التعلم التعاوني في مادة الرياضيات

العودة إلى أطفالنا   مقالات تربوية



هذه بعض الأفكار لتطبيق التعلم التعاوني في مادة الرياضيات
:


ماذا اعرف


خطوة ماذا أعرف تتضمن قراءة التلاميذ، إعادة الصياغة، ومناقشة المشكلة لتوضيح المعلومات المتوفرة،
وقد تتضمن إستراتيجيات أخرى أيضا، مثل تعريف المشكلة، رسم صور، أو عمل رسم بياني، فهكذا يبدءون فهم المشكلة وتحديد ما يعرفونه عنها مسبقا

ماذا أريد أن أكتشف

 

من خلال توجيهات المعلم، يتمكن الطلاب من تحديد نقاط البحث حول ما يريدون أن يتعلموا .
غالبا يطرحون أسئلة لم يتوصلوا إلى إجابتها في النص التفسيري أو يشيرون إلى مواضيع لم تناقش،
لذلك يجب على المعلم أن يستشير مصادر أخرى حتى يجد أجوبة ومعلومات. في حل مشاكل الرياضيات
هذه الخطوة قد تتضمن ببساطة اتفاقية بين أعضاء المجموعة على ما يريدون أن يسألوا عنه وما هو السؤال وماذا يعني؟ ماذا أريد أن أكتشف خطوة قد تتضمن قرار التلاميذ حول خطة حل المشكلة .
فهم لربما يوافقون على احتياجهم إيجاد بيانات وبعد ذلك يقررون مصادر البيانات .
ربما يكون لديهم احتياج للتحدث مع الآخرين، وعمل تجارب،

ماذا فعلت

الخطوات ماذا أعرف و ماذا أريد أن أكتشف غالبا تساعد التلاميذ على فهم المشكلة، والتخطيط لحلها، وتقييم أجوبتهم .
ماذا فعلت تتضمن سرد الخطوات والملاحظات وتساعدهم التفكير بوعي في الخطط والعمليات التي استخدموها في حل المشاكل .

ماذا تعلمت
الخطوة ماذا تعلمت تتطلب من الدارسين أن يحددوا أجوبتهم ويدافعوا عنها أو يجيبوا ويصفوا كيفية عملهم على حل المشكلة؛ ويمكنهم أن يتحققوا من عملهم بدعوة الآخرين للتأكد منه، أو يمكنهم أن يعرضوا منطقية أجوبتهم. إن العمل في مجموعات يشجع على ذلك، وعلى الكتابة عن أي معلومات عامة اكتسبوها. مثال على ذلك، مجموعة من التلاميذ ربما يكتبون كيف كان عملهم صورة مفيدا أو كيف استخدموا إستراتيجية التخمين والتحقيق

النتيجة


التلاميذ عندما يعملوا في مجموعات غالبا يفطنون للتحقق من أجوبتهم للتأكد من ملاءمتها لمتطلبات المشاكل .

الاستنتاج


هذه العملية تربط بين الرياضيات ومهارات الاتصال وتحسن تفكيرهم
هذه التـقـنية لمساعدة التلاميذ على اعتبار العمليات التي يستخدمونها كأنهم يحلون المشاكل سويا


آخر تحديث
11/27/2008 8:25:16 PM