اسم المقرر
|
الرمز/الرقم
|
CODE/NO.
|
عدد الوحدات
|
نظري
|
عملي
|
تدريب
|
معتمد
|
مشروع التخرج
Graduation Project
|
علم 475
|
COM 475
|
3
|
2
|
|
4
|
المتطلب السابق
|
علم 311 (COM 311)
علم 463 (COM 463)
|
أهداف المقرر:
تهدف هذه المادة إلى استعراض مفاهيم وأهداف ومجالات التقويم والبحوث في العلاقات العامة مع التركيز على الأساليب العلمية والإجرائية المستخدمة في عمليتي البحوث والتقويم كما تركز على الجوانب التطبيقية في العلاقات العامة من خلال إعداد مشروع تخرج.
محتوى المقرر:
1- المفاهيم الأساسية لبحوث العلاقات العامة.
2- أهداف البحوث في مجال العلاقات العامة.
3- مجالات التقويم في بحوث العلاقات العامة.
4- الأساليب العلمية والإجرائية المستخدمة في عمليتي البحوث والتقويم.
5- الجوانب التطبيقية في العلاقات العامة.
6- إعداد وتنفيذ مشروع التخرج.
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات التالية:
1- معرفته لمفاهيم وأهداف البحوث في العلاقات العامة.
2- فهمه للأساليب العلمية والإجرائية والتطبيقية المستخدمة في عمليتي البحوث والتقويم.
3- اكسابه مهارة إعداد وتنفيذ مشروع التخرج.
طرق التقييم:
يتم تقييم ومناقشة بحث التخرج مع أستاذ المادة وبحضور أحد السادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم .
المرجع الأساس:
محمد الحيزان (2004م). البحوث الإعلامية، الرياض: مطبعة سفير.
المراجع المساندة:
- سمير محمد حسين (2002م). بحوث الإعلام، القاهرة: عالم الكتب.
- أحمد بدر (1998م). مناهج البحث في الاتصال والرأي العام والإعلام الدولي، القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر.
- راسم الجمال و خيرت عياد (2005م). إدارة العلاقات العامة: المدخل الاستراتيجي، القاهرة : الدار المصرية اللبنانية.
|