اسم المقرر
|
الرمز/الرقم
|
CODE/NO.
|
عدد الوحدات
|
نظري
|
عملي
|
تدريب
|
معتمد
|
اقتصاديات الإعلان
Economics of Advertising
|
علم 483
|
COM 483
|
3
|
|
|
3
|
المتطلب السابق
|
علم 380 (COM 380)
|
أهداف المقرر:
تدرس هذه المادة الوظائف والأنشطة الاقتصادية للإعلان و بناء استراتيجيات الرسائل والوسائل الإعلانية، ومعايير وقرارات تحديد الميزانية الإعلانية وتخطيط وإدراة الحملات الإعلانية اقتصادياً .
محتوى المقرر:
1- الوظائف والأنشطة الاقتصادية للإعلان.
2- أساليب تقدير ميزانيات الإعلان.
3- الأسس الاقتصادية لتخطيط وإدارة الحملات الإعلانية.
4- استرتيجيات الرسائل والوسائل الإعلانية.
5- الإعلان والمنافسة.
6- الإعلان ونوع الطلب.
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات التالية:
1- معرفته بالوظائف والأنشطة الاقتصادية للإعلان.
2- فهمه لأساليب تقدير ميزانيات الإعلان وتخطيط وإدارة الحملات الإعلانية اقتصادياً.
3- إكسابه مهارة تحديد الأهداف وبناء استراتيجيات الرسائل والوسائل الإعلانية.
طرق التقييم:
يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.
المرجع الأساس:
محمد علي القري بن عيد (2000م). مبادئ الاقتصاد لطلاب العلوم الاجتماعية، جدة: دار زهران.
المراجع المساندة:
1- سمير محمد حسين (1993م). اقتصاديات الإعلان في المملكة العربية السعودية، جدة: دار الأصفهاني.
2- Kyle Bagwell (2001). The Economics of Advertising, Williston,VT: Edward Elgar Publishing.
|