اسم المقرر
|
الرمز/الرقم
|
CODE/NO.
|
عدد الوحدات
|
نظري
|
عملي
|
تدريب
|
معتمد
|
إدارة المؤسسات الصحفية
Management of Press Organizations
|
علم 433
|
COM 433
|
3
|
|
|
3
|
المتطلب السابق
|
لايوجد
|
أهداف المقرر:
تهدف هذه المادة إلى دراسة الجوانب الاقتصادية والتنظيمية والإدارية الخاصة بإدارة المؤسسات الصحفية مع تحليل أهمية العنصر البشري في المؤسسة الصحفية، كما تحلل النظم المحاسبية المتبعة وكيفية تحقيق التوازن المالي، ودوركل من التحرير والإعلان والتوزيع المطبقة في إدارة كل مؤسسة صحفية وتنظيمها، وكيفية التنسيق الإدراي بين أقسامها. وتعتمد الدراسة على الاستشهاد بنماذج تطبيقية واقعية.
محتوى المقرر:
1-تعريف وأهمية المؤسسات الصحفية.
2-الجانب الاقتصادي في المؤسسة الصحفية.
3-الجانب التنظيمي في المؤسسة الصحفية.
4-الجانب الإداري في المؤسسة الصحفية.
5-دور التحرير والإعلان والتوزيع في المؤسسة.
6-نماذج تطبيقية في إدارة المؤسسات الصحفية.
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات التالية:
1- معرفته للجوانب الاقتصادية والتنظيمية والإدارية والمالية للمؤسسات الصحفية.
2- فهمه لدور التحرير والإعلان والتوزيع في المؤسسات الصحفية.
3- قدرته على التعرف على كيفية إدارة المؤسسات الصحفية بالمملكة وأنظمتها من خلال النماذج التطبيقية.
طرق التقييم:
يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.
المرجع الأساس:
عبدالجواد سعيد محمد ربيع (2004م). إدارة المؤسسات الصحفية: دراسة في الواقع والمستحدثات، القاهرة: دار الفجر.
المراجع المساندة:
- محمد الحباب (1982م). تطور الصحافة وأجهزتها ودور المؤسسات الصحفية في المملكة العربية السعودية، جدة: دارالشروق.
- عبدالله محمد الرفاعي ( بدون). تنظيم المؤسسات الصحفية، جدة: دار عكاظ للطباعة والنشر.
|