أسس الإعلان - علم 380





 

 

 

 

اسم المقرر

 

الرمز/الرقم

 

CODE/NO.

عدد الوحدات

نظري

عملي

تدريب

معتمد

أسس الإعلان

Principles of Advertising

علم 380

COM 380

3

 

 

3

المتطلب السابق

   علم 201   (COM 201)

 

أهداف المقرر:

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمفهوم الإعلان ونشأته وتطوره وأنواعه وأهميته كنشاط اتصالي ترويجي يستخدمه المعلنون للاتصال عبر وسائل الإعلان المختلفة.

محتوى المقرر:

1-    استعراض أبرز تعريفات الإعلان.

2-    نبذة تاريخية عن نشأة الإعلان وتطوره.

3-    أهمية الإعلان وآثاره على الاقتصاد المحلي والدولي.

4-    الآثار الاجتماعية للإعلان.

5-    أنواع الإعلان.

6-    الإعلان وعلاقته بالتسويق.

7-    الإعلان وعلاقته بالترويج.

8-    علاقة الإعلان بكل من: دورة حياة السلعة، ونوع الطلب، والمنافسة، والعادات الاستهلاكية.

المهارات المكتسبة:

يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات التالية:

1-    امتلاك خلفية علمية صلبة عن الإعلان كنشاط اتصالي ترويجي.

2-    التعرف على أهمية الإعلان وآثاره على الاقتصاد المحلي والدولي.

3-    التعرف على الآثار الاجتماعية للإعلان.

4-    التعرف على علاقة الإعلان بعناصر المزيج التسويقي والترويجي.

طرق التقييم:

يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.

المرجع الأساس:

منى الحديدي (1999م). الإعلان، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

المراجع  المساندة:

  1. محمد محمود مصطفى (2004م). الإعلان الفعال، القاهرة: دار الشروق للنشر والتوزيع.
  2. بشير العلاق وعلي الربايعه (2002م). الترويج والإعلان التجاري، عمان: دار اليازوردي العلمية للنشر والتوزيع.
  3. إسماعيل محمد السيد (1990م). الإعلان، القاهرة: المكتب العربي الحديث.

 



آخر تحديث
6/26/2008 6:27:36 PM