الاتصال التسويقي - علم 381




 


 

اسم المقرر

 

الرمز/الرقم

 

CODE/NO.

عدد الوحدات

نظري

عملي

تدريب

معتمد

الاتصال التسويقي

   Marketing Communication

علم   381      

COM 381

3

 

 

3

المتطلب السابق

    إدر 211   (COM 211)

 

أهداف المقرر:

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمفهوم الاتصال التسويقي وعناصر المزيج التسويقي والترويجي والتخطيط لحملات الاتصال التسويقي و استعراض الاستراتيجيات الترويجية المستخدمة للاتصال بالجماهير المستهدفة.

محتوى المقرر:

1-    مفهوم التسويق والمزيج التسويقي.

2-     مفهوم الترويج والمزيج الترويجي.

3-    مفهوم الاتصال، أنواعه، وعناصره.

4-    مفهوم الاتصال التسويقي.

5-    تخطيط حملات الاتصال التسويقي.

6-    الدور الذي يلعبه كل عنصر من عناصر المزيج الترويجي وخصوصا الإعلان في خطط الاتصال التسويقي التكاملي.

المهارات المكتسبة:

يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات التالية:

1-    تكوين خلفية علمية صلبة عن مفهوم الاتصال التسويقي.

2-    التعرف على جميع عناصر المزيج التسويقي.

3-    التعرف على جميع عناصر المزيج الترويجي.

4-    معرفة الاستراتيجيات التسويقية والترويجية المختلفة وتطبيقاتها.

5-  القدرة على وضع خطط الاتصال التسويقي التكاملي التي يتم خلالها التنسيق بين جميع عناصر المزيج الترويجي المستخدمة في الحملات التسويقية.

6-    القدرة على تنفيذ وتقييم خطط الاتصال التسويقي الموضوعة لتحقيق الأهداف التسويقية للمنشآت المعلنة.

 

طرق التقييم:

يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.  

المرجع الأساس:

إسماعيل محمد السيد (1990م). الإعلان، القاهرة: المكتب العربي الحديث.

المراجع  المساندة:

  1. بشير العلاق وعلي الربابعه (2002م). الترويج والإعلان التجاري، عمان: دار اليازوردي العلمية للنشر والتوزيع.
  2. هناء عبدالحليم سعيد (1995م). الإعلان، القاهرة: دار النهضة العربي.     

 

 

 

 


آخر تحديث
6/26/2008 6:28:03 PM