اسم المقرر
|
الرمز/الرقم
|
CODE/NO.
|
عدد الوحدات
|
نظري
|
عملي
|
تدريب
|
معتمد
|
أسس الإعلان
Principles of Advertising
|
علم 380
|
COM 380
|
3
|
|
|
3
|
المتطلب السابق
|
علم 201 (COM 201)
|
أهداف المقرر:
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمفهوم الإعلان ونشأته وتطوره وأنواعه وأهميته كنشاط اتصالي ترويجي يستخدمه المعلنون للاتصال عبر وسائل الإعلان المختلفة.
محتوى المقرر:
1- استعراض أبرز تعريفات الإعلان.
2- نبذة تاريخية عن نشأة الإعلان وتطوره.
3- أهمية الإعلان وآثاره على الاقتصاد المحلي والدولي.
4- الآثار الاجتماعية للإعلان.
5- أنواع الإعلان.
6- الإعلان وعلاقته بالتسويق.
7- الإعلان وعلاقته بالترويج.
8- علاقة الإعلان بكل من: دورة حياة السلعة، ونوع الطلب، والمنافسة، والعادات الاستهلاكية.
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات التالية:
1- امتلاك خلفية علمية صلبة عن الإعلان كنشاط اتصالي ترويجي.
2- التعرف على أهمية الإعلان وآثاره على الاقتصاد المحلي والدولي.
3- التعرف على الآثار الاجتماعية للإعلان.
4- التعرف على علاقة الإعلان بعناصر المزيج التسويقي والترويجي.
طرق التقييم:
يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.
المرجع الأساس:
منى الحديدي (1999م). الإعلان، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
المراجع المساندة:
- محمد محمود مصطفى (2004م). الإعلان الفعال، القاهرة: دار الشروق للنشر والتوزيع.
- بشير العلاق وعلي الربايعه (2002م). الترويج والإعلان التجاري، عمان: دار اليازوردي العلمية للنشر والتوزيع.
- إسماعيل محمد السيد (1990م). الإعلان، القاهرة: المكتب العربي الحديث.
|