اسم المقرر
|
الرمز/الرقم
|
CODE/NO.
|
عدد الوحدات
|
نظري
|
عملي
|
تدريب
|
معتمد
|
الاتصال التسويقي
Marketing Communication
|
علم 381
|
COM 381
|
3
|
|
|
3
|
المتطلب السابق
|
إدر 211 (COM 211)
|
أهداف المقرر:
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمفهوم الاتصال التسويقي وعناصر المزيج التسويقي والترويجي والتخطيط لحملات الاتصال التسويقي و استعراض الاستراتيجيات الترويجية المستخدمة للاتصال بالجماهير المستهدفة.
محتوى المقرر:
1- مفهوم التسويق والمزيج التسويقي.
2- مفهوم الترويج والمزيج الترويجي.
3- مفهوم الاتصال، أنواعه، وعناصره.
4- مفهوم الاتصال التسويقي.
5- تخطيط حملات الاتصال التسويقي.
6- الدور الذي يلعبه كل عنصر من عناصر المزيج الترويجي وخصوصا الإعلان في خطط الاتصال التسويقي التكاملي.
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات التالية:
1- تكوين خلفية علمية صلبة عن مفهوم الاتصال التسويقي.
2- التعرف على جميع عناصر المزيج التسويقي.
3- التعرف على جميع عناصر المزيج الترويجي.
4- معرفة الاستراتيجيات التسويقية والترويجية المختلفة وتطبيقاتها.
5- القدرة على وضع خطط الاتصال التسويقي التكاملي التي يتم خلالها التنسيق بين جميع عناصر المزيج الترويجي المستخدمة في الحملات التسويقية.
6- القدرة على تنفيذ وتقييم خطط الاتصال التسويقي الموضوعة لتحقيق الأهداف التسويقية للمنشآت المعلنة.
طرق التقييم:
يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.
المرجع الأساس:
إسماعيل محمد السيد (1990م). الإعلان، القاهرة: المكتب العربي الحديث.
المراجع المساندة:
- بشير العلاق وعلي الربابعه (2002م). الترويج والإعلان التجاري، عمان: دار اليازوردي العلمية للنشر والتوزيع.
- هناء عبدالحليم سعيد (1995م). الإعلان، القاهرة: دار النهضة العربي.
|