذه المادة مفهوم الحملات الإعلانية وتعريفاتها ومكوناتها ونماذج اتجاهات الجمهور، وتحليل الموقف وأهداف واستراتيجيات الحملات الإعلانية، وعملية التخطيط الإعلاني، وكيفية المزج بين الوسائل في ضوء علاقتها بالجمهور المستهدف، وبناء الرسائل واختباراتها، وتحديد الميزانيات والجدولة الزمنية، وتقويم الحملات.
محتوى المقرر:
1- تعريفات ومفهوم الحملات الإعلانية.
2- مكونات وأهداف الحملات الإعلانية.
3- نماذج اتجاهات الجمهور وتحليل الموقف.
4- استراتيجيات الحملات الإعلانية.
5- التخطيط الإعلاني.
6- بناء الرسائل واختباراتها.
7- تحديد الميزانيات والجدولة الزمنية.
8- تنفيذ الحملات الإعلانية.
9- تقويم الحملات الإعلانية.
10- أساليب قياس إنتشار كل وسيلة.
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات التالية:
1- معرفته بالحملات الإعلانية ( مفهومها ومكوناتها وأهدافها واستراتيجياتها).
2- معرفته لخصائص وسائل الإعلان وأساليب قياس انتشار كل وسيلة.
3- فهمه لبعض نماذج اتجاهات الجمهور وتحليل الموقف.
4- فهمه لعملية التخطيط للحملات الإعلانية وبناء الرسائل واختبارها وتحديد الميزانيات والجدولة الزمنية لها.
5- إكسابه مهارة تنفيذ الحملات الإعلانية وتقويمها .
طرق التقييم:
يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.
المرجع الأساس:
عبدالرحمن العناد (1991م). تخطيط الحملات الإعلانية، الرياض: دار عالم الكتب.
المراجع المساندة:
- إسماعيل محمد السيد (1990م). الإعلان، القاهرة: المكتب العربي الحديث.
- صفوت محمد العالم (2000م). الإعلان الصحفي وتخطيط الحملات الإعلانية، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
|