اسم المقرر
|
الرمز/الرقم
|
CODE/NO.
|
عدد الوحدات
|
نظري
|
عملي
|
تدريب
|
معتمد
|
الإقناع
Persuation
|
علم 205
|
COM 205
|
3
|
|
|
3
|
المتطلب السابق
|
لايوجد
|
أهداف المقرر:
تقدم هذه المادة لمحة سريعة عن نشأة الإقناع وعلاقته بالخطابة كسلوك إنساني يهدف إلى التأثير في الآخرين. وتركز المادة على مجموعة من نظريات الإقناع وعلاقاتها بالاتصال. كما تهدف إلى تقديم نماذج تطبيقية للإقناع واستخدام الوسائل الممكنة للتأثير في اختيارات الآخرين من خلال المصداقية والعواطف والمنطق.
محتوى المقرر:
1- تعريف الإقناع.
2- علاقة الإقناع بالخطابة كسلوك إنساني.
3- نظريات الإقناع.
4- فنون الإقناع.
5- وسائل الإقناع.
6- نماذج تطبيقية للإقناع.
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات التالية:
1- معرفته لمدى تأثير الإقناع كسلوك إنساني يهدف إلى التأثير على الآخرين.
2- فهمه لمجموعة من نظريات الإقناع وعلاقتها بالاتصال.
3- الإلمام بالوسائل المختلفة للتأثير في اختيارات الآخرين من خلال المصداقية، والمواقف، والمنطق.
4- إكتسابه المهارة والخبرة في عملية الإقناع من خلال تقديم نماذج تطبيقية للإقناع.
طرق التقييم:
يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.
المرجع الأساس:
هاري ميلز (2004م). فن الإقناع، الرياض: مكتبة جرير.
المرجع المساند:
نجوى خباز (2005م). قوة الإقناع، بيروت: شعاع للنشر والعلوم.
|