اسم المقرر
|
الرمز/الرقم
|
CODE/NO.
|
عدد الوحدات
|
نظري
|
عملي
|
تدريب
|
معتمد
|
الإعلام السعودي وتشريعاته
Saudi’s Mass Communication and its Rules
|
علم 202
|
COM 202
|
2
|
|
|
2
|
المتطلب السابق
|
لايوجد
|
أهداف المقرر:
تهدف هذه المادة إلى التعرف على نشأة الإعلام السعودي من صحافة وراديو وتلفزيون والتطور الذي صاحب كل وسيلة وكذلك التعرف على التشريعات و القوانين والأنظمة و اللوائح الإعلامية في المملكة ومواثيق الشرف وأخلاقيات العمل الإعلامي ونوعية وطبيعة الرقابة على وسائل الإعلام المختلفة وحقوق الغير.
محتوى المقرر:
1- نشأة وتاريخ وتطور وسائل الإعلام السعودية.
2- التشريعات والقوانين والأنظمة واللوائح الإعلامية في المملكة.
3- مواثيق وأخلاقيات العمل الإعلامي.
4- نوعية وطبيعة الرقابة على وسائل الإعلام المختلفة وحقوق الغير.
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات التالية:
1- معرفته لنشأة وتطور وسائل الإعلام في المملكة العربية السعودية.
2- الإلمام بالتشريعات والقوانين والأنظمة الإعلامية في المملكة.
3- فهمه لأخلاقيات العمل الإعلامي ونوعية وطبيعة الرقابة الإعلامية.
طرق التقييم:
يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.
المرجع الأساس:
مبارك بن واصل الحازمي (1423هـ). وسائل الإعلام في المملكة العربية السعودية: دراسة تتبعية للنشأة والتطور، جدة: مركز النشر العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز.
المراجع المساندة:
1. ساعد العرابي الحارثي (1999م). الإعلام السعودي: النشأة والتطور، الرياض: القمم للإعلام.
2. محمد فريد عزت (1998م). وسائل الإعلام السعودية والعالمية، جدة:دار الشروق.
3. وزارة الإعلام (1999م). مسيرة الإعلام السعودي، الرياض: وزارة الإعلام.
|