الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الآداب والعلوم الانسانية - قسم اللغة العربية

أهداف القسم

 

يسعى القسم منذ إنشائه إلى تحقيق الأهداف التالية :

1. إعداد خريجين وخريجات حاملين لشهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، لتلبية احتياجات البلاد للمتخصصين في جميع فروع اللغة العربية.

2. تهيئة الكفاءات الوطنية من حاملي علوم اللغة العربية وآدابها بغية تلبية احتياجات المملكة ومؤسساتها في الخارج، التي تقوم على نشر الدين الإسلامي وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ليقوموا بالدور الذي يناط بهم.

3. إعداد الدراسات والبحوث اللغوية والأدبية التي تهدف إلى خدمة لغة القرآن الكريم وتنمية طاقاتها لاستيعاب مفاهيم ومداليل الحضارات المعاصرة، وبلورة حقائقها ونظرياتها إلى مستوى متطلبات الحياة الحاضرة ومنتظرات الأجيال الآتية.

4. إحياء التراث العربي في علوم اللغة العربية وآدابها، ليرى النور ليفيد منه المثقفون في مختلف ربوع المعمورة، ليساهم القسم بذلك في إبراز معالمنا الحضارية وفتح الآفاق أمامها لتأدية رسالتها الإنسانية.

5. المساهمة في مشروعات كلية الآداب وجامعة الملك عبدالعزيز، بتقديم وتدريس المواد المطلوبة من قبل الأقسام والإدارات والمراكز المختلفة، وتقديم الاستشارات اللغوية للجهات الراغبة في ذلك.

6. نشر لغة القرآن الكريم بين المجتمعات الإسلامية غير العربية، ليتسنى له معرفة لغة القرآن الكريم والحديث الشريف بلغتهما الأصلية، والاطلاع على منشورات ومؤلفات الدين الإسلامي بلسانه العربي المبين.

7. فتح منابع اللغة العربية في وطنها الأم أمام المستشرقين، ليصدروا في معلوماتهم من مناهل هذه الجزيرة العربية في أصلتها ونقائها.

8. إعداد كوادر أكاديمية مؤهلة للعمل الجامعي من خلال فتح برنامج الدراسات العليا.

9. الإسهام في برامج تنمية القدرات المهارية التي تنظمها الجامعة كإعداد الخطباء والكتاب والإعلاميين ونحوهم.

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 5/4/2013 11:09:05 PM