اقتصاديات الإعلان - علم 483




 

اسم المقرر

 

الرمز/الرقم

 

CODE/NO.

عدد الوحدات

نظري

عملي

تدريب

معتمد

اقتصاديات الإعلان

Economics of Advertising

علم 483

 

COM 483

3

 

 

3

المتطلب السابق

   علم 380  (COM 380)

 

أهداف المقرر:

تدرس هذه المادة الوظائف والأنشطة الاقتصادية للإعلان و بناء استراتيجيات الرسائل والوسائل الإعلانية، ومعايير وقرارات تحديد الميزانية  الإعلانية وتخطيط وإدراة الحملات الإعلانية اقتصادياً .

محتوى المقرر:

1-      الوظائف والأنشطة الاقتصادية للإعلان.

2-      أساليب تقدير ميزانيات الإعلان.

3-      الأسس الاقتصادية لتخطيط وإدارة الحملات الإعلانية.

4-      استرتيجيات الرسائل والوسائل الإعلانية.

5-      الإعلان والمنافسة.

6-       الإعلان ونوع الطلب.

المهارات المكتسبة:

يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات التالية:

1-    معرفته بالوظائف والأنشطة الاقتصادية للإعلان.

2-    فهمه لأساليب تقدير ميزانيات الإعلان وتخطيط وإدارة الحملات الإعلانية اقتصادياً.

3-    إكسابه مهارة تحديد الأهداف وبناء استراتيجيات الرسائل والوسائل الإعلانية.

طرق التقييم:

يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.

المرجع الأساس:

محمد علي القري بن عيد (2000م). مبادئ الاقتصاد لطلاب العلوم الاجتماعية، جدة: دار زهران.

المراجع  المساندة:

1-  سمير محمد حسين (1993م). اقتصاديات الإعلان في المملكة العربية السعودية، جدة: دار الأصفهاني.

 

2-  Kyle Bagwell (2001). The Economics of Advertising, Williston,VT: Edward Elgar Publishing.



آخر تحديث
6/26/2008 6:38:19 PM