مناهج البحث في الإعلام - علم 311




 

 

اسم المقرر

 

الرمز/الرقم

 

CODE/NO.

عدد الوحدات

نظري

عملي

تدريب

معتمد

مناهج البحث في الإعلام

Research Methods in Mass Communication

علم 311

COM 311

3

 

 

3

المتطلب السابق

 علم 210  (COM 210)

 

أهداف المقرر:

تهدف هذه المادة إلى تدريس الطالب الجوانب النظرية والتطبيقية لمناهج البحث العلمي في مجالات الإعلام المختلفة واستعراض نماذج مختلفة من بحوث الإعلام لتعريف الطالب بالمنهج العلمي والتفكير والاستنتاج الموضوعي وكيفية التعامل مع المصادر المتاحة. كما تركز أيضا على الأساليب والأدوات البحثية المستخدمة في الدراسات الإعلامية مثل تحليل المضمون للرسالة الإعلامية والدراسات المسحية.

محتوى المقرر:

1-تعريفات بحوث الإعلام.

2-الجوانب النظرية والتطبيقية لمناهج البحث العلمي في مجالات الإعلام المختلفة.

3-المنهج العلمي والتفكير والاستنتاج الموضوعي وكيفية التعامل مع المصادر المتاحة.

4-الأساليب والأدوات البحثية المستخدمة في الدراسات الإعلامية. (تحليل المضمون للرسالة الإعلامية-الدراسات المسحية –تحديد المشكلات البحثية –صياغة الفروض- اختيار العينات- استخدام الحاسب الآلي في تحليل النتائج – أدبيات بحوث الإعلام واللغة والمصطلحات المستخدمة فيها – كتابة البحوث العلمية).

المهارات المكتسبة:

يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات التالية:

1-    الإلمام بالمنهج العلمي والتفكير والاستنتاج الموضوعي وكيفية التعامل مع المصادر المتاحة.

2-    معرفته للأساليب والأدوات البحثية المستخدمة في الدراسات الإعلامية والقدرة على استخدامها في كتابة البحوث.

طرق التقييم:

يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.

المرجع الأساس:

محمد الحيزان (2004م). البحوث الإعلامية، الرياض: مطبعة سفير.

المراجع  المساندة:

  1. سمير محمد حسين (2002م). بحوث الإعلام، القاهرة: عالم الكتب. 
  2. أحمد بدر (1998م). مناهج البحث في الاتصال والرأي العام والإعلام الدولي، القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر.

 

 


آخر تحديث
6/26/2008 6:10:07 PM