لماذا تشعر الطالبات بصعوبة امتحانات الرياضيات؟

الرجوع إلى أنشطتنا   اللقاء العلمي   الدورات العلمية    لغز الأسبوع   مجلةجتاهـ  الفريق الصحفي


إن الأسرة الناجحة هي التي يقف أفرادها يدا واحدة، كالبنيان
يشد بعضه بعضا، يتقاسمون فيما بينهم؛ لواعج الأمل وقساوة الألم، يأخذون بيد المخطئ إلى الصواب، وبيد المصيب إلى الاستمرار... لعل سفينتهم ترسو يوما إلى

 

حيث تصبو آمالهم.

واليوم ونحن نحاول تجسيد هذه الصورة المثالية؛ كأسرة واحدة

 في قسمنا الحبيب (قسم الرياضيات)، فتحنا قلوبنا وتقمصنا

دور الأب الرحيم والأم الحنون؛ لنعالج قضيةً لطالما مثلت هاجسا

مخيفا لدى أكثر الطالبات ألا وهي ( لماذا تشعر الطالبات بصعوبة

امتحانات الرياضيات؟) .

نحن لا نتحدث بلغة البلاغة، المبالغ فيها؛ ولكنها الإحصاءات

والأرقام التي تقطع بل قد قطعت قول كل فصيح. والمتأمل

في هذه الإحصاءات، يشعر بشيء من خيبة الأمل حين يرى أحيانا أن بعض وجهات النظر قد جعلت من بعض الأسباب شماعةً؛ تُعَلّقُ عليها مبررات الإهمال والإخفاق في بعض المواد. نحن لا نهاجم وجهات النظر هذه – خاصة وأننا من شجعنا الطرف الآخر على إبدائها – بل نحترمها ولكن بشيء من التعقل.

وفي حقيقة الأمر قد تكون هذه الإحصاءات مخيفةً بعض الشيء، ونذيرا يدق ناقوس الخطر؛ خاصة إن لم تعالج بالصورة الصحيحة.

وقبل كل شيء يجب علينا أن نسلم بوجود هذه المشكلة شئنا أم أبينا. ونظرة واحدة في نتائج الاستبيان تضع ألف علامة استفهام؛ تحتاج إلى ألف إجابة!!

نترككم الآن مع الاستبانة ونتائجها...........

 الإستبانة:

1-  مدة الامتحان لا تتناسب مع مستوى الأسئلة:  

              (   ) نعم                    (   ) لا               

2- الامتحانات لا تراعي الفروقات الفردية:

              (   ) نعم                    (   ) لا               

3- مستوى الأسئلة لا يتناسب مع مستوى الشرح:  

              (   ) نعم                    (   ) لا               

4- صعوبة الامتحان ضرورية لقياس مستوى تحصيل الطالب:

              (   ) نعم                    (   ) لا               

5- قد لا تشعر استاذات المادة أن مستوى الأسئلة صعب:

              (   ) نعم                    (   ) لا               

6- تكرار أسئلة التمارين أثناء تدريس المادة- الذي يؤدي لتوفر إجاباتها مسبقا لدى فئة من الطالبات- يعكس مستوى غير المستوى الحقيقي للطالبات، فينتج عن ذلك أسئلة امتحانات بنفس المستوى الذي ظهر للطالبات خلال الفصل الدراسي:

              (   ) نعم                    (   ) لا               

7- عدم تعامل الطالبة مع مراجع متنوعة والاكتفاء بالملزمة أو الكتاب المقرر، ينتج عنه ضيق افق لدى الطالبات و عدم التعامل مع أمثلة متنوعة تساعد على حل الأسئلة في الامتحان:

              (   ) نعم                    (   ) لا               

8- الحكم على مستوى المادة من خلال تجارب سابقة لطالبات أخريات:

              (   ) نعم                    (   ) لا               


 نتائج الإستبيان
 لا نعم 

 بعض الأستاذات
يتعمدن وضع امتحان صعب

الحكم على مستوى المادة
من خلال تجارب سابقة لطالبات أخريات

 عدم تعامل الطالبة مع مراجع متنوعة
 ينتج عنه ضيق أفق لديها لا يمكنها
من التعامل مع أفكار مختلفة

 مدة الامتحانات لا تتناسب مع مستوى
الآسئلة 

توفر اجابات أسئلة التمارين المكررة
 لدى فئة من الطالبات يعكس مستوى
غير المستوى الحقيقي لهن فينتج عن
ذلك وضع أسئلة امتحانات صعبة

مستوى الأسئلة لا يتناسب
مع مستوى الشرح

قد لا تشعر أستاذات المادة
أن مستوى الأسئلة صعب

صعوبة الامتحان ضرورية
لقياس متوى تحصيل الطالب

صعوبة المادة من أهم الأسباب
 التي تؤدي إلى صعوبة امتحاناتها

الامتحانات لاتراعي الفروق
الفردية


تعليقات عامة من قبل الطالبات:

 

1- توفير ملازم مطبوعة بالكمبيوتر للمادة العلمية بدون حلول الأسئلة والأمثلة وبإخراج جميل.

