الإعلام العربي والإسلامي - علم 206





 

اسم المقرر

 

الرمز/الرقم

 

CODE/NO.

عدد الوحدات

نظري

عملي

تدريب

معتمد

الإعلام العربي والإسلامي

Arab & Islamic Mass Communication

علم 206

COM 206

 

3

 

 

3

المتطلب السابق

لايوجد

 

أهداف المقرر:

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالإعلام العربي والإسلامي ومفاهيمهما وخصائصهما وأهدافهما ووظائفهما ونظرياتهما وتطبيقاتهما. كما تستعرض المادة المؤسسات الإعلامية التي تتولى تحقيق التعاون الإعلامي المشترك، والمشكلات ونواحي القصور التي تعترض وسائل الإعلام في العالمين العربي والإسلامي وسبل التطوير.

محتوى المقرر:

1- تعريفات الإعلام العربي والإسلامي.

2- مفاهيم وخصائص وأهداف ووظائف الإعلام العربي والإسلامي.

3- نظريات الإعلام العربي والإسلامي وتطبيقاتهما.

4- مؤسسات التعاون الإعلام العربي والإسلامي المشترك.

5- المشكلات ونواحي القصورالتي تواجه الإعلام العربي والإسلامي وسبل التطوير.

المهارات المكتسبة:

يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات التالية:

1-    معرفته بمفاهيم وخصائص وأهداف ووظائف الإعلام العربي والإسلامي.

2-    فهمه لأبرز نظريات الإعلام العربي والإسلامي وتطبيقاتهما.

3-    معرفته بمؤسسات التعاون الإعلامي العربي والإسلامي المشترك.

4-    قدرته على كشف المشكلات ونواحي القصور في الإعلام العربي والإسلامي وإقتراح الحلول وسبل التطوير.

طرق التقييم:

يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.

المرجع الأساس:

محمد منير حجاب (2002م). الإعلام الإسلامي: المبادئ النظرية للتطبيق، القاهرة: دار الفجر.  

المراجع  المساندة:

1.      عبدالوهاب كحيل (1406هـ). الأسس العلمية والتطبيقية للإعلام الإسلامي، بيروت: عالم الكتب .

2.      سعيد اسماعيل الصيني (1411هـ). مدخل إلى الإعلام الإسلامي، عمان: دار الحقيقة للإعلام الدولي.

 

 

 

 


آخر تحديث
6/26/2008 6:08:19 PM