الإعلام السعودي وتشريعاته - علم 202





 

 

اسم المقرر

 

الرمز/الرقم

 

CODE/NO.

عدد الوحدات

نظري

عملي

تدريب

معتمد

الإعلام السعودي وتشريعاته

Saudi’s Mass Communication and its Rules

علم 202

COM 202

2

 

 

2

المتطلب السابق

لايوجد

 

أهداف المقرر:

تهدف هذه المادة إلى التعرف على نشأة الإعلام السعودي من صحافة وراديو وتلفزيون والتطور الذي صاحب كل وسيلة وكذلك التعرف على التشريعات و القوانين والأنظمة و اللوائح الإعلامية في المملكة ومواثيق الشرف وأخلاقيات العمل الإعلامي ونوعية وطبيعة الرقابة على وسائل الإعلام المختلفة وحقوق الغير.

محتوى المقرر:

1- نشأة وتاريخ وتطور وسائل الإعلام السعودية.

2- التشريعات والقوانين والأنظمة واللوائح الإعلامية في المملكة.

3- مواثيق وأخلاقيات العمل الإعلامي.

4- نوعية وطبيعة الرقابة على وسائل الإعلام المختلفة وحقوق الغير.

المهارات المكتسبة:

يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات التالية:

1-    معرفته لنشأة وتطور وسائل الإعلام في المملكة العربية السعودية.

2-    الإلمام بالتشريعات والقوانين والأنظمة الإعلامية في المملكة.

3-    فهمه لأخلاقيات العمل الإعلامي ونوعية وطبيعة الرقابة الإعلامية.

طرق التقييم:

يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.

المرجع الأساس:

مبارك بن واصل الحازمي (1423هـ). وسائل الإعلام في المملكة العربية السعودية: دراسة تتبعية للنشأة والتطور، جدة: مركز النشر العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز.

المراجع  المساندة:

1.      ساعد العرابي الحارثي (1999م).  الإعلام السعودي: النشأة والتطور، الرياض: القمم للإعلام.

2.      محمد فريد عزت (1998م).  وسائل الإعلام السعودية والعالمية، جدة:دار الشروق.  

3.      وزارة الإعلام (1999م). مسيرة الإعلام السعودي، الرياض: وزارة الإعلام.

 

 

 

 


آخر تحديث
6/26/2008 6:06:34 PM