2- توفير ملخصات لكل فصل باللغة العربية.

3- ترى الطالبات أن أسئلة التمارين تحمل أفكارا تختلف عن أمثلة المحاضرة وهذا يؤدي لصعوبة حلها.

4- طريقة التدريس التقليدية تحول دون إيصال المعلومات.

5- مطالبة منتدى الرياضيات بالاهتمام بتطوير المهارات.

6- اقتراح بجعل الأسئلة الصعبة كواجبات.

7- ترى إحدى الطالبات أن سبب انخفاض الدرجات يعود لانشغال الطالبة بحل الأسئلة الصعبة أولا في الامتحان والتي تأخذ وقت بقية الأسئلة.

8- كثير من التعليقات كانت تنصب لتأكيد النقاط:

- عدم تناسب الوقت في الامتحان مع مستوى الأسئلة.

- وعدم تناسب الأسئلة مع مستوى الشرح.

- تمكن الأستاذة مع المادة لا يشعرها صعوبة الامتحان.

 

آراء الطالبات حول تعمد بعض الأستاذات وضع اختبارات صعبة:

1- اكتشاف قدرات الطالبات والتي لا تظهر من خلال الأسئلة التقليدية.

2- لقياس مستوى شرحها ومعرفة مدى استيعاب الطالبات.

3- موقف طالبة ما مع أستاذة معينة يؤدي لظلم الأخريات، أو عدم تفاعل الطالبات معها في المحاضرة، أو ردة فعل بسبب انخفاض درجات أول امتحان.

4- كثرة التكاليف من بعض الدكتورات يأخذ من وقت المذاكرة.

5- ترى بعض الطالبات أن هذا السؤال يجب أن يوجه للأستاذة نفسها.

6- حتى لا تستهين الطالبات بالمادة السهلة.

7- لتطوير وتحسين مستوى تفكير الطالبة.

8- أسئلة التمارين سهلة ولا تأتي الأفكار إلا في الامتحان.
   

 الحلول المطروحة:

بعد أن  استطلعنا رأي الطالبات في الموضوع و الذي تبين من نتيجة الإحصائيات،.نتوجه إلى الطرف الآخر في القضية -أعضاء هيئة تدريس بقسم الرياضيات بالجامعة -  لنستمع لآرائهن و اقتراحاتهن. وفيما يلي عرض لتلك الآراء لعلها تساعد في فهم أسباب المشكلة و كيفية معالجتها . ولكن يجب أن تعلمي قبل ذلك أن هذه الآراء لن تجديك ما دمت لست صادقة في تنفيذها لتحلي مشكلتك بنفسك.


تتلخص آراء أستاذات الرياضيات في الآتي:


1- قد تكون بعض الآراء التي طرحت تمثل تحديات تواجهك كطالبة رياضيات، و بغض النظر عن أي اعتبارات تذكري عزيزتي أنك الآن طالبة جامعة وعلى مشارف بداية حياة عملية تستقلين فيها بذاتك وتحتاجين لصناعة قرارات قد تكون مصيرية، ولهذا فحاولي أن تغيري المنظار وتعتبري -ما كنت ترينه مشكله- تحديا يحتاج منك مرونة لتتخطيه بدلا من إلقاء اللوم.


2- نسبة كثيرة من الطالبات رأت أن سبب عدم تعامل الطالبة مع مراجع متنوعة يحد من إمكانيات الطالبة في التعامل مع أفكار متنوعة من الأسئلة، و تؤيد أعضاء هيئة التدريس بشدة هذا الرأي وتعتقد الأستاذات أيضا أن الطالبة تحتاج لتتوجه لمراجع إضافية غير التي تعطيها الأستاذة لتزيد من إمكانياتها و قدراتها، فكلما تعاملت مع مراجع أكثر كلما زادت فرصة تعرضك لمسائل و أفكار أكثر تنوعا.


3- ربما تكون الواجبات كثيرة أحيانا ولكن اعتبارها عائقا دون المذاكرة لا يعد منطقيا، لأن حل التمارين و الواجبات يعد تدريبا إضافيا للطالبة، ويزيد من مهاراتها و إمكانياتها، مما يساعدها بالتالي على تجاوز عقبة الأسئلة الجديدة والأفكار المفاجئة في الامتحان، كما يرفع من مهارة و سرعة حلها أيضا، أي أن التكاليف تعد جزء من المذاكرة، ولو نظرت لها كذلك لاستفدت منها استفادة بالغة لاسيما لو توقفت الطالبات عن نقل الإجابات الجاهزة


4- سيهتم المنتدى فعلا بالدورات المهارية نزولا عند رغبة الكثير من الطالبات، ونحن نرحب جدا بك في دوراتنا و ملتقياتنا الأسبوعية، وكذلك باقتراحاتك التي ترين أنها ستفيدك و تساعدك.
       


آخر تحديث
3/14/2009 10:42:20 AM