تعليقات عامة من قبل الطالبات:
1- توفير ملازم مطبوعة بالكمبيوتر للمادة العلمية بدون حلول الأسئلة والأمثلة وبإخراج جميل.
2- توفير ملخصات لكل فصل باللغة العربية.
3- ترى الطالبات أن أسئلة التمارين تحمل أفكارا تختلف عن أمثلة المحاضرة وهذا يؤدي لصعوبة حلها.
4- طريقة التدريس التقليدية تحول دون إيصال المعلومات.
5- مطالبة منتدى الرياضيات بالاهتمام بتطوير المهارات.
6- اقتراح بجعل الأسئلة الصعبة كواجبات.
7- ترى إحدى الطالبات أن سبب انخفاض الدرجات يعود لانشغال الطالبة بحل الأسئلة الصعبة أولا في الامتحان والتي تأخذ وقت بقية الأسئلة.
8- كثير من التعليقات كانت تنصب لتأكيد النقاط:
- عدم تناسب الوقت في الامتحان مع مستوى الأسئلة.
- وعدم تناسب الأسئلة مع مستوى الشرح.
- تمكن الأستاذة مع المادة لا يشعرها صعوبة الامتحان.
آراء الطالبات حول تعمد بعض الأستاذات وضع اختبارات صعبة:
1- اكتشاف قدرات الطالبات والتي لا تظهر من خلال الأسئلة التقليدية.
2- لقياس مستوى شرحها ومعرفة مدى استيعاب الطالبات.
3- موقف طالبة ما مع أستاذة معينة يؤدي لظلم الأخريات، أو عدم تفاعل الطالبات معها في المحاضرة، أو ردة فعل بسبب انخفاض درجات أول امتحان.
4- كثرة التكاليف من بعض الدكتورات يأخذ من وقت المذاكرة.
5- ترى بعض الطالبات أن هذا السؤال يجب أن يوجه للأستاذة نفسها.
6- حتى لا تستهين الطالبات بالمادة السهلة.
7- لتطوير وتحسين مستوى تفكير الطالبة.
8- أسئلة التمارين سهلة ولا تأتي الأفكار إلا في الامتحان.
الحلول المطروحة:
بعد أن استطلعنا رأي الطالبات في الموضوع و الذي تبين من نتيجة الإحصائيات،.نتوجه إلى الطرف الآخر في القضية -أعضاء هيئة تدريس بقسم الرياضيات بالجامعة - لنستمع لآرائهن و اقتراحاتهن. وفيما يلي عرض لتلك الآراء لعلها تساعد في فهم أسباب المشكلة و كيفية معالجتها . ولكن يجب أن تعلمي قبل ذلك أن هذه الآراء لن تجديك ما دمت لست صادقة في تنفيذها لتحلي مشكلتك بنفسك.
تتلخص آراء أستاذات الرياضيات في الآتي:
1- قد تكون بعض الآراء التي طرحت تمثل تحديات تواجهك كطالبة رياضيات، و بغض النظر عن أي اعتبارات تذكري عزيزتي أنك الآن طالبة جامعة وعلى مشارف بداية حياة عملية تستقلين فيها بذاتك وتحتاجين لصناعة قرارات قد تكون مصيرية، ولهذا فحاولي أن تغيري المنظار وتعتبري -ما كنت ترينه مشكله- تحديا يحتاج منك مرونة لتتخطيه بدلا من إلقاء اللوم.
2- نسبة كثيرة من الطالبات رأت أن سبب عدم تعامل الطالبة مع مراجع متنوعة يحد من إمكانيات الطالبة في التعامل مع أفكار متنوعة من الأسئلة، و تؤيد أعضاء هيئة التدريس بشدة هذا الرأي وتعتقد الأستاذات أيضا أن الطالبة تحتاج لتتوجه لمراجع إضافية غير التي تعطيها الأستاذة لتزيد من إمكانياتها و قدراتها، فكلما تعاملت مع مراجع أكثر كلما زادت فرصة تعرضك لمسائل و أفكار أكثر تنوعا.
3- ربما تكون الواجبات كثيرة أحيانا ولكن اعتبارها عائقا دون المذاكرة لا يعد منطقيا، لأن حل التمارين و الواجبات يعد تدريبا إضافيا للطالبة، ويزيد من مهاراتها و إمكانياتها، مما يساعدها بالتالي على تجاوز عقبة الأسئلة الجديدة والأفكار المفاجئة في الامتحان، كما يرفع من مهارة و سرعة حلها أيضا، أي أن التكاليف تعد جزء من المذاكرة، ولو نظرت لها كذلك لاستفدت منها استفادة بالغة لاسيما لو توقفت الطالبات عن نقل الإجابات الجاهزة
4- سيهتم المنتدى فعلا بالدورات المهارية نزولا عند رغبة الكثير من الطالبات، ونحن نرحب جدا بك في دوراتنا و ملتقياتنا الأسبوعية، وكذلك باقتراحاتك التي ترين أنها ستفيدك و تساعدك.
|