اسم المقرر
|
الرمز/الرقم
|
CODE/NO.
|
عدد الوحدات
|
نظري
|
عملي
|
تدريب
|
معتمد
|
تنظيم و إدارة العلاقات العامة
Public Relations Management & Organization
|
علم 362
|
COM 362
|
3
|
|
|
3
|
المتطلب السابق
|
علم 201 (COM 201)
|
أهداف المقرر:
تهدف هذه المادة إلى تزويد الطالب بالأساليب والهياكل التنظيمية لإدارات العلاقات العامة وفلسفاتها ووظائفها الإدارية في ظل الإدارة الحديثة والأساليب المؤثرة في ذلك وطرق تقويم الأداء.
محتوى المقرر:
1- مفهوم التنظيم في العلاقات العامة.
2- فلسفة ووظائف الإدارة.
3- الأساليب والهياكل التنظيمية لإدارات العلاقات العامة.
4- الإدارة الحديثة والأساليب المؤثرة في الأداء الإداري لإدارات العلاقات العامة.
5- أساليب تقويم أداء العمل في إدارات العلاقات العامة.
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات التالية:
1-إطلاعه وإدراكه بمفهوم التنظيم وأساليبه وخصائصه ودوره في نجاح إدارة العلاقات العامة.
2-إكسابه المعرفة المطلوبة والإلمام بالجانب الإداري ومستويات الإدراة وعوامل نجاحها.
3-قدرته على تنظيم الهياكل الإدارية والتنظيمية لإدراة العلاقات العامة.
4-إلمامه بأهمية مكانة وحجم إدارة العلاقات العامة في الهيكل التنظيمي في المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة.
طرق التقييم:
يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.
المرجع الأساس:
علي عجوه و د. كريمان فريد (2005م). إدارة العلاقات العامة، القاهرة: عالم الكتب.
المراجع المساندة:
- وليام جربر وجون فيلز (2002م). الإدارة الجديدة المدير التنفيذي الإخصائي الإستشاري في منشأة المستقبل، ترجمة راسم محمد الجمال، القاهرة: مكتبة غريب.
- أحمد الصباب وآخرون (2005م). أساسيات الإدارة الحديثة، جدة: (بدون).
|