اسم المقرر
|
الرمز/الرقم
|
CODE/NO.
|
عدد الوحدات
|
نظري
|
عملي
|
تدريب
|
معتمد
|
العلاقات العامة الدولية
International Public Relations
|
علم 361
|
COM 361
|
3
|
|
|
3
|
المتطلب السابق
|
علم 201 (COM 201)
|
أهداف المقرر:
تهدف هذه المادة إلى استعراض مفاهيم ووظائف العلاقات العامة في المحال الدولي والسياسات التسويقية والترويجية وأساليب التخطيط والتنفيذ في العلاقات العامة الدولية والمشكلات التي تواجهها.
محتوى المقرر:
1- مفهوم العلاقات العامة الدولية.
2- أهداف العلاقات العامة الدولية.
3- ارتباط العلاقات العامة الدولية بالتسويق والترويج .
4- الأساليب الدعائية التي يستخدمها العدو والخطط اللازمة لمحاربتها على أسس علمية.
5- عملية تخطيط العلاقات العامة للشركات والمؤسسات عابرة الوطن.
6- دراسة للمشكلات التي توجه العلاقات العامة الدولية للشركات والمؤسسات العابرة للوطن.
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات التالية:
1-معرفته لمفاهيم ووظائف العلاقات العامة في المجال الدولي.
2-فهمه للأساليب الدعائية وكيفية محاربتها على أسس علمية.
3-الإلمام بعملية تخطيط العلاقات العامة للشركات والمؤسسات عابرة الوطن.
4-معرفته للمشكلات التي تواجه العلاقات العامة الدولية.
طرق التقييم:
يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.
المرجع الأساس:
سليمان صالح (2005م). وسائل الإعلام وصناعة الصور الذهنية، بيروت: دار حنين للنشر والتوزيع.
المراجع المساندة:
- مهدي حسن زويلف (2003م). العلاقات العامة، نظريات وأساليب، عمان: مكتبة المجتمع العربي للنشر.
- محفوظ احمد جودة (2002م). العلاقات العامة، مفاهيم وممارسات، عمان: دار زهران للنشر والتوزيع.
|